كتب وبحوث

كتاب “التداخل وأثره في الأحكام الشرعية”.. يبين أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالموضوع

كتاب “التداخل وأثره في الأحكام الشرعية”.. يبين أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالموضوع

اسم الكتاب : التداخل وأثره في الأحكام الشرعية

اسم المؤلف : د / محمد خالد عبد العزيز منصور

الناشر : دار النفائس / الأردن

عدد الصفحات :421

عُني الفقهاء ببيان مفهوم التداخل، – والذي يعني: ترتب أثر واحد عند اجتماع أمرين أو أكثر متفقين، أو مختلفين، من جنس، أو من جنسين؛ لدليل شرعي – عناية بالغة لما لهذا المفهوم من أثر على الأحكام الشرعية، وقد رأى الباحث أن يكتب في مفهوم التداخل، وأثره في الأحكام الشرعية، مبيناً أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالموضوع.

وجاءت الرسالة في أربعة فصول وخاتمة:

أما الفصل الأول فهو بعنوان: مفهوم التداخل، ومحله، وأسبابه، وقد اشتمل على بيان مفهوم التداخل لغة، واصطلاحاً، والفرق بينه وبين غيره من

المصطلحات، ومشروعية التداخل، وصلته بمقاصد الشريعة، والتكييف الفقهي لمفهوم التداخل، وعلاقته بمسألة الأمر المطلق، أو المعلق بصفة أو شرط، وبيان محل التداخل، وأسبابه.

وأما الفصل الثاني، فهو بعنوان: التداخل في العبادات، وقد اشتمل على توضيح مفهوم التشريك في النية وصلته بالتداخل في العبادات ودراسة مسائل التداخل في الطهارات، والصلاة، والصوم، والحج، والجنائز، والأيمان.

وأما الفصل الثالث، فهو بعنوان: التداخل في المعاملات والنكاح، وما يتصل بهما، وقد اشتمل على دراسة مسائل التداخل في تعدد صاع التمر؛ بتعدد المصرات، والمهر، والعِدَد، والإيلاء، والظهار.

أما الفصل الرابع، فهو بعنوان: التداخل في العقوبات، وقد اشتمل على دراسة مسائل التداخل في الجناية على النفس، والأطراف، والديات، والحدود .

ثم خاتمة اشتملت على أهم نتائج البحث.

المصدر: موقع “الاسلام اليوم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق