أخبار ومتابعات

كازاخستان ترفض رفع الحظر عن الحجاب في المدارس

أعلنت حكومة كازاخستان, أمس الأربعاء, رفضها للطلبات المقدمة إليها من قبل مواطنين، حول رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

وقالت نائبة وزير التربية والعلوم، ألميرا شاهان بردييفا، في مؤتمر صحفي اليوم بأستانة، “إن حكومتها تلقت أكثر من 5 آلاف طلب حول رفع الحظر عن الحجاب في المدارس”.

وأضافت “النظام التعليمي في كازاخستان هو علماني بحسب ما تنص عليه قوانين البلاد، ولا يسمح بالترويج بشكل مباشر أو غير مباشر لأي دين من الأديان في المدارس”.

ولفتت “شاهان بردييفا” إلى أن حظر استخدام الرموز الدينية مذكور بشكل واضح في القوانين المدرسية، إلا أن بعض العوائل تصر على إرسال بناتهن إلى المدارس مرتديات الحجاب، الأمر الذي يحدث جدلا في البلاد”.

وأشارت إلى أن الحكومة التقت مع أولياء أمور الطالبات اللاتي يأتين إلى المدارس بالحجاب، من أجل التوصل إلى اتفاق في هذا الخصوص.

وقالت بهذا الصدد “من الممكن للطالبة أن تخلع الحجاب خلال تواجدها في المدرسة، وتعيد ارتداءه أثناء الخروج، لا نلحق أضرارًا معنوية لأحد”.

من جهته أشار رئيس لجنة الشؤون الدينية في وزارة الشؤون الدينية والمجتمع المدني الكازاخية، غالم شويكين ,إلى أنه تم توفير جميع الشروط فيما يخص حرية الاعتقاد في البلاد.

وقال “شويكين” في تصريحات إن هناك 3 آلاف و500 جمعية تقوم بأنشطة دينية في البلاد، ممثلة 15 ديانة مختلفة، وجميعهم متساوون في الحقوق.

 المصدر: مفكرة الاسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق