كتب وبحوث

الورقة التحليلية “ظواهر الغلوّ والتطرّف، آثارها ومآلاتها”

الورقة التحليلية “ظواهر الغلوّ والتطرّف، آثارها ومآلاتها”

إعداد مركز الحوار السوري[1]

يقدّم هذا الإصدار –الذي شارك في إعداده وإثرائه بالنقاش مجموعة من الخبراء والمتخصصين- ثلاثَ ورقات ركّزت على سياقات جديدة في موضوع الغلوّ والتطرّف لم تنل حظّها من التفصيل في السابق، وهي:

  • البُعد الفكري للغلو والتطرّف.
  • البُعد الاجتماعي للغلو والتطرّف.
  • البُعد المقارَن بين الحالة السورية والحالات الأخرى؛ بغية القياس والفهم المتوازن للتطرف وأحواله وآثاره في مختلف المناطق التي ظهر فيها.

وقد كانت الورقة الأولى للدكتور مهدي الهلالي، تحت عنوان: “ظهور الغلوّ والتطرّف في الحالة العراقيّة وامتداد تأثيراته السابقة والمستقبلية”.

أمّا الورقة الثانية فكانت للدكتور عماد الدين خيتي، تحت عنوان: “نظرات في مآلات وتحوّلات خطاب الغلوّ”.

أمّا الورقة الثالثة فقد قدّمتها الدكتورة: رغداء زيدان، وهي بعنوان: “الآثار الاجتماعيَّة لفكر الغلوّ والتَّطرُّف في السِّياق السُّوريِّ، مناطق الشَّمال المحرَّرة نموذجًا”.

لتحميل الورقة بصيغة PDF .. اضغط هنا

لتحميل الورقة البحثية: “نظرات في مآلات وتحولات خطاب الغلوّ”،  د. عماد الدين خيتي.

لتحميل الورقة البحثية: “الآثار الاجتماعية لفكر الغلوّ والتطرّف في السياق السوري – مناطق الشمال المحررة نموذجا”،  د. رغداء زيدان.

لتحميل الورقة البحثية: “ظهور الغلوّ والتطرّف في الحالة العراقيّة وامتداد تأثيراته السابقة والمستقبلية”، د. مهدي الهلالي.

___________________________________________________________________
1 – مركز الحوار السوريّ: هو مؤسسة أهلية سورية تهدف إلى إحياء الحوار وتفعيله حول القضايا التي تهم الشعب السوري، وتسعى إلى توطيد العلاقات وتفعيل التعاون والتنسيق بين السوريين. وقد ركّز منذ انطلاقته على دراسة ظواهر التطرّف والغلو، وعقد الندوات النقاشيّة والجلسات الحواريّة التي تبحث أسس الظاهرة وآثارها وسُبل تفكيكها، وذلك بالتعاون مع عدد من العلماء الشرعيين والعسكريين والباحثين وقادة الرأي المؤثرين، وأطلق مسارًا تراكميًّا في دراسة الغلوّ والتطرُّف، ابتدأه بالندوات التشاورية منذ العام 2015، وصولًا إلى الندوات التخصصية والإصدارات المتعددة.

(المصدر: موقع على بصيرة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق