متابعات

“الجوزة”.. أول مكتبة متنقلة في أفغانستان تجوب شوارع كابل

“الجوزة”.. أول مكتبة متنقلة في أفغانستان تجوب شوارع كابل

تجوب حافلة “الجوزة” كمكتبة متنقلة شوارع وأزقة العاصمة الأفغانية كابل بهدف تشجيع الأطفال والشباب على حب القراءة.

وتعتبر المكتبة المتنقلة الأولى من نوعها في أفغانستان، وتحوي أكثر من 500 كتاب، حسب تصريح أدلى به مدير المكتبة “فيريشتة كريم”، أكد خلاله أن الحافلة تجول شوارع كابل على مدار اليوم.

وأوضح كريم أن المكتبة تفتح أبوابها أمام جميع عشاق القراءة، مشددًا على ضرورة زرع ثقافة القراءة لدى الأجيال الناشئة.

وحول اسم المكتبة، أشار كريم إلى أنهم اختاروا “الجوزة” لتشابه تلك الثمرة مع شكل مخ الإنسان، مبينا أن هدفهم تعزيز عقول الشبان عن طريق قراءة الكتب.

وأعرب عن سروره بالاهتمام الذي يبديه الأطفال والشبان بالمكتبة، مضيفا: “يوميا يزور المكتبة نحو 200 شخص بهدف القراءة، ومنذ تأسيسها قدم إليها قرابة 20 ألف شخص”.

وذكر كريم أن أفغانستان تفتقد لمكتبة تخاطب الشباب خصوصًا، قائلا: “قمنا بهذه الخدمة من أجل ملء هذا الفراغ، وتشجيع الأطفال والشبان على قراءة الكتب، حيث أن كل طالب يقرأ كتابا صغيرا على الأقل في كل مرة يأتي فيها إلى المكتبة”.

كما لفت إلى أن الطلبة يصنعون صداقات داخل المكتبة فضلا عن القراءة، وأنهم يمكن أن يمارسوا لعبة الشطرنج أيضا؛ ما يسهم في تنمية وتطوير ذكائهم.

وبيّن أن الشعب رحب بالفكرة، وأردف: “على ضوء النتائج التي حصلنا عليها وردود الأفعال الإيجابية، فإننا نخطط لافتتاح مكتبات الجوزة في مدن أخرى”.

بدوره، ذكر الطاب سلطان محمد هاشمي، أنه يأتي إلى المكتبة المتنقلة يوميا بغية الاستفادة من قراءة الكتب.

وأوضح أنهم لا يتمكنون من قراءة القدر الكافي في المدارس لافتقارها إلى الكتب، قائلا: “لذلك فإن الجوزة مفيدة جدا بهذا الصدد”.

وتحوي العاصمة كابل ذات الـ5 ملايين نسمة على 12 مكتبة فقط؛ حيث أن عدد الكتب فيها غير كاف أيضا.

(المصدر: وكالة الأناضول)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق