كتب وبحوث

صفات جيل التمكين في المنظور القرآني

اسم البحث: صفات جيل التمكين في المنظور القرآني.

اسم الكاتب: د. رمضان خميس زكي الغريب.

عدد الصفحات: 128 صفحة.

 

التعريف بالبحث:

لما كانت الحياة لا تخلو من نماذج معرفية متعددة يدعو بعضها إلى فرض رؤاه ويدعو إلى قيمه وتصوراته أردت أن يقدم البحث نموذجا لجيل التمكين من خلال حصر صفاته الواردة في القرآن الكريم، وذلك رغبة في تقديم النموذج القرآني للجيل الذي حمل راية التمكين وسعدت به البشرية حينا من الدهر، ثم أراد لها نكد الطالع أن ينحصر عنها ضياؤهم ويأفل من سمائها نجمهم فكان من شقاء البشرية وعنائها ما لا ينكره عاقل؛ فكانت هذه الدراسة.

وقد اقتصرت الدراسة على حصر صفات جيل التمكين من خلال رصد ثلاثة نماذج ورد ذكرها في القرآن الكريم وهي: يوسف عليه السلام، وداود وسليمان –عليهما السلام-، وذو القرنين.

وحرصت الدراسة على التركيز على أهم وأبرز صفاتهم من خلال عرض مواقف متعددة من حياتهم تبرز هذه الصفات وتصورها تصويرا واضحا ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.

السؤال الأساس الذي دارت حوله الدراسة هو: ما صفات جيل التمكين كما يصورها القرآن الكريم؟، وتفرع عن هذا السؤال أسئلة فرعية أخرى هي: من المراد بجيل التمكين؟، ما حاجة البشرية إليه؟، ما صفات جيل التمكين؟، ما دور الأمة في صناعة هذا الجيل؟

وتهدف الدراسة إلى معرفة صفات جيل التمكين في ضوء القرآن الكريم، ومعرفة الأهداف الفرعية وهي معرفة المراد

بجيل التمكين وإدراك مدى حاجة البشرية إليه ومعرفة صفات جيل التمكين.

أهمية البحث:

لهذه الدراسة أهمية خاصة تتلخص في هذه الأمور:

1) الحاجة الماسة للأمة خاصة والعالم عامة إلى جيل التمكين الذي يعمل على نشر الفضيلة والعدالة والأمن والسلام في ربوع الدنيا.

2) الواقع المعيش الذي يحياه العالم الإسلامي ويكتوي بناره من جراء غياب الوجود الإسلامي الصادق كما أراده الله على ضوء قرآنه وسنة نبيه.

3) لإعداد هذا الجيل القرآني الذي يصلح الدنيا بالدين، ويغير وجهة العالم إلى إنسانية ترتبط بمنهاج ربها ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

4) تقديم صورة قرآنية صادقة للجيل الذي يتغياه العالم ذلك الجيل الذي عاش نماذج منه في فترات متفاوتة، وأعصار متباينة التمكين الحضاري بما تحمله الحضارة والحياة من معنى.

5)  تقديم البديل الإنساني الذي يعمل لصالح البشرية أنى كان لونها أو دينها أو جنسها أو فكرها من خلال عرض بعض النماذج التي سعدت بتمكين دين الله في الأرض على يديها وإبراز الصفات الأساسية التي تحلى بها هذا الجيل.

ولقراءة البحث كاملا يرجى الضغط على الرابط أدناه:

البحث كاملا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق