أخبار ومتابعات

احتجاز منفذ الهجوم “الإرهابي” على مسجد في النرويج

احتجاز منفذ الهجوم “الإرهابي” على مسجد في النرويج

أمرت محكمة في العاصمة النرويجية أوسلو اليوم باحتجاز المشتبه به في تنفيذ عملية إطلاق النار في مسجد بضواحي العاصمة بتهمة القيام بعمل إرهابي والقتل.

وأوردت وكالة أسوشيتد برس أن المحكمة النرويجية أمرت باحتجاز فيليب مانهاوس على ذمة التحقيق لمدة أربعة أسابيع.

وقالت محامية المشتبه به، وهو شاب نرويجي أبيض (21 سنة)، يرفض الاعتراف بتهمة مهاجمة المسجد وهو لا يتحدث مع المحققين. وظهرت على وجه المهاجم ويديه أثناء ظهوره العلني الأول أمام المحكمة كدمات وخدوش نتجت عن عراكه مع أشخاص في المسجد تمكنوا من السيطرة عليه حتى وصول الشرطة.

وأعلنت الشرطة النرويجية توجيه تهمة الإرهاب لمنفذ الهجوم السبت الماضي على مسجد النور، والذي لم يسفر عن قتلى رغم وجود قطعتي سلاح ناري معه.

وكانت الشرطة قالت إن المهاجم أطلق النار داخل مركز النور الإسلامي في بلدة بايرم قرب العاصمة أوسلو، قبل أن يسيطر عليه أحد المصلين.


المشتبه بتنفيذه الهجوم على المسجد مثل اليوم أمام محكمة نرويجية وقد بدت عليه كدمات وخدوش جراء عراكه مع أحد المصلين (رويترز)
المشتبه بتنفيذه الهجوم على المسجد مثل اليوم أمام محكمة نرويجية وقد بدت عليه كدمات وخدوش جراء عراكه مع أحد المصلين (رويترز)

 

آراء متطرفة
وأشارت الشرطة النرويجية إلى أن المشتبه به يعتنق “وجهات نظر يمينية متطرفة”، ويتبنى “مواقف معادية للأجانب”.

كما تتهم السلطات الأمنية المشتبه به أيضا بقتل أخته غير الشقيقة (17 عاما) التي عثر على جثتها بعد ساعات على إطلاق النار في المسجد.

وأكدت رئيسة وزراء النرويج إيرنا سولبرغ في تصريحات صحفية ضرورة أن يشعر المسلمون في بلادها بالأمان، كما شددت على أهمية العمل على محاربة المواقف العدائية ضد المسلمين.

وقال قائد أجهزة الاستخبارات النرويجية هانس سفر سوفولد في مؤتمر صحفي إن “الشاب كان غامضا إلى حد ما ولم يكن في وضعية توحي بأنه على وشك القيام بعمل إرهابي”.

وتتشابه ملامح هجوم الأحد مع هجمات المسجدين بنيوزيلندا في مارس/آذار الماضي، إذ قال إمام مسجد النور بأوسلو إن المهاجم كان يعتمر خوذة وزيا نظاميا ودرعا واقيا من الرصاص، وهي المواصفات نفسها لمرتكب مجزرة المسجدين.

(المصدر: وكالات / الجزيرة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق