كتب وبحوث

فن التمثيل.. أحكامه وضوابطه الشرعية

اسم الكتاب: فن التمثيل.. أحكامه وضوابطه الشرعية.

اسم المؤلف: حذيفة أحمد عكاش.

عدد الصفحات: 161 صفحة

 

نبذة عن الكتاب:

في السنوات الأخيرة شهدنا تطور العشرات من القنوات التلفزيونية الاسلامية الهادفة، أحسنت استخدام التلفاز في نشر الدعوة الاسلامية، معتمدة على الأشكال والقوالب الاعلامية المختلفة، رغم أنها مازالت تعتمد الأسلوب المباشر (الالقاء والحوار) في أغلب برامجها، وذلك لانخفاض كلفته وسهولة انتاجه، وقد تعرض بعض الفضائيات مسلسلات تاريخية، وكأن الاسلام لا يعيش الا في التاريخ!.

بل حتى تاريخ الأمة يُحجب ويُقتل بسبب بعض الفتاوى المتشددة التي تحرم تجسيد أدوار الصحابة بشكل نهائي لا يقبل النقاش، وهو ما فوّت على الأمة ضرورة استثمار الفن في خدمة قضايا الأمة، وتصحيح صورتها، بعد أن تحولت لغة العالم الى لغة بصرية تؤثر أكثر من أي شيء آخر.

وليس هناك من شك بأن (هوليود) التي غزت العالم الاسلامي، بعد أن أطبقت على العالم الغربي، صنعت ثقافة كراهية وازدراء للاسلام وللعرب، مدفوعاً بأموال وقدرات الحركة الصهيونية، في حين بُح هتاف المخرج السينمائي الكبير (مصطفى العقاد) رحمه الله بمنافسة هذه الآلة، ما دام العرب يتفننون في تضييع أموالهم، أو استثماراتهم دون عائدٍ مجزٍ، وحسبك من عقود الرياضة وشراء الأندية دليلاً وشاهداً.

فمن غير المعقول اخفاء تاريخ الأمة، بسبب بعض الفتاوى التي تحرم تمثيل الصحابة، طالما هناك التزام بالضوابط الشرعية التي تُظهر حقيقة الاسلام، من خلال شخصيات رجاله الأوائل.

وفي غمرة الدعوات المخلصة لاقتحام المجال التمثيلي، وعدم تركه لغير الملتزمين، تظهر لنا عدة مسائل يثور حولها جدل وتساؤلات عن حكم الاسلام، ففي طيّات العمل في التمثيل الكثير من المسائل التي تثير جدلاً.. وكلها قضايا تحتاج الى بيان الضوابط الشرعية لها، فكان لابد من مناقشة ذلك فقهياً.

وهنا نلاحظ اتجاهين للفقهاء: اتجاه راعى جانب الاحتياط وسد ذريعة المحرم، واتجاه نادى بالتيسير ومراعاة المصالح فكان لابد من دراسة هذه المسائل والأحكام الشرعية، مراعين المقاصد الشرعية بعيداً عن جانبي الافراط والتفريط.

وقد تكلم الباحث عن حكم التمثيل ثم توسع في بيان أحكام تمثيل المحرّمات وتمثيل الكفر، ثم عرج على قضية يثور النقاش حولها وهي ضوابط تمثيل الشخصيات المقدسة.

وهناك قضية ظهور المرأة في الاعلام المرئي وحدود العورة وصوتها وسفرها والخلوة بها والاختلاط..، حيث امتنعت بعض القنوات التلفازية الاسلامية الكبرى عن ظهورها على شاشاتها، فهل يجوز للمرأة أن تعمل في الاعلام المرئي؟ وما هي ضوابط ذلك؟.

ومشكلة الموسيقا والمؤثرات الصوتية والتصوير وغيرها من المسائل التي تحتاج الى بيان أحكامها وضوابطها الشرعية، لأن اعلامنا يجب أن يكون مميزاً.

خطة البحث:

وقد قسم الكاتب البحث الى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة:

– الفصل الأول: تعريف التمثيل وحكمه.

المبحث الأول: تعريف التمثيل وأهدافه وأضراره.

المطلب الأول: تعريف التمثيل.

المطلب الثاني: أهداف التمثير.

المطلب الثالث: فوائد التمثيل وأضراره.

المبحث الثاني: حكم التتمثيل.

المطلب الأول: أدلة مانعي التمثيل.

المطلب الثاني: أدلة مبيحي التمثيل.

المطلب الثالث: الترجيح في حكم التمثيل.

– الفصل الثاني: حكم تمثيل الكفر والمحرّمات والمقدّسات.

المبحث الأول: حكم تمثيل الكفر وضوابطه.

المطلب الأول: حكم تمثيل الكفر.

المطلب الثاني: ضوابط تمثيل الكفر.

المبحث الثاني: حكم تمثيل المحرمات وضوابطه.

المطلب الأول: حكم تمثيل المحرمات.

المطلب الثاني: ضوابط تمثيل المحرمات.

المبحث الثالث: حكم تمثيل المقدّسات وضوابطه.

المطلب الأول: حكم تمثيل الغيبيات والأنبياء.

المطلب الثاني: حكم تمثيل الصحابة وضوابطه.

– الفصل الثالث: الضوابط الشرعية لعمل المرأة في الاعلام المرئي.

المبحث الأول: عورة المرأة ولباسها وصوتها.

المطلب الأول: الضوابط الشرعية لعورة المرأة.

المطلب الثاني: الضوابط الشرعية للباس المرأة أمام الأجانب.

المطلب الثالث: الضوابط الشرعية لصوت المرأة.

المبحث الثاني: اختلاط المرأة بالأجانب والخلوة بها وسفرها.

المطلب الأول: ضوابط الاختلاط بالأجانب.

المطلب الثاني: ضوابط الخلوة بالرجل الأجنبي.

المطلب الثالث: ضوابط سفر المرأة.

المبحث الثالث: الضوابط الشرعية لخروج المرأة للعمل وعملها في الاعلام المرئي.

المطلب الأول: الضوابط الشرعية لخروج المرأة للعمل.

المطلب الثاني: الضوابط الشرعية لعمل المرأة في الاعلام المرئي.

– الخاتمة: وأهم النتائج والتوصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق