أخبار ومتابعات

د. الريسوني يحتج على BBC بسبب فتوى “نكاح الأموات”.. والقناة تعتذر وتوضح

احتج العالم المقاصدي المغربي، أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على قناة “بي بي سي العربية” بلندن، بسبب بثها حلقة من برنامج تلفزيوني نَسَبت فيه فتوى حول “نكاح الأموات” إلى الريسوني.

وحسب موقع “العمق المغربي”، فقد أوضح الريسوني في مراسلة وجهها إلى رئيس القسم العربي للقناة البريطانية، أن حلقة من برنامج “ترندينغ” الذي تقدمه الصحافية رانيا العطار، تضمن “خلطا وتلبيسا، وخاصة الادعاء بأنني من جملة الموضوعين على قائمة من قوائم الإرهاب، وأنني صاحب فتوى حول نكاح الأموات”، معتبرا أن “كل هذه مزاعم خيالية مختلقة لا أساس لها من الصحة، بل إنني لا أدري أصلا ما معنى فتوى نكاح الأموات”.

وأشار مدير مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط، إلى أن “هذه افتراءات تسيئ إلى قناتكم بقدر ما تسيئ إليَّ”، مردفا بالقول: “لذا رأيت أن أحيطم علما بها، لعلكم تتخذون ما ترونه لائقا ومناسبا لتدارك هذا الأمر”.

قناة الـBBC تفاعلت مع احتجاج الريسوني سريعا، وعبرت عن أسفها من ذكر اسم العالم المغربي في تلك الحلقة، موضحة أن “الخطأ لم يكن متعمدا، بل كان خلطا بين الشيخ الريسوني وبين الشيخ الزمزمي صاحب تلك الفتوى، وأنه لم يكن إلا خطأ في التمييز بين العالمين وخال من أي نية سلبية”.

وأضافت القناة في رسالة وجهها عبد العالي رقاد، المحرر بالقسم العربي في بي بي سي، إلى أحمد الريسوني، أن المسؤول المذكور في القناة شرح لأحد أقرباء الريسوني هذا الخطأ، مردفا بالقول: “أنا هنا في موقع المتأسف لما حدث من خلط غير مقصود، مع العلم أن الفيديو سوف يرفع من موقعنا على اليوتوب، وسوف أتواصل معكم هاتفيا حول الموضوع، وأتمنى أن أستمع منكم إذا كان لديكم أي تساؤلات أخرى”.

الريسوني كشف أن بعض القانونيين أشاروا إليه بمتابعة الموضوع وتقديم شكاية لدى الهيئة البريطانية المختصة بمراقبة الإعلام السمعي البصري، ثم أمام القضاء البريطاني إذا لزم الأمر، موضحا بالقول: “لكني الآن رأيت الاكتفاء بالخطوة السابقة، عسى ألا تتكرر الإساءة”، وفق تعبيره.

(المصدر: هوية بريس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى