تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

هل يستعد بن غفير لـ “حرب مقدسة” ضد الفلسطينيين؟

هل يستعد بن غفير لـ “حرب مقدسة” ضد الفلسطينيين؟

 

(خاص بالمنتدى)

لم يضيع وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد، إيتمار بن غفير، أي وقت في إظهار من هو الرئيس. يوم الثلاثاء، بعد أيام من أداء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمين الدستورية، سار السياسي القومي المتطرف مباشرة إلى مجمع المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس المحتلة – على الأرجح الموقع الأكثر تحرقًا في الشرق الأوسط.

فعل بن غفير ذلك على الرغم من التقارير التي تفيد بأنه اتفق مع نتنياهو على تأجيل مثل هذه الزيارة خوفا من العواقب المحتملة للانفجار.

لكن من سيحاسبه على اللعب بالنار؟ رئيس وزراء يحتاج بشدة إلى دعم بن غفير للبقاء في السلطة حتى يتمكن نتنياهو من إصدار تشريع لإنهاء محاكمته بالفساد وإبعاده عن السجن؟ أم قوة الشرطة الإسرائيلية التي يملك بن غفير نفسه الآن سيطرة غير مسبوقة عليها؟

استخدم زعيم حزب القوة اليهودية الفاشي الزيارة ليشير لكل من أتباعه ونتنياهو أنه لا يجيب على أحد، وأنه لن يتنازل عن أيديولوجيته المتطرفة الخاصة بالتفوق اليهودي.

كما أرسلت الزيارة رسالة أخرى: يبدو أن بن غفير مستعد لإثارة حرب دينية – حرب من شأنها أن تثبت مرة وإلى الأبد قوة هذا النوع من التعصب والبلطجة اليهودية لإخضاع كل معارضة إسلامية. الأقصى يمكن أن يكون برميل البارود لإشعال مثل هذا الحريق.

مرت زيارة بن غفير، على الأقل حتى الآن، دون رد فعل فلسطيني كبير، على الرغم من أن حماس حذرت مسبقًا من أنها لن “تقف مكتوفة الأيدي”، مهددة “بالعنف المتفجر”.

كان بن غفير يختبر المياه. بالتأكيد سيعود قريبا باستفزازات أكبر. أثناء حملة الانتخابات العامة الأخيرة في إسرائيل وبعدها، دعا اليهود إلى أن يكونوا قادرين على الصلاة في الموقع الإسلامي المقدس، وقال إنه سيطالب نتنياهو بإقرار ما يسميه “الحقوق المتساوية لليهود” هناك.

احتجاج دبلوماسي

الخوف مما قد يفعله بن غفير بعد ذلك، ما لم يكبحه نتنياهو، كان جزءًا من السبب في أن زيارته أثارت عاصفة من الاحتجاج الدبلوماسي. واستدعى الأردن، الذي يتمتع بوصاية رسمية على الموقع المقدس، السفير الإسرائيلي لارتداء ملابسه، بينما نهضت الولايات المتحدة، راعية إسرائيل، لوصف الزيارة بأنها “غير مقبولة”. أرجأت الإمارات زيارة نتنياهو المرتقبة.

سوف يسعد بن غفير بمثل هذا التوبيخ غير الفعال. والسابقة التي استند إليها كانت الزيارة التي قام بها زعيم المعارضة آنذاك أرييل شارون إلى الأقصى في سبتمبر 2000 بدعم من 1000 عنصر من قوات الأمن الإسرائيلية، على خلفية معارضة شرطة القدس.

أدى هذا التوغل إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية، الانتفاضة الثانية، والتي بررت سنوات من سحق القمع العسكري الإسرائيلي. استخدمت إسرائيل الدبابات لحصر الزعيم الفلسطيني آنذاك، ياسر عرفات، في مقر قيادته في رام الله، بينما أضعف الجيش الإسرائيلي السلطة الفلسطينية، مما عكس فعليًا الوعد بالحكم الذاتي المنصوص عليه في اتفاقيات أوسلو. لقد أُنزف المجتمع الفلسطيني تدريجياً من القدرة والإرادة على تحمل الانتفاضة التي حصدت أرواح الآلاف.

قد يكون بن غفير يسعى لإثارة مواجهة مماثلة لتوفير ذريعة لإنهاء ما تبقى من السلطة الفلسطينية. يمكن أن تكون هناك مكافأة سياسية داخلية أيضًا: فقد ركب شارون موجة القومية اليهودية التي أطلق العنان لها في مكتب رئيس الوزراء. أراد الجمهور الإسرائيلي جنرالاً لا هوادة فيه ووطنيًا يهوديًا ليقصفوا الشعب الفلسطيني لإخضاعهم.

مدعومًا بالفعل بموجة متجددة من الشوفينية اليهودية، إلى جانب الشرعية السياسية التي منحها نتنياهو له من خلال إيصال حزبه إلى الحكومة، ربما يأمل بن غفير في رؤية هذا السيناريو يتجدد مرة أخرى.

القومية المتنافسة

صوّرت وسائل الإعلام الإسرائيلية والدول العربية والدبلوماسيون الغربيون زيارة بن غفير على أنها تهدد ما يُعرف بـ “الوضع الراهن”: مجموعة من المبادئ المتفق عليها في القرن التاسع عشر، وتجددت بعد احتلال إسرائيل للقدس في عام 1967، لتكريم المسلمين. السيادة على مجمع المساجد وسلطة السلطات الإسلامية في تنظيم الدخول والعبادة.

لكن الحقيقة هي أن إسرائيل تعمل على تقليص الوضع الراهن بوتيرة أسرع منذ زيارة شارون. وهذا هو السبب في أن توغل الجنرال الإسرائيلي أشعل شرارة انفجار من جانب الفلسطينيين قبل عقدين من الزمن، بينما لم يحدث انفجار بن غفير حتى الآن على الأقل. لم تعد انتهاكات الوضع الراهن من قبل السياسيين الإسرائيليين المتطرفين خارجة عن المألوف.

ربما أكثر من أي زعيم إسرائيلي آخر في عصره، قدّر شارون الدرجة التي أصبحت بها الأقصى القلب الرمزي النابض لتلاعب القوة بين القوميتين الإسرائيليتين والفلسطينيين المتنافسين. ساعد التشجيع على عدم وضوح التمييز بين المشاعر القومية والدينية، كما فعل في الأقصى، في توحيد المجتمع الإسرائيلي المنقسم بشدة بسبب مسائل الدين.

كان يُنظر إلى ملكية مجمع المسجد – أو جبل الهيكل، كما يسميه اليهود الإسرائيليون، في إشارة إلى معبدين يهوديين قديمين يفترض أنهما يقعان أسفل الساحة – كنتيجة طبيعية وتأكيدًا لملكية اليهود للأرض. أو كما قال شارون في ذلك الوقت، فإن الموقع المقدس كان “أساس وجود الشعب اليهودي، وأنا لا أخاف من أعمال الشغب من قبل الفلسطينيين”.

كانت هذه هي الطريقة التي أعاد بها شارون القومي المتطرف والعلماني تعريف الصراع. لقد جعل التأكيد على السيادة اليهودية على الساحة شرطا أساسيا لأي سياسي إسرائيلي يتنافس على السلطة. بعد أن أصبح رئيسًا للوزراء، وفي خضم الانتفاضة الثانية، فرض شارون في عام 2003 بشكل أحادي دخول اليهود وغيرهم من غير المسلمين إلى الموقع، بسبب معارضة الوقف، السلطات الدينية الإسلامية في الأقصى.

اليوم، لم يتبق سوى القليل من اتفاقية الوضع الراهن. قوات الاحتلال الإسرائيلي هي التي تحدد بشكل حصري من يدخل الأقصى. يمكن تقييد عبادة المسلمين متى قررت إسرائيل ذلك. الفلسطينيون من غزة، المحاصرون في جيبهم بسبب الأسوار وأبراج المراقبة، مستبعدون بشكل دائم من الموقع المقدس.

في غضون ذلك، يتمتع الجنود الإسرائيليون بالزي العسكري، واليهود المتدينون والمستوطنون، بإمكانية الوصول بسهولة – وغالبًا ما يستخدمون زياراتهم للصلاة، في انتهاك صارخ للوضع الراهن. على نحو متزايد، تقتحم قوات الأمن الإسرائيلية المسجد متى شاءت؛ ساهمت هذه الحادثة في مايو 2021 في أسابيع من العنف في جميع أنحاء الأراضي المحتلة وداخل إسرائيل.

مثل شارون، يرى بن غفير الأقصى على أنه قضية وطنية عليا. حدد أحد مشرعيه، زفيكا فوغل، القائد العسكري الإسرائيلي السابق المسؤول عن غزة، هدف بن غفير، مشيرًا إلى أنه يمكن تحقيقه دون رد فعل فلسطيني: “لا ينبغي أن نتعامل مع زيارته على أنها شيء من شأنه أن يؤدي إلى التصعيد لماذا لا تعتبره جزءًا من تحقيق سيادتنا [اليهودية]؟ “

ومع ذلك، في مواجهة نتنياهو الضعيف، يجب أن يأمل بن غفير في دفع سياسة شارون إلى أبعد من ذلك – ليس فقط تأكيد مبدأ الملكية اليهودية للمكان المقدس، ولكن أيضًا ترسيخ الواقع المادي للسيطرة اليهودية المطلقة.

وهذا يشمل إعطاء الأولوية للعبادة اليهودية، كما يحدث الآن في الخليل في المسجد الإبراهيمي. إنه نموذج يريد المستوطنون الذين يتبعون بن غفير تكراره في الأقصى، كما أنه يعني التقسيم المادي لساحة الأقصى، مما يعكس الواقع في الخليل.

لكن الأمور لا تنتهي عند هذا الحد، فمثل أنصاره، يريد بن غفير تدمير الموقع الإسلامي المقدس واستعادته كمعبد يهودي. وقال ذلك في مايو الماضي عندما زار مجمع الأقصى، نشر صورة تدعو إلى القضاء على المسجد من أجل “إقامة كنيس على الجبل”.

“الحرب الأخيرة”

في الوقت الحالي، يبدو أن بن غفير يستخدم نواب حزبه ليكونوا لسان حاله، حتى لا يعرض اتفاقه الائتلافي مع نتنياهو للخطر. بعد زيارة يوم الثلاثاء، استمتعت فوغل باحتمال رد حماس بإطلاق الصواريخ من غزة. قال إن مثل هذه المواجهة “ستكون تستحق العناء لأن هذه ستكون الحرب الأخيرة – وبعد ذلك يمكننا الجلوس وتربية الحمائم وجميع الطيور الجميلة الأخرى الموجودة”.

بن غفير لا يحتاج إلى إشعال النار مباشرة في الأقصى. مع وجود قوات الشرطة الإسرائيلية تحت قيادته، ومع حليفه السياسي بتسلئيل سموتريتش المسؤول عن إدارة الاحتلال، لديه جيش كامل من الطرق الأخرى، لا سيما في القدس، لإثارة تأجيج السكان الفلسطينيين.

إن قتل الشرطة للمدنيين بسعادة الزناد، والتوسع الاستيطاني، وهدم المنازل، وبناء طريق التلفريك عبر القدس الشرقية المحتلة لجلب السائحين اليهود إلى سفح الأقصى، كلها عوامل يمكن أن تثير التوترات. يمكن لبن غفير أيضا أن يجعل حياة السجناء الأمنيين الفلسطينيين أكثر بؤسا، كما وعد أن يفعل خلال الانتخابات، مما يؤدي إلى الإضراب عن الطعام.

غالبًا ما يجد الغضب الفلسطيني منفذه في الأقصى بسبب دور الموقع المقدس كرمز ديني وقومي، خاصة بالنسبة لشعب محروم من أي رموز أخرى للأمة.

إن أقرب حلفاء بن غفير السياسيين في حركة جبل الهيكل يضعون أنظارهم بالفعل على عيد الفصح في أبريل، والذي يصادف هذا العام منتصف شهر رمضان. وناشدوا الشرطة، كما يفعلون كل عام، للسماح لهم بالقيام بطقوس استفزازية، مثل التضحية بالحيوانات، المرتبطة ببناء معبد يهودي مكان المسجد الأقصى. في كل عام، تحاول الشرطة إيقافهم؛ لكن هذا العام، سوف يملي بن غفير سياسة الشرطة.

يلاحظ الباحث تومر بيرسيكو، وهو مراقب شديد الجذور الكاهانية لبن غفير، أنه في مقابلة عام 2019، جادل زعيم القوة اليهودية بأن “الاختلاف الكبير” بينه وبين معلمه المتطرف الحاخام مئير كاهانا، هو أنهم “يعطوننا ميكروفون “، بينما كانت المؤسسة السياسية الإسرائيلية منبوذة كاهانا.

لقد كان ذلك قبل ثلاث سنوات. سرعان ما أصبح بن غفير هو التيار الرئيسي الجديد في إسرائيل. اليوم، مع صلاحياته الوزارية وبرنامجه الوطني لتضخيم تحريضه، فإن الأمر مسألة وقت فقط قبل أن يشعل النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى