علماء من عصرنا

حوار مع فضيلة الشيخ الفقيه عبد الحميد طهماز رحمه الله

حوار مع فضيلة الشيخ الفقيه عبد الحميد طهماز رحمه الله

إعداد فياض علي

يعتبر فضيلة العالم الفقيه المحقق المفسر الشيخ عبد الحميد محمود طهماز الحموي ، رحمه الله تعالى ، من خواص تلاميذ العلامة الشيخ محمد الحامد الحموي رحمه الله تعالى ، ووارث منهجه العلمي ، فقد لازمه مدة سبع سنوات ، لم يستطع خلالها مفارقته ، فنهل من علمه الشيء الكثير … التقيته العام الماضي 1430 هـ / 2009 م ، وكان هذا الحوار مع فضيلته:

ـ بداية … حبذا أن تعطونا ـ فضيلة الشيخ ـ نبذة عنكم وعن سيرتكم الذاتية والعلمية لو تكرمتم.

اسمه:

اسمي: عبد الحميد محمود طهماز الحموي .

مولده:

ولدت في مدينة حماة بسورية عام1356 هـ / 1937 م ، ونشأت بها ، وتعلمت في مدارسها حتى نلت الشهادة الثانوية .

دراسته:

ثم انتسبت إلى كلية الشريعة بجامعة دمشق  وتخرجت فيها مع الدفعة الثانية التي تخرجت من هذه الكلية عام 1959 م .

شيوخه:

لازمت الشيخ محمد الحامد رحمه الله ، ملازمة تامة ، لمدة سبع سنوات ، واستفدت من علمه الكثير .
ومن شيوخي في كلية الشريعة بدمشق:
الدكتور مصطفى السباعي ، والأستاذ محمد المبارك ، والعلامة مصطفى الزرقا ، والدكتور محمد معروف الدواليبي ، والشيخ محمد المنتصر الكتاني ، والدكتور محمد فتحي الدريني ، والدكتور مصطفى الخن ، وغيرهم … رحمهم الله تعالى .

أقرانه:

ومن أقراني في كلية الشريعة:
االشيخ الدكتور محمد هشام البرهاني ، والشيخ الدكتور محمد عجاج الخطيب ، والدكتور محب الدين أحمد أبو صالح ، والدكتور محمد فاروق بطل ، وغيرهم .

أعماله ووظائفه:

عملت بعد تخرجي من كلية الشريعة ، مدرسا لمادة التربية الإسلامية ، في ثانويات: أبي الفداء ، والسيدة عائشة ، وابن رشد ، بمدينة حماة .
بالإضافة إلى عملي خطيبا ومدرسا بجامع السلطان بحماة خلفا للشيخ محمد الحامد رحمه الله ، لمدة 12 سنة .
ثم سافرت إلى الرياض عام 1980 م ، وعملت معيدا في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، لمدة سنتين ، وشاركت في إعداد المنهج الدراسي للطلاب .
ثم ذهبت إلى المدينة المنورة ، فدرست في المعهد العلمي لمدة سنتين ، ثم في المعهد العلمي في نجران ، لمدة سنتين أيضا ، ثم انتقلت إلى مكة المكرمة عام 1988 م ، ودرست في المعهد العالي لإعداد الأئمة والدعاة ، التابع لرابطة العالم الإسلامي  .
إلى أن أحلت إلى التقاعد ، أشرفت في خلال عملي على رسائل الماجستير لبعض الطلاب المتخرجين منه ، وبعد تقاعدي عن العمل في المعهد تفرّغت للبحث والتأليف . وأقمت في مكة المكرمة ثم في الرياض .

نشاطه ومشاركاته:

أوفدتني رابطة العالم الإسلامي لعمل دورة علمية لبعض الطلاب في تايلاند .
وكذلك إلى جنيف بسويسرا ، لإلقاء خطب جمعة ودروس ومحاضرات في المركز الإسلامي ، (3 مرات ) ، ومرة إلى رومانيا وبولندا ، للإصلاح بين المسلمين هناك ، مع وفد شكلته الرابطة لذلك .
نشرت بعض المقالات عندما كنت أعمل في الرابطة .
حججت أول مرة في عام 1969 م ، مع محسن الحامد ، ابن أخ للشيخ محمد الحامد .
ولم أكن أقدر على فراق شيخي محمد الحامد ، ثم حججت واعتمرت كثيرا والحمد لله ، بعد وفاة الشيخ محمد الحامد رحمه الله .
وأرى أن على من يريد تكرار الحج أن يحج حجة كاملة مستوفية للأركان والشروط والسنن ولا يتتبع الرخص والأقوال الضعيفة في أداء هذه الشعيرة . وإن كان عاجزا عن ذلك فإن الشرع لم يكلفه بتكرار الحج .

إجازاته:

أجازني شيخي محمد الحامد ، بجميع الإجازات التي حصل عليها ، عن جميع شيوخه ، ولا سيما الشيخ محمد أبو النصر خلف الحمصي رحمهما الله تعالى .

قلت: وقد أجازني الشيخ عبد الحميد طهماز ، بكل ما أجازه به شيخه العلامة محمد الحامد ، رحمهما الله تعالى ، وذلك بحضور ولده الدكتور محمود طهماز حفظه الله .

مؤلفاته:

إرشاد الناس إلى أحكام الحيض والنفاس .
الصحيح أن كل ما في البخاري صحيح .
نظرات في كتاب الحلال والحرام في الإسلام للدكتور يوسف القرضاوي .
العلامة المجاهد محمد الحامد .
ميزات الشريعة الإسلامية .
الفقه الحنفي في ثوبه الجديد ( خمسة مجلدات ) .
السيدة عائشة أم المؤمنين وعالمة نساء الإسلام .
عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، الإمام البحر عالم عصره .
أنس بن مالك الخادم الأمين والمحب العظيم .
السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى الإسلام .
أبو موسى الأشعري الصحابي العالم المجاهد .
معاذ بن جبل إمام العلماء ومعلم الناس الخير .
أمهات الأنبياء .
النور والسراج المنير ، للرد على من يقول بأن الذات النبوية الشريفة مخلوقة من نور .
الأنساب والأولاد .
حقوق الإنسان في الإسلام .
فتيان أسلم … قصص من السيرة النبوية .
فرسان مخزوم … قصص من السيرة النبوية .
حياتنا والموعد المجهول .
الأربعون العلمية صور من الإعجاز العلمي في السنة النبوية .
السنن الإلهية في الخلق .
التفسير الموضوعي للقرآن الكريم … لم يطبع بعد .
أحكام الصيام ، طبع مستقلا ، ثم ضم إلى كتاب: الفقه الحنفي في ثوبه الجديد .
يا بني إسرائيل .
مذكرات في العقائد ، والمذاهب المعاصرة والفرق والنصرانية والأديان ، وأصول الخطابة ،
كان قد درسها في معهد إعداد الدعاة … كما درس الحديث والفقه والتفسير .

وفاته:

انتقل فضيلة العالم الصالح الفقيه المفسر الشيخ عبد الحميد طهماز الحموي إلى رحمة الله تعالى مساء يوم الجمعة 15 صفر الخير 1431 هـ / الموافق 30 / 1 / 2010 م في مدينة الرياض ، عن عمر يناهز الثالثة والسبعين عاما  .رحمه الله تعالى وجزاه عما قدم لدينه وأمته خير الجزاء .

نص المقابلة:


1ـ من أهم شيوخكم الذين تأثرتم بهم وأفدتم منهم ؟
الشيخ محمد الحامد رحمه الله تعالى ، وقد لازمته ملازمة تامة ، لمدة سبع سنوات ، وما كنت أستطيع مفارقته .

2ـ ما أثر العلامة الفقيه الشيخ محمد الحامد رحمه الله تعالى ، فيكم ، وفي مدينة حماة ؟
له أثر طيب وكبير جدا … فهو شيخي وشيخ مدينة حماة .

3ـ ما أهم مقومات وصفات الداعية ، وما رأيكم في الدعاة الجدد ؟
أهم صفات الداعية هي الإخلاص لله تعالى يريد بدعوته وجه الله سبحانه ، وهذا سر نجاحه وتوفيقه في دعوته ، كما ينبغي على الداعية أن يكون على علم وبينة ، متحليا بالأخلاق النبوية الشريفة ، عاملا بما يدعو الناس إليه .

4ـ ما وصيتكم ونصيحتكم للدعاة وطلاب العلم ؟
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل والدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة .

5ـ لكم كتاب قيم بعنوان: الفقه الحنفي في ثوبه الجديد ، ما الجديد الذي أضفتموه فيه ؟
الفقه الحنفي ـ فقه العبادات ـ ألفته في حماة ، في الدروس اليومية ، وهو مأخوذ من كتاب: الهدية العلائية ، مع إضافات وتعليقات للشيخ محمد الحامد ، وتعليقات خاصة لي ، وعملت منها مسودة الفقه الحنفي في ثوبه الجديد , دونت فيه أهم مسائل الفقه الحنفي بأسلوب سهل وواضح ، مع ذكر بعض أدلة المذهب .

6ـ ما رأيكم في هذه العبارة: من مس امرأة بشهوة ، فقد حرم عليه أصولها وفروعها ؟
هذا موجود في كتب الفقه الحنفي ، لأن المس سبب داع إلى الجماع , فأقاموا السبب مقام المسبب في موضع الاحتياط .

7ـ وكذلك بنت الزنا ، هل يجوز أن يتزوج بها أبوها من الزنا ؟
لا يجوز ، لأنها أنثى مخلوقة من مائه حقيقة وإن كانت لا تنسب إليه شرعا , لما فيه من إشاعة الفاحشة .

8ـ هل يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم ، والطواف حول الكعبة المشرفة ؟
الطواف لا يجوز ، وأجاز المالكية لها القراءة .

9ـ ماذا عن المني ، هل هو طاهر أم نجس ، مع أنه أصل الإنسان ؟
في المذهب الحنفي: المني نجس إذا جف يطهر بالفرك ، والأصل عند الحنفية أن كل ما يخرج من بدن الإنسان مما يجب بخروجه الوضوء أو الغسل , فهو نجس ، وكونه أصل الآدمي لا ينفي أن يكون نجسا ، لأنه إذا استحال إلى إنسان فإنه يطهر , لأن الاستحالة مطهرة عندهم .

10ـ ما حكم القراءة خلف الإمام في الصلاة ؟
قراءة الإمام قراءة للمأموم … وأنا أقرأ في السرية .

11ـ هل القهقهة  في الصلاة تبطل الوضوء ؟
تبطل الوضوء والصلاة عند الحنفية ، أخذا بالحديث الثابت عندهم وإن كان ضعيفا عند بعض المحدثين .

12ـ ما حكم الترتيب في الوضوء ، عند السادة الحنفية ؟
الترتيب ليس واجبا من واجبات الوضوء عند الأحناف .

13ـ هل يجوز إعطاء الذمي الفقير من الصدقة ، أو صدقة الفطر ؟
أجاز أبو حنيفة رحمه الله  ذلك .

14ـ هل يجوز للمرأة أن تزوج نفسها ، وأن تشترط على زوجها أن تكون العصمة بيدها ، أو عدم الزواج عليها ، أو عدم السفر دون أن يصحبها معه ؟
كل ذلك يجوز ، إذا كانت بالغة عاقلة راشدة … والمسلمون عند شروطهم .

15ـ ما أهم المسائل التي خالف فيها الصاحبان ، شيخهما أبا حنيفة النعمان رحمهم الله تعالى ؟
خالف الصاحبان أبا حنيفة في مسائل كثيرة ، وعلى قولهما الفتوى في كثير من هذه المسائل عند المحققين والمتأخرين من علماء المذهب .

16ـ هل يصح ما نسب إلى الإمام أبي حنيفة من القول: بجواز قراءة الفاتحة في الصلاة باللغة الفارسية ، وهل تراجع عن ذلك أم لم يتراجع ؟
أجاز أبو حنيفة القراءة بالفارسية ، و لا أدري إن كان تراجع عن ذلك .

17ـ وكذلك القول بجواز أخذ الربا من الكفار ؟
يجوز ذلك لمن كان مقيما في بلاد الحرب .

18ـ ما ردكم على من يتهم أبا حنيفة بالإرجاء ، وقلة البضاعة في الحديث الشريف ؟
هذا ليس صحيحا … والإرجاء إرجاء … ليس هناك إرجاء سنة .

19ـ ما قولكم فيمن يثير شبهات حول السنة بشكل عام ، وصحيح البخاري رحمه الله ، وأبي هريرة رضي الله عنه ، بشكل خاص ؟
هؤلاء أعداء للإسلام يريدون أن ينقضوا الإسلام بنقض أصوله التي بني عليها ، والتشكيك بالسنة هو تعطيل لنصوص القرآن الكريم ولأحكامه ، لأنه لا يمكن فهم القرآن الكريم وتطبيق أحكامه بمعزل عن السنة المطهرة ، وقد رددت عليهم منذ سنوات طويلة في رسالة لي بعنوان:
الصحيح أن كل ما في البخاري صحيح .

20ـ ما أهم الآراء والفتاوى التي انفردت وتفردت بها السيدة عائشة رضي الله عنها ؟
السيدة عائشة رضي الله عنها من كبار علماء الصحابة ، وكان الأكابر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يسألونها ويستفتونها ، وقد انفردت ببعض الآراء الفقهية التي خالفت بها جمهور الصحابة ، كقولها بجواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر وجواز صيام أيام التشريق وحرمة المصاهرة في الرضاع تثبت مهما كان سن الرضيع ، يوجد كتاب للإمام الزركشي رحمه الله تعالى جمع فيه المسائل التي استدركتها السيدة عائشة رضي الله عنها على الصحابة رضي الله عنهم .

21ـ ما قولكم فيمن يثير حادثة الإفك ، التي اتهمت به السيدة الطاهرة المصون الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنهما ، وبرأها الله تعالى من فوق سبع سموات ، في عشر آيات من سورة النور في محكم كتابه العزيز ؟
من يشكك في طهارة السيدة عائشة رضي الله عنها أو يطعن في أي واحدة من أمهات المؤمنين ، فقد حكم عليه العلماء بالكفر لأنه مكذب لصريح القرآن الكريم .

22ـ ما أهم اجتهادات عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ؟
عبد الله بن عباس رضي الله عنهما كان من كبار علماء الصحابة في الفقه والتفسير , ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم له : اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل . وكان عمر رضي الله عنه في أيام خلافته يدنيه ويستشيره في المعضلات رغم حداثة سنه ، ولا يكاد يخلو باب من أبواب الفقه من اجتهاد لابن عباس رضي الله عنهما في بعض مسائله ، وقد نسب إلى أبو بكر محمد بن موسى أنه جمع فتاوى ابن عباس في عشرين جزءا .

23ـ ما أهم المسائل التي رددتم عليها في كتاب: الحلال والحرام للدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله ، وهل تراجع عنها ؟
الدكتور القرضاوي خرج  في بعض المسائل عن أقوال  أئمة السلف إلى أقوال شاذة أو ضعيفة الثبوت أو منحولة مدسوسة على قائلها ، وليس عليها دليل يعتد به ، كقوله بجواز أكل ذبائح أهل الكتاب حتى ولو لم يذكوها الذكاة الشرعية ، والقول بتحليل الغناء والموسيقى ، وليته وقف عند المبدأ الذي قرره في أول الكتاب أن الحلال ما أحله الله والحرام ما حرمه الله ، فلا يكون منه التفات إلى مثل هذه الآراء الشاذة .
وقد ذكرتها في كتاب: نظرات في كتاب الحلال والحرام في الإسلام … ولم يتراجع عنها .

24ـ ما أهم المسائل التي رددتم عليها في كتاب: كبرى اليقينيات الكونية للدكتور البوطي ؟
ليس لي أي رد على الدكتور البوطي ، ولكني عندما قرأت الكتاب كتبت بعض الملاحظات عليه وأرسلتها له برسالة خطية ، وقد وافقني الدكتور محمد سعيد في أكثرها ، وكانت هذه الرسالة بداية تعارف وصداقة بيننا .

25ـ ماذا عن لقائكم بالشيخ الألباني رحمه الله ؟
اجتمعت مع الشيخ الألباني في حماة ، للتعارف ، وطرحت عليه تخريجه لأحاديث كتاب شرح العقيدة الطحاوية المنسوب لابن أبي العز الحنفي ، مع أن فيه بعض الأخطاء في العقيدة ، ونبهت الشيخ الألباني عليها ، فأنكر الشيخ الألباني رحمه الله أن يكون ممن يقولون بها .

26ـ وما أهم الأخطاء التي في شرح العقيدة الطحاوية ؟
وأخطر قضية في هذا الكتاب هي القول بقدم الأنواع ، وهي من القضايا التي زل بها بعض العلماء كابن تيمية رحمه الله ، وغيره ، متأثرين بالفلاسفة الذين يقولون بقدم العالم ، وقد رد على هذه العقيدة كثير من العلماء .

27ـ هل كتابكم: النور والسراج المنير ، هو رد على الدكتور محمد بن علوي المالكي رحمه الله ، في حديث: نور نبيك يا جابر ؟
النور والسراج المنير ليس ردا على الدكتور محمد علوي المالكي رحمه الله بالذات , وإنما هناك اعتقاد عند بعض الصوفية منذ زمن بعيد بأن ذات النبي صلى الله عليه وسلم المادية مخلوقة من نور ، ويستدلون بحديث جابر هذا، فبينت في هذه الرسالة العقيدة الصحيحة في هذا الجانب الذي يتصل بالنبوات . كما رددت فيها على القائلين بأن ذات الله تعالى من نور , وبينت أن النور ما هو إلا مخلوق من مخلوقاته سبحانه وتعالى .

28ـ لكم كتاب عن ميزات الشريعة الإسلامية ، فما أهم ما تميزت به الشريعة الإسلامية عن غيرها من الشرائع الأخرى ؟
الشريعة الإسلامية شريعة ربانية ثابتة في مصادرها ومبادئها مرنة في أحكامها ، قائمة على العدل والإحسان والمساواة ، كاملة وشاملة لجميع جوانب الحياة في واقعية ووسطية واعتدال .

29ـ ما ضوابط التفسير العلمي للقرآن الكريم ؟
يجوز تفسير القرآن الكريم بالحقائق العلمية الثابتة والقطعية ، والتي تحتملها اللغة العربية وقواعدها ، ولا تعارض ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير الآية ، وينبغي أن يذكر هذا التفسير على أنه أحد الوجوه المحتملة في تفسير الآية دون الجزم بأنه المعنى المقصود أو الوحيد .

30ـ ما المقصود بالتفسير الموضوعي للقرآن الكريم … وما أهميته ؟
التفسير الموضوعي الذي كتبته يقوم على إبراز الوحدة الموضوعية لكل سورة من القرآن الكريم من خلال تفسيرها , حيث قمت بتحديد الموضوع الأساسي للسورة وإبراز عناصر بحث هذه السورة للموضوع وتقسيمها وتبويبها ودراسة علاقة كل مقطع بهذا الموضوع بدأ بمقدمة السورة وانتهاء بخاتمتها . وهو يقوم على فكرة أن لكل سورة في القرآن الكريم موضوع رئيسي ترمي إلى إيضاحه وبيانه وتفصيل جانبه وأبعاده وتشير إليه السورة غالبا في بدايتها ، وتدور في فلك هذا الموضوع جميع المواضيع التي تطرحها آياتها , وتبرز هذه الطريقة في التفسير وجها جديدا من وجوه الإعجاز في القرآن الكريم كما تساعد على تدبره وفهمه .

نشكر لكم ـ شيخنا الفاضل ـ طيب استجابتكم ، وتفضلكم بالإجابة عن هذه الأسئلة الفقهية والعقدية ، وجزاكم الله خيرا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

 

(المصدر: رابطة العلماء السوريين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق