أخبار ومتابعات

“منتدى العلماء” يزور كلية العلوم الدينية “الإلهيات سابقاً” في جامعة أنقرة

قام وفد من “منتدى العلماء” برئاسة الأمين العام للمنتدى سعيد بن ناصر الغامدي بزيارة كلية العلوم الدينية التي كانت تسمى سابقاً (الإلهيات) في جامعة أنقرة، يوم الخميس الموافق 16 مارس 2017.

وقد استقبل وفد المنتدى، عميد الكلية البروفيسور د. إسماعيل حقي أونال ومجموعة من أساتذة الكلية الفضلاء.

وقام الشيخ الغامدي بالتعريف بالمنتدى ونشاطاته في تقديم الدعم الإعلامي للعلماء وطلبة العلم ونشر ما يتعلق بمناشطهم وإصداراتهم وفعالياتهم العلمية المختلفة عبر منصات المنتدى الالكترونية كالموقع وحسابات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الدورات الشرعية التي يقدمها المنتدى لطلبة العلم الشرعي والمهتمين بالأمور الشرعية.

كما قام الشيخ الغامدي بالتعريف بإصدارات المنتدى البحثية الشرعية وقام بإهداء نسخ منها إلى عميد الكلية البروفيسور إسماعيل أونال.

وقد أثار الشيخ الغامدي خلال هذه الزيارة موضوعات ذات أهمية مشتركة ومنها ما يتعلق بقسم التاريخ لديهم وخاصة ما يتعلق بترجمة الوثائق العثمانية من التركية العثمانية إلى العربية، واقترح على الكلية إيجاد مترجمين للقيام بهذا العمل العظيم والذي يمثل رابطاً متيناً بين الأتراك وجذورهم التاريخية المرتبطة بالإسلام عن طريق اللغة العثمانية التي كانت تكتب بالحرف العربي، وقد أقر الحضور بأهمية هذا الموضوع وعدم حيازته الاهتمام اللازم لندرة المتمكنين من اللغة العثمانية والعربية في آن واحد، وذكر بعض الدكاترة عدداً من الجهات التي يتوقعون فيها القدرة على تغطية جزء من هذا الأمر.

وقد قدم عميد الكلية نبذة عن الكلية حيث أنها أول كلية للإلهيات في عهد الجمهورية التركية وقد تأسست عام 1949، ويدرس فيها قرابة الـ 3000 طالب في البكالوريوس وقرابة الـ 1000 طالب في الدراسات العليا، ويدرس في الكلية 150 أستاذاً ومعيداً في مختلف أقسام الكلية الثلاث وهي “العلوم الإسلامية” و”التاريخ الإسلامي والفنون” و”الفلسفة وعلوم الدين”.

كما أن الدراسة في الكلية تمتد على مدى 5 سنوات بما فيها السنة الأولى التحضيرية لدراسة اللغة العربية، وتُعطى في الكلية بعض المواد أيضاً باللغة العربية.

وقد عبر القائمون على الكلية في نهاية اللقاء عن شكرهم وامتنانهم لزيارة المنتدى والتي تأتي في سياق الجهود المبذولة للتواصل بين العلماء والمؤسسات الإسلامية العربية والتركية.

كما تم اللقاء بعد ذلك مع بعض أساتذة الحديث النبوي وأحد الطلاب العرب الذي يحضر للماجستير في الحديث النبوي، وتم الحديث عن عدة قضايا علمية.

DSC_0077

DSC_0092

DSC_0097

DSC_0102

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق