إصدارات دينية وشرعية

صدر حديثاً كتاب (العلامة القرضاوي .. ريادة علمية وفكرية، وعطاء دعوي وإصلاحي)

بسم الله الرحمن الرحيم

إعداد منتدى العلماء

صدر حديثاً كتاب (العلامة القرضاوي .. ريادة علمية وفكرية، وعطاء دعوي وإصلاحي).

وهو كتاب يضم مجموعة من المقالات التي كتبت عن الشيخ يوسف القرضاوي بمناسبة بلوغه تسعين عاماً.

ويقع الكتاب في خمسة مجلدات ويتضمن عدداً من المقالات المتنوعة حيث ركز (الجزء الأول) على مقالات الشخصيات الرسمية، ومقالات قادة الحركات والأحزاب وكبار العلماء والشخصيات العامة.

ويبتدئ (الجزء الثاني) بالكلمات العامة ثم حديثاً عن البحوث المتخصصة في العلوم الشرعية واللغوية وعلاقة الشيخ القرضاوي بها، ابتدأ بالقرآن وعلومه، ثم السنة وعلومها، ثم أصول الفقه، ثم الفقه والاقتصاد الإسلامي والفقه السياسي، ثم عن الفتاوى، وفيه عدة قضايا منها ما يتعلق بفقه النوازل، ثم عن الأخلاق والتصوف.

أما (الجزء الثالث) فقد ابتدأ بالدعوة إلى الله تعالى ثم عن علاقة الشيخ باللغة العربية وآدابها، ويتضمن الأدب والبلاغة والشعر. ثم عن العلوم الإنسانية، ومنها التربية والتعليم والتاريخ، والإعلام ومشاركاته الواسعة فيه، ثم عن المشاركة في الحياة العامة، ومنها ترشيد الحركة والصحوة الإسلامية، وتبني قضية فلسطين والأقصى، وتأسيسه للمؤسسات العلمية والإفتائية ومشاركته فيها، ثم عن مناصرة الربيع العربي، ثم خُتم هذا الجزء بالحديث عن الوسطية والتجديد لدى الشيخ القرضاوي ومن ذلك منهجه في معالجة الإرهاب.

أما (الجزء الرابع) فهو عن جوانب شخصية من حياة الشيخ القرضاوي كالهمة العالية، ومرتكزات النجاح العلمي والعملي، وقضايا التأليف والكتابة لديه ونحو ذلك. ثم مجموعة مقالات تحت عنوان (في عيون العائلة) وفيها حديث لبعض أولاده وأقاربه عنه، ثم عن ذكريات مع الشيخ القرضاوي لعدد من العلماء والمثقفين والأدباء والشباب، ثم عن آثار الشيخ القرضاوي، وتحته حديث عن تأثيراته في عدد من بلدان العالم الإسلامي، ثم ختم هذا الجزء بمجموعة مقالات تحت عنوان (آفاق مستقبلية لفكر الشيخ ومدرسته).

أما (الجزء الخامس) فكان عن المناقب الإيمانية والروحية، وتحتها عدة صفات ومزايا للشيخ منها قدراته العقلية في الفهم والإدراك والذاكرة القوية، ثم عن المناقب القيادية الريادية، ثم فصل مخصص عن كتابات نسائية عن الشيخ تحت عنوان (رؤية نسائية لمناقب الشيخ).

ثم ختم الجزء والكتاب بظرائف وطرائف قرضاوية.

ويمكنكم تحميل فهرس الكتاب كاملاً لمن أراد الاطلاع عليه، للتحميل يرجى الضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق