كتب وبحوث

الرسائل الجامعية في الفروق الفقهية

الرسائل الجامعية في الفروق الفقهية:
توجد عدَّة دراسات متعلِّقة بالفروق الفقهيَّة، وتفصيل ما اطَّلعت عليه على النَّحو التالي:
– الرَّسائل الجامعيَّة بقسم الفقه بكلِّيَّة الشَّريعة بالجامعة الإسلاميَّة:
1. الرسائل العامة:
1. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الطَّهارة والصَّلاة، رسالة دكتوراه، دراسة مقارنة، إعداد الدّكتور: حمود بن عوض السهلي، 1413 هـ.
2. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الحجِّ والعمرة والزِّيارة، رسالة دكتوراه، دراسة مقارنة، إعداد: شرف الدِّين باديبو راجي، 1424 هـ.
3. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الزَّكاة والصِّيام، رسالة دكتوراه، دراسة مقارنة، إعداد: عبدالنَّاصر علي عمر، 1421 هـ.
4. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في البيوع، رسالة دكتوراه، جمعاً ودراسة، إعداد: محمود محمد إسماعيل، 1418هـ.
5. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الرَّهن والحجر، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: فهد بن سليمان الصَّاعدي، 1428 هـ.
6. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في النِّكاح والطَّلاق والخلع، رسالة ماجستير، دراسة مقارنة، إعداد: طاهر بوبا، 1416 هـ.
7. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الرَّجعة والإيلاء والظِّهار والعدد والرَّضاع والنَّفقات والحضانة، رسالة دكتوراه، دراسة مقارنة، إعداد: عبدالمنعم خليفة أحمد بلال، 1425هـ .
8. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الجنايات، رسالة دكتوراه، دراسة مقارنة، إعداد: محمد صالح فرج محمد، 1420هـ.
9. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في حد الزِّنا والقذف والسَّـرقة، رسالة دكتوراه، دراسة موازنة، إعداد: سراج الدين بلال، 1418هـ.
10. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في الصَّيد والذَّبائح والأيمان والنُّذور، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: عبدالعزيز عمر هارون، 1424 هـ.
11. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في القضاء والشهادات، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: سليمان بن رضي السهلي.
2. الرسائل الخاصة بكتاب أو إمام:
أولا: الخاصة بكتاب:
12. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في المدوَّنة الكبرى، من أول كتاب الوضوء إلى آخر كتاب الزَّكاة الثَّاني، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: سليمان يوسف التّوجي، 1428/1429هـ.
13. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في المدوَّنة الكبرى، من أول كتاب الحجِّ إلى آخر كتاب النِّكاح، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: مود عبدالله صل (سنغالي)، 1428/1429هـ.
14. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في المدوَّنة الكبرى، من أول كتاب طلاق السُّنَّة إلى آخر كتاب بيوع الآجال، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: شيبة محمود صديق (غاني)، 1428/1429هـ.
15. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في المدوَّنة الكبرى، من أول كتاب البيوع الفاسدة إلى آخر كتاب كراء الدُّور والأرضين، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: أبوبكر نوح محمد (غاني)، 1428/1429هـ.
16. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في المدوَّنة الكبرى، من أول كتاب المساقاة إلى آخر كتاب الاستحقاق، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: محمد حسن محمد (كيني)، 1428/1429هـ.
17. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في المدوَّنة الكبرى، من أول كتاب الشُّفعة إلى آخر كتاب اللُّقطة والضَّوال والآبق، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: رحيمي الحاج سعيدو عبدو (بيني)، 1428/1429هـ.
18. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في العبادات من كتاب الأمِّ للإمام الشَّافعيِّ، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: محمد بن سند الشَّاماني.
19. الفروق الفقهيَّة بين المسائل الفرعيَّة في كتاب الأمِّ للإمام الشَّافعيِّ، من أول كتاب البيوع إلى نهاية الكتاب، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: ثامر بن عموش المطيري، مسجَّلة بالقسم، ولم تناقش بعد.
ثانيا: الخاصة بإمام:
20. الفروق الفقهيَّة التي نصَّ عليها الإمام أحمد في الطَّهارة والصَّلاة، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: رياض بن أحمد دياب، مسجلة في عام 1429/1430هـ.
21. الفروق الفقهيَّة التي نصَّ عليها الإمام أحمد من كتاب الجنائز حتى نهاية كتاب الجهاد، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: عبدالله آل ناصر، مسجلة في عام 1429/1430هـ.
22. الفروق الفقهيَّة التي نصَّ عليها الإمام أحمد في أبواب المعاملات حتى نهاية النفقات، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: عبدالعزيز بن سعود عرب، مسجلة في عام 1429/1430هـ.
23. الفروق الفقهيَّة التي نصَّ عليها الإمام أحمد من كتاب الجنايات حتى نهاية الإقرار، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: عبدالله الحمود، مسجلة في عام 1429/1430هـ.
24. الفروق الفقهيَّة عند الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: سيد حبيب بن أحمد الأفغاني، 1427هـ.
– الرَّسائل الجامعيَّة بكلِّيَّة التَّربية بجامعة الملك سعود:
25.
الفروق الفقهيَّة عند الحافظ ابن رجب الحنبلي، جمعاً ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد: منى بنت عبدالرحمن الحمودي، 1425هـ.
الرَّسائل الجامعيَّة بكلِّيَّة الشَّريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة:
26. الفروق بين الفروع الفقهيَّة عند شيخ الإسلام ابن تيميَّة في الطَّهارة والصَّلاة والزَّكاة، جمعاً وتوثيقاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: مها بنت عبد الله العبودي، مسجَّلة في عام 1424 هـ.
27. الفروق بين الفروع الفقهيَّة عند شيخ الإسلام ابن تيميَّة في الصَّيام والحجِّ والحسبة، جمعاً وتوثيقاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: هيفاء بنت محمد السديس، مسجَّلة في عام 1427 هـ.
28. الفروق بين الفروع الفقهيَّة عند شيخ الإسلام ابن تيميَّة في المعاملات، جمعاً وتوثيقاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: عبد العزيز بن عبد الرحمن بن صالح الشريدة، مسجَّلة في عام 1425 هـ.
29. الفروق بين الفروع الفقهيَّة عند شيخ الإسلام ابن تيميَّة في كتاب النِّكاح إلى آخر كتاب النَّفقات، جمعاً وتوثيقاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: وفاء بنت عبدالرحمن الفريان، مسجَّلة في عام 1425 هـ.
30. الفروق بين الفروع الفقهيَّة عند شيخ الإسلام ابن تيميَّة في باب الجنايات إلى باب الإقرار، جمعاً وتوثيقاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: ابتهال بنت عبدالعزيز المبرد، مسجَّلة في عام 1425 هـ.
الرَّسائل الجامعيَّة بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمَّد بن سعود الإسلاميَّة:
31. الفروق بين الفروع الفقهيَّة في كتاب الشَّهادات، جمعاً وتوثيقاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: نايف بن سعيد بن زايد النّفيعي، مسجَّلة في عام 1429هـ.
32. الفروق بين الفروع الفقهيَّة المنصوص عليها في كتاب أدب القاضي للماوردي، جمعاً ودراسة، رسالة ماجستير، إعداد: عبدالله بن أحمد دايلي، مسجَّلة في عام 1429هـ.

 

 

(المصدر: الملتقى الفقهي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق