متابعات

إسطنبول.. الشيخ محمد سهل جنيد: الإسلام يأمرنا بالتزام منازلنا منعا لانتشار “كورونا”

إسطنبول.. الشيخ محمد سهل جنيد: الإسلام يأمرنا بالتزام منازلنا منعا لانتشار “كورونا”

دعا عالم الدين السوري، الشيخ محمد سهل جنيد، المقيم في ولاية إسطنبول التركية، الجميع إلى التزام منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة، والامتثال للتدابير والإجراءات التي تتخذها السلطات التركية في التصدي لفيروس “كورونا”.

كلام الشيخ جنيد جاء في تصريح خاص، اليوم الإثنين، لـ”وكالة أنباء تركيا”.

وقال الشيخ جنيد “إنها أيام ثقال ولكن هي رحمة الله ترفع كل ثقل، والإرشادات والتحذيرات أن يلتزم الناس بيوتهم وأن يغلقوا على أنفسهم أبواب منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، فالأمر جدي حتى لا نضر أنفسنا ولا نضر غيرنا، فلا ضرر ولا ضرر، فهذه هي تعاليم ديننا وتلك وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم”.

وذكّر الشيخ جنيد أنه “في يوم عِمَواس (يوم الطاعون الذي حصل في زمن عمربن الخطاب رضي الله عنه)، خطب عمرو بن العاص رضي الله عنه فقال، إن هذا الوجع إذا وقع إنما يشتعل اشتعال النار وأنتم وقودوها، فتفرقوا وتجبلوا فلا تجد النار ما يشعلها فتنطفئ وحدها”، مضيفا أنه “لمّا استمعوا واستجابوا وتفرقوا، نجاهم الله جميعا ورفع عنهم البلاء”.

وقال إنه “يبقى منزلك جميلا تخشاه السكينة تنزل عليه الرحمة يذكره الله فيمن عنده، والصابر المحتسب في بيته في زمن البلاء والوباء له أجر شهيد وإن لم يمت، كما أخبر بذلك الرسول الأعظم (ص)”.

ودعا كل قادر مقتدر إلى نصرة الضعفاء والمستضعفين في تلك المحنة، قائلا “أنت أيها المستطيع أن تمد يد العون لمن يحتاج العون، فالناس في شدة والظرف صعب وبعض الناس قوتهم يومي والراحمون يرحمهم الرحمن، ومن فرج عن أخيه المسلم كربة فرج الله عنهم كربة من كرب يوم القيامة”.

وختم الشيخ جنيد كلمته بالتضرع إلى الله تعالى قائلا “اللهم عونك، اللهم لطفك،  اللهم احفظ بلادنا، اللهم احفظ تركيا، اللهم كن لنا ولعبادك في كل مكان عونا ومعينا وحافظا وناصرا وأمينا”.

وتتخذ تركيا حزمة من الإجراءت والتدابير للوقاية من انتشار فيروس “كورونا” بداية من إغلاق المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وصولا إلى تعليق العملية التعليمية وإغلاق المرافق العامة وأماكن التجمعات والمقاهي والمطاعم وغيرها، وليس انتهاء بالتأكيد على المواطنيين بضرورة الالتزام في منازلهم لحماية أنفسهم والمجتمع التركي من الإصابة بهذا الفيروس.

ومساء أمس الأحد، أعلن وزير الصحة، فخر الدين قوجة، تسجيل 289 حالة إصابة جديدة في تركيا بفيروس “كورونا”، المنتشر في عدد من دول العالم.

وقال قوجة في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” إنه  “تم التثبت من 289 حالة جديدة مصابة بالفيروس”.

ومع العدد الجديد أصبح العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في تركيا 1236 حالة.

وكشف قوجة أن حالات الوفاة في تركيا بسبب “كورونا” بلغت 30 حالات.

(المصدر: وكالة انباء تركيا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق