علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الأستاذ الدكتور عبد العزيز سيف النصر

سلسلة علماء من عصرنا

الأستاذ الدكتور عبد العزيز سيف النصر

 

(خاص بالمنتدى)

 

ولد في القاهرة في الخامس من يوليو سنة 1936م، والتحق بمعهد القاهرة الأزهري الابتدائي عام 1946م، وقيل: 1949م، وأكمل في التعليم الأزهري حتى التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة عام 1959م، والتي تخرج فيها عام 1964م.

عمل بعد تخرجه إمامًا وخطيبًا بوزارة الأوقاف حتى يونيو 1967م، ثم عين معيدًا بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين، واستمر بالعمل فيها إلى عام 1992م.

نال درجة الماجستير عام 1968م، ثم الدكتوراه بعد ذلك عام 1974م.

أعير للعديد من دول العالم العربي والإسلامي، منها: جامعة أم القرى بالمملكة العربية، وجامعة أم درمان بالسودان، وجامعات الهند والجزائر.

كان يعرف مع العربية الإنجليزية والفرنسية، وقد سافر في مهمة علمية من جامعة الازهر إلى مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن بالمملكة المتحدة لمده عام 1977م.

تدرج في السُّلم الوظيفي الجامعي حتى انتقل للعمل بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة أستاذًا متفرغًا بقسم العقيدة والفلسفة، وكان معدودًا من أكابر أساتذة العلوم العقلية والفلسفية بالأزهر، ورائدًا من رواد علم الكلام.

اختير عضوًا بهيئة كبار العلماء بمصر عام 2015م، وقيل: كان ضمن التشكيل الأول 2012م.

وكانت له العديد من المحاضرات والدروس العلمية بالجامع الأزهر الشريف وغيره.

ترك العديد من المؤلفات العلمية، من أبرزها: البراهين العقلية والنقلية على العقائد الإيمانية، فلسفة علم الكلام في الصفات الإلهية منهجًا وتطبيقًا، التأويل الإسماعيلي الباطني ومدى تحريفه للعقائد الإسلامية، مسائل العقيدة الإسلامية بين التفويض والإثبات والتأويل وآراء الفرق الإسلامية فيها (رسالة الدكتوراه)، مصادر المتكلمين في نظريات الجوهر الفرد والكون والطفرة، النبوءات والبشارات بخاتم النبيين بين النصرانية والإسلام، القدر وحرية الإرادة الإنسانية في الفكر الكلامي الإسلامي، توضيح العقيدة في رؤية الله -تعالى- والقدر والنبوة، نظرية السببية في الفكر الكلامي الإسلامي، دراسات في الملل والنحل والفرق الإسلامية، المختار من النصوص الفلسفية، الاقتصاد في الاعتقاد للإمام الغزالي- التمهيدات والقطب الأول، تقديم وتعليق وشرح، موقف الفكر الإسلامي من الفلسفة في النبوة والمعاد.

وله من الأبحاث والترجمات المنشورة بالحوليات وأعمال المؤتمرات: دحض أباطيل القاديانية في النبوة والوحي، الأناجيل والقرآن الكريم دارسة مقارنة، النضال الروحي والصلوات السنوية من أجل المسلمين (spiritual warfare prayer calendar for Muslims) لصبحي مالك (ترجمة وتعليق)، التصورات والنظريات الكلامية في كلام الله (القرآن) وانتقاله من ذاته وحلوله في الأماكن المختلفة، وسطية الإمام الأشعري في الإنسانيات بين الجبر والتفويض.

توفى صباح الجمعة 6شوال 1441هـ الموافق 29مايو 2020م.

وقد نعاه الأزهر الشريف مؤكدًا أن العالم الجليل كرَّس حياته لخدمة العلم وطلابه، وترك العديد من الكتب والمؤلفات والتسجيلات التي ستظل مقصدًا لطلاب العلم ومنهلاً يرتوي منه مريدو العلوم الشرعية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق