كتب وبحوث

ما هي البدعة؟ اجتهاد اسلامي جديد

اسم البحث: ما هي البدعة؟ اجتهاد اسلامي جديد.

اسم الكاتب: د. يحيى رضا جاد.

الناشر: مجلة وحدة الأمة – الهند.

ملخص البحث:

البدعة ومفهومها هو واحد من أخطر وأدق وأهم المباحث الاسلامية العالية، مثلما هو واحد من أكثرها اشكالية وتوتراً وحساسية، خاصةً بسبب التعامل التجزيئي التعضوي التفتيتي مع نصوص كتاب الله وسنة رسوله المتعلقة به، حيث أن كثيراً ما ينظر الى هذه النصوص جميعاً بلا كليات تُفهم في ضوئها، وبلا ناظم يجمعها، وبلا تنسيق وجمع وتوليف لدلالاتها بعضها مع بعض، وبلا ادراك لشبكة العلاقات الكثيفة وبعيدة الغور بين هذه النصوص بعضها وبعض (.. الخ).

ولما كان ذلك كذلك، انتدب الباحث نفسه لتجلية هذه “القضية المحورية”، متتبع ومتدبر:

– لما ورد بخصوصها في كتاب الله المجيد من آيات كريمات في سورة الحديد، والأحقاف والبقرة والأنعام ويونس والنحل.. مكون – من خلال هذا التتبع والتدبر – رؤية قرآنية كلية شاملة بهذا الخصوص.

– ثم لما ورد بخصوصها في التطبيق النبوي لهذا البلاغ القرآني، أحاديث: “من أحدث في أمرنا هذا”، و “قوم يستنون بغير سنتي”، و “من أحدث في المدينة حدثاً”، و “انك لا تدري ما أحدثوا بعدك”.. فاقهاً هذه الأحاديث بعضها الى بعض ثانياً، وفي ضوء سياق وملابسات ومعاني كل حديث منها على حدة ثالثاَ.

مع حرص الباحث في كل خطوة من خطواته، على المناقشة المعرفية، الصريحة أو الضمنية، لما قد يحتمل ايراده من اعتراضات أو استشكالات على اجتهاداته بهذا الخصوص.

 وفي ختام البحث يتقرر لدى الكاتب أن مجتهدي المسملين في المجمل كلامياً وأصولياً وفقهياً، ليسوا كفرة ولا مبتدعة فسقة ضالين، وانما هم مجتهدون يصيبون ويخطئون، وحالهم دائر اجمالاً بين الأجر والأجرين، ومن أي مذهب اسلامي – كلامي أو أصولي أو فقهي – كانوا هم. والله أعلى وأعلم.

ولقراءة البحث كاملاً يرجى الاطلاع على مجلة “وحدة الأمة” الهندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق