متابعات

بدء العد التنازلي لأضخم معرض للكتاب العربي في إسطنبول

بدء العد التنازلي لأضخم معرض للكتاب العربي في إسطنبول

مع بدء العد التنازلي لانطلاقته، أكد منظمو معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي بنسخته الخامسة هذا العام، أن الحدث سيشهد العديد من المفاجآت والأنشطة الثقافية المتنوعة من مشاركين أتراك وعرب، وأن ما يميز هذه النسخة من المعرض المشاركة الواسعة لأهم الجامعات التركية فيه.

الإعلان عن بدء العد التنازلي لانطلاق المعرض، جاء خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد الناشرين الأتراك الراعي الرسمي للمعرض، اليوم الثلاثاء، في ولاية إسطنبول التركية.

المسؤول الإعلامي للمعرض صهيب الفلاحي، قال خلال المؤتمر إن “شعار المعرض الذي يشارك فيه نحو 200 ناشر من مختلف الدول العربية سيكون (الكتاب يجمعنا)”.

ولفت إلى أن “المعرض يهدف لتوفير الكتاب العربي في إسطنبول”، مشيرا إلى أن “المعرض بنسخته العام الماضي زاره أكثر من 63 ألف شخص”.

وتابع الفلاحي “نطمح هذا العام للوصول إلى 100 ألف زائر”.

وأوضح أن “ما يتميز به المعرض هذا العام هو أن الناشرين الأتراك هم من يوفرون الكتاب العربي من مصدره، وحاولنا قدر الإمكان الابتعاد عن استقطاب المكتبات التي توفر الكتب المنسوخة، كما استطعنا الوصول إلى ما يقارب من 200 دار نشر تمثل 15 دولة من بينها تركيا وإيران وغيرها”.

بدوره، قال مسؤول اللجنة الثقافية في الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي عمار عبد الخالق، إن “المعرض هذا العام سيكون مميزا من حيث النوعية وعدد المشاركين، إذ يلاحظ المشاركة القوية من الجامعات التركية مثل جامعة إسطنبول وجامعة مرمرة وجامعة إسطنبول شهير، يضاف إلى ذلك مشاركة من أستاذ محاضر من جامعة غازي في أنقرة”.

وأوضح أنه “سيكون داخل المعرض قاعتين واحدة كبيرة تتسع لنحو 600 شخص وأخرى صغيرة تتسع لنحو 150 شخص، وستشهد هاتين القاعتين نحو 60 نشاطا متنوعا بين محاضرات وندوات ثقافية”.

من جانبه، كشف المدير العام للمعرض الدكتور محمد آغ رقشة، عن “وجود أكثر من 500 ألف طالب تركي في إسطنبول وحدها يدرسون اللغة العربية كمنهاج أساسي في المدارس”، مضيفا أنه “وبدعم من وزارة التعليم والمديرية العامة للشؤون الدينية، سيكون هناك يوميا 20 طالب ثانوي تركي متطوع للترجمة للأتراك الذين يريدون قراءة وشراء الكتب العربية”.

وتابع أنه “سيكون هناك مناظرة للطلاب الأتراك باللغة العربية، وسيكون هناك أمسيات شعرية لشعراء أتراك سيلقون قصائد ألفوها باللغة العربية، الأمر الذي سيخدم التقارب الثقافي بين الأتراك والعرب”.

يشار إلى أن معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي بنسخته الخامسة 2019، ينطلق في 28 أيلول/سبتمبر الجاري، ويستمر مدة 9 أيام، ويشارك فيه إضافة لتركيا، عدد من الدول مثل فلسطين واليمن والكويت والجزائر وسوريا، ولبنان، ودول عربية أخرى.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق