أبرزها بتركيا وقطر.. صلاة الغائب على روح مرسي تنتشر في دول العالم

إعداد الخليج أونلاين

منعت السلطات الأردنية والفلسطينية، الثلاثاء الماضي، إقامة صلاة الغائب والعزاء على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، الذي توفي الاثنين الماضي في سجون السلطات المصرية، في حين انتشرت الصلوات عليه في عدة بلدان حول العالم.

وأعلن أمين عام حزب “جبهة العمل الإسلامي”، مراد العضايلة، في تصريحات صحافية، أن محافظ العاصمة الأردنية عمان، سعد الشهاب، أبلغ الحزب بقرار منع إقامة صلاة الغائب على مرسي أمام السفارة المصرية، في حين سمح بذلك في موقع آخر تابع للجماعة.

وأشار العضايلة إلى أن الحركة ستتقبل التعازي بمرسي في مقر الحزب، وستقيم بعد ذلك صلاة الغائب عليه.

وفي فلسطين نقلت وكالة “معا” المقربة من السلطات الفلسطينة، عن مصدر أمني فلسطيني مسؤول لم تسمه، قوله: إن “السلطة قررت منع فتح بيوت عزاء في الضفة للرئيس مرسي”.

وقال المصدر: إن “الأجهزة الأمنية ستتخذ إجراءات صارمة بحق كافة المخالفين للقرار”، لافتاً إلى أن “الأوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية في هذه الأيام حساسة، ولن نسمح بتحويل البوصلة ضد الأهداف الوطنية، والانجرار وراء خلافات جانبية”.

كما نقلت وكالة “الأناضول” عن وائل الحزم، صاحب قاعة للمناسبات في مدينة نابلس، بالضفة الغربية المحتلة، قوله إن “ضابطاً من جهاز الأمن الوقائي أخبره بمنع فتح بيت عزاء كانت مقررة في نابلس لمرسي”.

وأضاف الحزم: “جرى إبلاغي من قبل الضابط بأن المنع جاء بقرار سياسي فلسطيني، وبناء على ذلك ألغي فتح بيت العزاء”.

وبعد ساعات من دفنه سراً بمصر، دون حضور لأنصاره مع الوجود الأمني، شارك الآلاف في صلوات غائب على روحه لا سيما في تركيا، والمسجد الأقصي، وباكستان، وقطر.

تركيا وقطر

في إسطنبول شارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في صلاة الغائب على روح مرسي.

وشن الرئيس التركي هجوماً لاذعاً على الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لرفضه السماح بدفن مرسي في مسقط رأسه بناءً على وصيته، واصفاً النظام المصري ورئيسه السيسي بـ”الظالم”.

كما شهدت مساجد عديدة في مختلف المدن التركية إقامة صلاة الغائب والدعوة بالترحم على الرئيس الراحل، وسط مشاركة الآلاف.

وكانت رئاسة الشؤون الدينية دعت أمس الاثنين، في بيان لها، إلى أداء صلاة الغائب في المساجد التركية.

وفي قطر أدت حشود من القطريين والأجانب المقيمين صلاة الغائب على روح مرسي، التي أقيمت في مسجد محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد البلاد في العاصمة الدوحة.

ومن المقرر إقامة صلاة غائب أخرى عقب صلاة العشاء في نفس المسجد مساء الثلاثاء.

الأقصى وباكستان

وقام عشرات الفلسطينيين بأداء صلاة الغائب، أمس الاثنين، في المسجد الأقصى بمدينة القدس، على روح مرسي.

وأدى آلاف الباكستانيين، الثلاثاء، صلاة الغائب على روح مرسي، بمشاركة عدد من السياسيين والزعماء الدينيين والنشطاء والمدنيين في الصلاة التي نظمتها “الجماعة الإسلامية”، الحزب الإسلامي الأبرز في البلاد.

وأقيمت الصلاة في عدد من مدن باكستان، وعلى رأسها العاصمة إسلام أباد، والعاصمة التجارية كراتشي، وكذلك في لاهور، وبيشاور، وكويتا، ومولتان، وفيصل أباد، وحيدر أباد، وباهاوالبور وغورجانوالا، وماردان، وسوات، ومدن أخرى.

وأمّ زعيم “الجماعة الإسلامية”، سراج الحق، صلاة الغائب في مدينة بيشاور (شمال غرب).

 وفي المناطق المحررة بسوريا، أدى الآلاف من المصلين صلاة الغائب في تلك المناطق، كما شهدت معظم مساجد الولايات المتحدة الأمريكية أداء الصلاة على روح مرسي.

لبنان.. دعوة إلى صلاة الغائب

وفي لبنان دعت الجماعة الإسلامية، الثلاثاء، إلى إقامة صلاة الغائب على روح الرئيس المصري المعزول عقب صلاة الجمعة المقبل، في كل مساجد البلاد.

وتوفى مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في مصر، الاثنين، أثناء إحدى جلسات محاكمته بعدما تعرض لنوبة إغماء.

وباستثناء تعازٍ رسمية محدودة أبرزها من تركيا وقطر وماليزيا والأمم المتحدة، لم يصدر عن المستوى الرسمي مصرياً وعربياً ودولياً ردود فعل على وفاة مرسي، الذي تولى رئاسة مصر لمدة عام (2012-2013).

في حين صدرت تعازٍ واسعة على المستوى الشعبي والحزبي والمنظمات غير الحكومية في وفاته، ترافقت مع تنديدات ركزت في معظمها على أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة، وإطلاق سراح كل المعتقلين.

(المصدر: الخليج أونلاين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق