اليوم: 5 أغسطس، 2018

  • كتابات

    لماذا التفكير في مشروع إعادة الهيكلة للحركة الإسلامية؟

    لماذا التفكير في مشروع إعادة الهيكلة للحركة الإسلامية؟ بقلم عبد المنعم اسماعيل التفكير في مشروع إعادة الهيكلة للحركة الإسلامية لم…

    أكمل القراءة »
  • تقارير وإضاءات

    الأقليات المسلمة في أسبوع.. توازن بين الهوية والمواطنة

    الأقليات المسلمة في أسبوع.. توازن بين الهوية والمواطنة   إعداد هاني صلاح   يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات…

    أكمل القراءة »
  • متابعات

    قرار مجمّع الفقه الإسلامي الدولي بشأن معالم العودة إلى المنهج الحضاري في الإسلام

    قرار مجمّع الفقه الإسلامي الدولي بشأن معالم العودة إلى المنهج الحضاري في الإسلام إنّ مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق…

    أكمل القراءة »
  • كتابات

    الجهاد في الإسلام.. مقاتلة الظلم أم الكفر؟!

    الجهاد في الإسلام.. مقاتلة الظلم أم الكفر؟! بقلم مصعب الأحرار ما من جُرم أشد عند الله من جُرم تشويه معالم…

    أكمل القراءة »
  • كتابات

    الثورة العربية…وفتنة علي عبدالرازق من جديد!

    الثورة العربية…وفتنة علي عبدالرازق من جديد! بقلم أ. سيف الهاجري قال النبي ﷺ (تنقض عرى الإسلام عروة عروة أولها الحكم) قال الفاروق عمر رضي الله عنه (سيأتي ناس يجادلونكم بشبهات القرآن فخذوهم بالسننفإن أصحاب السُنن أعلم بكتاب الله) روج أتباع علي عبدالرازق الجدد اليوم بين الجماعات والتيارات الإسلامية وفي الساحةالسياسية والفكرية خطاب عبدالرازق القديمبمقولة (الإسلام لم يأت بنظام سياسيللحكم) وإنما جاء بمبادئ وقواعد عامة متجاهلين سيرة النبي ﷺ في إقامته للدولة للأمةونظامها السياسي (الخلافة) القائم على مرجعية الشريعة وسيادة الأمة. لقد عطل هؤلاء الدعاة الجدد بخطابهم هذا السنة وأحكامها والتي لا يمكن فهم النظامالسياسي في الإسلام أصولا وممارسة إلا بها والتي بينها النبي ﷺ وأصحابه رضي الله عنهممع إقامتهم للدولة في العهد النبوي وعهد الخلافة الراشدة ففيهما التطبيق العملي للنظامالسياسي في الإسلام وهو ما تجاوزه هؤلاء بالرغم من حقائقه التاريخية في تطبيقهكنموذج للحكم بكل تفاصيله الشرعية والعملية لا كما يزعمون إنما هو مبادئ وقواعد عامة. وزاد أصحاب هذا الخطاب الباطل بأن جعلوه منطلقا شرعيا للقبول بالديمقراطية الغربية التينبتت في أروقة الفلاسفة اليونان وترعرعت في قصورالرومان، ليروجوا لهذا الخطاب كدليلشرعي ومطلب ثوري. فلماذا هذا الترويج والتأصيل لهذا الخطاب بأن (الإسلام لم يأت بنظام سياسي للحكم)والترويج للديموقراطية الغربية في ظل الثورة وسعي الأمة لعودة حكم الإسلام والتحرر منكل أشكال التبعية والهيمنة الصليبية؟ إن هذا الخطاب والدعوة له لم تأت من فراغ ولم يبرز ولم يروج له إلا عندما واجهت التياراتوالجماعات الإسلامية أزمة سياسية وفكرية بعد قيام الثورة العربية التي أحدثت هزة فيفكرها التقليدي وترتيباتها وتفاهماتها السياسية منذ عقود مع النظام الدولي والنظام العربيكما في المغرب والجزائر والعراق ومصر واليمن والأردن والخليج وغيرها، لتجد هذه الجماعاتنفسها بين تفاهمها التاريخي والتزامها السياسي مع النظام الدولي والنظام العربيوشعوب الأمة التي ثارت على هذه المنظومة الاستعمارية والاستبدادية. ولهذا سارع أتباع علي عبدالرازق الجدد ببعث هذه الخطاب القديم لإنقاذ جماعاتهم وتياراتهممن السقوط الفكري والسياسي أمام ثورة الربيع العربي بمحاولة إعادة التأهيل الفكريوالسياسي لهذا الجماعات والتيارات أمام شعوب الأمة وأمام أتباعها وفي نفس الوقتتحافظ على تفاهمها السياسي مع النظام الدولي والنظام العربي لتصبح بعد ذلك مشاركةهذه الجماعات والتيارات في الحلول السياسية التي طرحتها القوى الدولية باسمالديمقراطية في ساحات الثورة مقبولة وشرعية كما كانت قبل الثورة. إن طبيعة النظام السياسي والحكم من أخطر القضايا التي تمس حياة الأمة ووجودها ولايتصور أن ينزل التشريع في أبسط المسائل وتترك طبيعة النظام السياسي والحكم الخطيرةخاضعة للأهواء والتجاذب السياسي وللتنظير الإنساني ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُعَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾. إن هذا الخطاب السياسي لهؤلاء الدعاة الجدد والقول بأن (الإسلام لم يأت بنظام سياسيللحكم) ليس جديدا على الساحة العلمية والسياسية بل سبق لكبيرهم علي عبدالرازق أنطرحه ونظر له في كتابه “الإسلام وأصول الحكم” فقال فيه (وضمنه جملة ما اهتديت إليهشأن الخلافة ونظرية الحكم في الإسلام) ص4 وقرر في كتابه بالتأكيد على أنه (ليس القرآنوحده هو الذي أهمل تلك الخلافة ولم يتصدى لها بل السنة كالقرآن أيضًا قد تركتها ولمتتعرض لها)ص27 وانتقد العلماء العرب بإهــمالهم النـظر فـي كـتب الفـلاسفـة الـيونـان فقال(ما لهم أهملوا النظر في كتاب الجمهورية لأفلاطون Republicوكتاب السياسة politcisلأرسطو، وما لهم رضوا أن يتركوا المسلمين في جهالة مطبقة بمبادئ السياسة وأنواعالحكومات عند اليونان)ص36 وبل وذهب علي عبدالرازق إلى أبعد من ذلك بالقول بأنه (ليسبنا من حاجة إلى تلك الخلافة لأمور ديننا ولا لأمور دنيانا، ولو شئنا لقلنا أكثر من ذلك، فإنماكانت الخلافة ولم تزل نكبة على الإسلام وعلى المسلمين، وينبوع شر وفساد)ص50-51 وهوما سار عليه أتباع علي عبدالرازق الجدد برفضهم للخلافة كنظام سياسي للحكم شرعه اللهورسوله ودعوتهم لجعل الديمقراطية اليونانية الغربية وعلومها السياسية مرجعية للأمة فيالحكم والسياسة.…

    أكمل القراءة »
  • أخبار ومتابعات

    وفاة الشيخ سعيد بن سهيل أحد كبار علماء اليمن بمحافظة مأرب

    فجعت محافظة مأرب صباح يوم الجمعة لفقدانها علم من أعلامها الاجلاء في مجال العلم والأخلاق والسلم الاجتماعي، حيث توفي صباح يوم…

    أكمل القراءة »
  • كتابات

    دعوة التوحيد: بين سلامة المنهج.. ومنهج السلامة (1)

    دعوة التوحيد: بين سلامة المنهج.. ومنهج السلامة (1) بقلم د. عبد العزيز كامل كتبتُ مقالًا في فقه الدعوة بإحدى المجلات…

    أكمل القراءة »
  • إصدارات دينية وشرعية

    كتب جديدة في الفقه الإسلامي وأصوله (135) (كتب في الحج) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

    كتب جديدة في الفقه الإسلامي وأصوله (135) (كتب في الحج) محمد خير رمضان يوسف   (خاص بمنتدى العلماء) أثر ابن…

    أكمل القراءة »
  • إصدارات دينية وشرعية

    تكملة مؤلفات الحديث الشريف (204) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

    تكملة مؤلفات الحديث الشريف (204) الشيخ محمد خير رمضان يوسف   (خاص بمنتدى العلماء)   اختلاف الحديث للإمام الشافعي: دراسة…

    أكمل القراءة »
  • علماء من عصرنا

    المروءة البكرية .. مروءة الشيخ بكر أبو زيد

    أن يكون طالب العلم مع عطائه العلمي ذا مروءة تامة يبذل المعروف ويواسي المحتاج ويكسب المعدوم ويسلي الحزين ويعين على…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى