علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الأستاذ الدكتور اللغوي عبد الغفار حامد محمد هلال

سلسلة علماء من عصرنا

الأستاذ الدكتور اللغوي عبد الغفار حامد محمد هلال

 

ولد في قرية برما بمركز طنطا بمحافظة الغربية بمصر في 15 سبتمبر 1936م.

تدرج في التعليم الأزهري حتى حصل على ليسانس اللغة العربية بتقدير جيد جدًّا مع مرتبة الشرف عام 1964م.

نال الماجستير سنة 1967م بتقدير جيد جدًّا عن أطروحة بعنوان: الاشتقاق المنهجي عند اللغويين، والدكتوراه في أصول اللغة من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1971م مع مرتبة الشرف الأولى عن أطروحته: عبقري اللغويين أبو الفتح عثمان بن جني.

اشتغل بتدریس علوم اللغة العربية (النحو والصرف وفقه اللغة)، ومقارنتها باللغات الأخرى بجامعة الأزهر والجامعات العربية والإسلامية.

نال الأستاذية سنة 1982م.

ترأس قسم أصول اللغة بكلية اللغة العربية بالقاهرة والمنوفية، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة.

ثم عين عميدًا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمدينة السادات، ولكلية اللغة العربية بالقاهرة.

ثم أصبح أستاذًا غير متفرغ في كلية اللغة العربية بالقاهرة، وظل بها حتى وفاته.

كان مقررًا للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة.

شارك في كثير من المؤتمرات العلمية والإسلامية واللغوية والتعريب والترجمة ممثلاً للجامعات التي عمل بها.

وكان عضوًا بمؤسسات كثيرة، منها: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، ورابطة الأدب الحديث، وشعبة الآداب بالمجالس القومية المتخصصة.

كان له برنامج يومي في إذاعة القرآن الكريم.

حاز على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من رئاسة الجمهورية 2015م.

ترك العديد من المؤلفات، أبرزها: الله والكون، النبي الخاتم [، التعايش السلمي بين الأديان، المرأة ودورها الاجتماعي والوطني، النساء الصحابيات، إكمال تفسير زهرة التفاسير للشيخ محمد أبي زهرة، التفسير البياني، لغة القرآن والحديث، الإعجاز اللغوي في القرآن والسُّنة، تجويد القرآن الكريم من منظور علم الأصوات الحديث، القراءات واللهجات من منظور علم الأصوات الحديث، القيم الإنسانية بين حضارتين، علم اللغة بين القديم والحديث، الصوتيات اللغوية دراسة تطبيقية على أصوات اللغة العربية، العربية خصائصها وسماتها، أبنية العربية في ضوء علم التشكيل الصوتي، اللهجات العربية نشأةً وتطورًا، مناهج البحث في اللسانيات وعلم المعجم، أصل العرب ولغتهم بين الحقائق والأباطيل، علم الـدلالـة اللغوية، مدى وفاء اللغة العربية بحاجات العلوم الحديثة، الترجمة والتعريب، المعجمات الحاسوبية، انتشار اللغة العربية في مصر، موقف الإسلام من أهل الكتاب، الفتاوى العصرية، علم اللغة في الدراسات العربية والغربية قديمًا وحديثًا.

له عدد من الدواوين الشعرية، منها: المجموعة الشعرية الكاملة وتضم: (ديوان عبق واستلهام، ديوان هذا الضياء، ديوان بضعة مني، أهازيج الود (المدائح والتهاني)، ديوان العمر الثاني، أوبريت السيرة النبوية)، ديوان نهج البردة مسيرة شعرية على هدي بردة الصحابي الجليل كعب بن زهير ]، ديوان نهج البردة مسيرة شعرية على هدي بردة الإمام الصوفي الجليل البوصيري ]، ديوان الطريق إلى الله -تعالى، ديوان رسائلي إليها (ديوان الغزل)، من بدائع الشعر الصوفي.

وله العديد من البحوث العلمية المنشورة المتصلة باللغة العربية وعلومها، والفقه والقانون، منها: الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، تاريخ الدراسة الصوتية عند العرب، إحياء الأرض الموات بين الشريعة والقانون، حقوق الإنسان في الإسلام، التفسير اللغوي للقرآن الكريم، التوليد في العربية ومنزلتها بين اللغات، اللغة العربية بين اللغات المتصرفة، تفسير بعض مشكلات العربية الفصحى، الأصوات اللغوية في لهجة صنعاء وصلتها بالعربية الفصحى، القياس وأثره في نمو اللغة، الإدغام بين اللغويين والقراء، خصائص اللغة العربية واللغات السامية، اللغة بين الفرد والمجتمع، الصوت اللغوي وسبق العرب في مجال دراسته، السلام في الإسلام، الأقليات الإسلامية، معاملة الإسلام لغير المسلمين، الحياة العلمية في عهد الحمدانيين، تجاربنا في تعريب العلوم، دور الجامعة في الحركة الأدبية الحديثة.

سجلت فيه عدة رسائل جامعية، منها: د. عبد الغفار هلال شاعرًا، بقسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالقاهرة، بنية التشبيه في إسلاميات د. عبد الغفار هلال بقسم البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط.

غيبه الموت يوم الجمعة 8رمضان 1441هـ الموافق 1 مايو 2020م.

نعاه الأزهر وأكد في بيانه أنه كان أحد أعلام اللغة العربية في مصر والعالم العربي والإسلامي، وقد أثرى المكتبة العلمية بمؤلفاته عن اللغة العربية والتعريب والترجمة والتفسير البياني للقرآن الكريم من النواحي اللغوية وكيفية الإفادة منها في استنباط الأحكام الشرعية([1]).

 

_______________________________

([1]) انظر: https://gate.ahram.org.eg/News/2402047.aspx، وhttps://www.islamic-heritage.com/sheikh/131.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق