تقارير وإضاءات

بعد الأيجور… قمع الصين يمتد لمسلمي “أوتسول”

بعد الأيجور…  قمع الصين يمتد لمسلمي “أوتسول”

إعداد كيث برادشير وآمي تشين / ترجمة جمال خطاب

لا يزال صدى الأذان يتردد في أزقة الحي الإسلامي الذي يبلغ عمره حوالي 1000 عام في مدينة سانيا، حيث ترتفع المآذن التي يعلوها الهلال فوق أسطح المنازل. وتشن الحكومة الصينية حملة شعواء على ذلك المجتمع الصغير المتدين للغاية في تلك المدينة الواقعة جنوب الصين.

فقد غُطيت اللافتات الموجودة على المتاجر والمنازل التي كُتب عليها “الله أكبر” بالعربية بملصقات عريضة تروج لـ “حلم الصين”، وهو شعار وطني رسمي.

وتمت إزالة لافتات مكتوب عليها بالأحرف الصينية كلمة “حلال”، من على المطاعم ومن قوائمها. وأغلقت السلطات مدرستين إسلاميتين وتحاول منع الطالبات من ارتداء الحجاب.

 والأوتسول جماعة لا يزيد عددها عن 10000 مسلم في جزيرة سانيا، وهي من بين أحدث الجاليات التي ظهرت كأهداف لحملة الحزب الشيوعي الصيني ضد المسلمين. تُظهر متاعب الأوتسول كيف تعمل بكين على تآكل الهوية الدينية حتى لأصغر الأقليات المسلمة، في محاولة لفرض ثقافة صينية موحدة مع الأغلبية الصينية العرقية المؤلفة في جوهرها من الهان.

القيود الجديدة في سانيا، وهي مدينة في منتجع جزيرة هاينان، تعكس سياسة الحكومة الصينية. فقبل عدة سنوات، كان المسؤولون يؤيدون هوية أوتسول الإسلامية وعلاقاتهم بالدول الإسلامية، وفقًا لزعماء دينيين محليين وسكان، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لتجنب انتقام الحكومة.

وقال الحزب إن القيود التي يفرضها على الإسلام والمجتمعات الإسلامية تهدف إلى كبح التطرف الديني العنيف. وقد استخدم هذا المنطق لتبرير حملة قمع ضد المسلمين في منطقة شينجيانج في أقصى غرب الصين، في أعقاب سلسلة من الهجمات قبل سبع سنوات. لكن سانيا لم تشهد أي الاضطرابات.

يقول ما هايون، الأستاذ المساعد في جامعة ولاية فروستبيرج في ماريلاند المختص بدراسة الإسلام في الصين، إن تشديد السيطرة على أوتسول “يكشف الوجه الحقيقي للحملة الشيوعية الصينية ضد المجتمعات المحلية”. وهذا يتعلق بمحاولة تعزيز سيطرة الدولة. إنه معادٍ للإسلام بحتة “.

وقد نفت الحكومة الصينية مرارًا وتكرارًا معارضتها للإسلام. لكن الحزب تحت قيادة شي جين بينج، زعيم الحزب الأعلى، هدم المساجد والأضرحة القديمة والقباب والمآذن الإسلامية في شمال غرب ووسط الصين. وركزت الحكومة حملتها القمعية بشدة على الأويجور، وهم أقلية مسلمة من آسيا الوسطى يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة في شينجيانج، وكثير منهم محتجزون في معسكرات اعتقال جماعية وقد أجبروا على نبذ الإسلام.

قام مسلمو أوتسول ببناء هذه المدرسة الثانوية الإسلامية منذ عدة سنوات، لكن السلطات المحلية أغلقتها

وقد تسارعت جهود “إضفاء الطابع الصيني على الإسلام” في عام 2018 بعد أن أصدر مجلس الدولة، مجلس الوزراء الصيني، توجيهًا سريًا يأمر المسؤولين بمنع العقيدة من التدخل في الحياة العلمانية ووظائف الدولة. وحذر التوجيه من “التعريب” وتأثير السعودية أو “السعودة” في المساجد والمدارس.

في مدينة سانيا يلاحق الحزب مجموعة لها مكانة مهمة في علاقات الصين مع العالم الإسلامي. وقد استضافت قبيلة أوتسول مسلمين من جميع أنحاء البلاد سعياً وراء المناخ المعتدل لمقاطعة هاينان، وعملوا كجسر للمجتمعات المسلمة في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

واحتفت الحكومة بهوية أوتسول الإسلامية لسنوات حيث كانت الصين تسعي من أجل روابط أقوى مع العالم العربي. وقد كانت هذه الروابط أساسية لمبادرة الحزام والطريق التي أطلقها السيد شي، وهو برنامج لتمويل مشاريع البنية التحتية في جميع أنحاء العالم وزيادة النفوذ السياسي لبكين من خلال هذه العملية.

وأشاد إشعار حكومي في عام 2017 بدور الإسلام في هاينان في خطة الحزام والطريق، وقال إن جماعة أوتسول أصبحت “قاعدة مهمة للمسلمين الذين انتقلوا إلى الخارج للعثور على جذورهم والبحث عن أسلافهم”. “لقد استقبلوا حتى الآن آلاف العلماء والأصدقاء من أكثر من اثني عشر دولة ومنطقة، ويشكلون نافذة مهمة للتبادلات الثقافية بين الشعوب حول بحر الصين الجنوبي.”

وعلى الرغم من تصنيفهم رسميًا على أنهم جزء من أكبر أقلية عرقية في الصين، الهوى، فإن الأوتسول يعتبرون أنفسهم متميزين ثقافيًا عن المجتمعات المسلمة الأخرى في البلاد.

فهم مسلمون سنّة، يُعتقد أنهم ينحدرون من الشام، وكانوا صيادين وتجار بحريين في مملكة تشامبا، التي حكمت لقرون على طول السواحل الوسطى والجنوبية لفيتنام. ابتداءً من القرن العاشر، وقد فر لاجئي الشام من الحرب فيما يعرف الآن بوسط فيتنام وسافروا إلى هاينان، وهي جزيرة استوائية بحجم ميريلاند.

وعلى مر القرون، حافظ الأوتسول على روابط قوية مع جنوب شرق آسيا واستمروا في ممارسة الإسلام دون قيود إلى حد كبير. لكن خلال الثورة الثقافية في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، دمرت فرق متنقلة من الحرس الأحمر تابعة لماو تسي تونج المساجد في قرى أوتسول، كما فعلت في جميع أنحاء الصين.

وعندما انفتحت الصين على العالم في أوائل الثمانينيات، بدأ الأوتسول بإحياء تقاليدهم الإسلامية. فسمحت الصين للعديد من العائلات بالتواصل مع أقارب لها فقدوا منذ فترة طويلة في ماليزيا وإندونيسيا، من بينهم رئيس الوزراء الماليزي السابق، عبد الله أحمد بدوي، الذي كان جده لأمه من أوتسول ونشأ في سانيا.

وحتى يومنا هذا، يتحدث العديد من الأوتسول، المعروفين أيضًا باسم أوتسات، لغة تشاسمية مميزة مماثلة لتلك التي لا تزال تستخدم في أجزاء من فيتنام وكمبوديا، بالإضافة إلى اللغة الصينية. ولا يزالون يطهون يخنة سمك التمر الهندي الحامض الممزوج بنكهات جنوب شرق آسيا، وينقل كبار السن قصص هجرة أسلافهم إلى هاينان. وترتدي النساء حجابًا ملونًا، وأحيانًا مطرزًا أو مزركشا، يغطي شعرهن وآذانهن ورقبتهن، وهو أسلوب مشابه لأغطية الرأس التي ترتديها النساء المسلمات في ماليزيا وإندونيسيا.

يقول يوسف ليو، الكاتب الماليزي الصيني الذي درس جماعة أوتسول، إن المجموعة تمكنت من الحفاظ على هوية مميزة لأنهم كانوا معزولين جغرافيًا لعدة قرون وقد تمسكوا بمعتقداتهم الدينية. والأوتسول يشبهون في نواح كثيرة مسلمي الملايو.

ويضيف ليو: “إنهم يشتركون في العديد من الخصائص، بما في ذلك اللغة واللباس والتاريخ ورابطة الدم والطعام”.

ومع ازدهار اقتصاد السياحة في سانيا على مدى العقدين الماضيين، نمت أيضًا علاقات أوتسول مع الشرق الأوسط. فسافر الشباب إلى المملكة العربية السعودية للدراسات الإسلامية. وأنشأ قادة المجتمع مدارس للأطفال والكبار لدراسة اللغة العربية. وبدأوا في بناء قباب ومآذن لمساجدهم، مبتعدين عن الطراز المعماري الصيني التقليدي.

وعلى الرغم من وجود بعض الاشتباكات بين الأوتسول والهان المجاورة في العقود الماضية، إلا أنهم عاشوا في الغالب في سلام، حيث استفادت المجموعتان من الارتفاع الأخير في السياحة. وفي المقابل، حاولت بكين منذ فترة طويلة قمع مقاومة الأويجور، بطرق عنيفة. وقال الحزب إن سياساته في شينجيانج حدت مما وصفه بالإرهاب والتطرف الديني.

لكن في العامين الماضيين، حتى في سانيا، ضغطت السلطات للحد من التعبير العلني عن الإيمان والروابط مع العالم العربي.

يقول قادة المساجد المحليون إنهم طُلب منهم إزالة مكبرات الصوت التي تبث الأذان من أعلى المآذن ووضعها على الأرض – ومؤخرًا، يطالبون بخفض مستوى الصوت أيضًا. وتوقف بناء مسجد جديد بسبب الخلاف على أبعاده المهيبة والسمات المعمارية “العربية”. وهيكله الخرساني الآن يعلوه الغبار. وقال السكان إن المدينة منعت الأطفال دون سن 18 عاما من دراسة اللغة العربية.

 ويقول سكان أوتسول إنهم يريدون تعلم اللغة العربية ليس فقط لفهم النصوص الإسلامية بشكل أفضل، ولكن أيضًا للتواصل مع السياح العرب الذين كانوا، قبل الوباء، يأتون إلى مطاعمهم وفنادقهم ومساجدهم. وأعرب بعض السكان عن إحباطهم من القيود الجديدة، قائلين إنهم شككوا في تعهد الصين باحترام 56 مجموعة عرقية معترف بها رسميًا.

وقال زعيم ديني محلي درس لمدة خمس سنوات في المملكة العربية السعودية إنه تم إخبار المجتمع بأنه لم يعد مسموحًا لهم ببناء القباب.

المساجد في الشرق الأوسط تبني على هذا النحو. وقال الرجل، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأن بعض السكان احتجزوا لفترة وجيزة لانتقادهم الحكومة، “نريد أن نبني منازلنا بهذا الشكل بحيث تبدو مثل المساجد وليست مجرد منازل”. (في مؤشر على حساسية الموضوع، قام ستة من رجال الشرطة الصينية في ثياب مدنية في سانيا باستجوابنا بشأن تقاريرنا عن المساجد).

 مجتمع أوتسول قاوم أحيانا. ففي سبتمبر، احتج أولياء الأمور والطلاب في مدرسة أوتسول خارج المدارس والمكاتب الحكومية بعد أن منعت عدة مدارس عامة الفتيات من ارتداء الحجاب في الفصول. بعد أسابيع، تخلت السلطات عن المنع، في انحناء نادر للضغط العام.

ومع ذلك، ترى الحكومة أن استيعاب الأقليات العرقية المختلفة في الصين هو المفتاح لبناء دولة أقوى.

يقول شيونج كونشين، أستاذ الدراسات العرقية بجامعة مينزو في بكين: “نحتاج إلى استخدام الاختلافات العرقية كأساس نبني عليه وعيًا صينيًا موحدًا”. “هذا هو اتجاه التنمية المستقبلية للصين.”

والآن، يعيش تتعايش أقلية الأوتسول تعايشًا مضطربًا مع السلطات.

وفي وسط فناء مسجد نانكاي، يرفرف علم صيني أحمر جنبا إلى جنب، تقريبًا، على نفس ارتفاع قمم المآذن.

(المصدر: مجلة المجتمع نقلاً عن نيويورك تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى