متابعات

سيدة من الإيغور تتحدث عن تجربتها في معسكرات الإعتقال الصينية: ”هدفهم تدمير الجميع“

سيدة من الإيغور تتحدث عن تجربتها في معسكرات الإعتقال الصينية: ”هدفهم تدمير الجميع“

تعرضت النساء من الإيغور في معسكرات “إعادة التثقيف” الخاصة بالإيغور للاغتصاب والاعتداء الجنسي والتعذيب بشكل منهجي ، وفقًا لروايات جديدة مفصلة حصلت عليها بي بي سي.

فإليك بعض التفاصيل في هذه القصة الحزينة.

قالت السيدة تورسوناي زياودون إن الرجال كانوا يرتدون الأقنعة دائمًا ، على الرغم من عدم وجود جائحة في ذلك الوقت.

وأضافت إنهم كانوا يرتدون بدلات ، وليس زي الشرطة.

في وقت ما بعد منتصف الليل، جاءوا إلى الزنازين لاختيار بعض النساء، وأخذوهن في الممر إلى “حجرة سوداء” ، حيث لا توجد كاميرات مراقبة.

قالت زياودون إنهم أخذوها عدة ليالٍ.

وتابعت: “لا أريد حتى أن تتسرب هذه الكلمات من فمي.”

احتجاز الإيغور

أمضت تورسوناي تسعة أشهر داخل معسكرات الاعتقال في منطقة شينجيانغ. وفقًا لتقديرات مستقلة ، تم احتجاز أكثر من مليون رجل وامرأة في شبكة المعسكرات، والتي تقول الصين إنها موجودة من أجل “إعادة تعليم” الإيغور والأقليات الأخرى.

تقول جماعات حقوق الإنسان إن الحكومة الصينية منعت تدريجياً الحريات الدينية وغيرها من حريات الإيغور، وبلغت ذروتها في نظام قمعي من المراقبة الجماعية والاحتجاز والتلقين العقائدي وحتى التعقيم القسري.

تنطلق هذه السياسة من رؤية الرئيس الصيني، شي جين بينغ ، الذي زار شينجيانغ في عام 2014 في أعقاب هجوم يُعتقد أنه شنه انفصاليون. وبعد فترة وجيزة ، وطبقاً للوثائق المسربة لصحيفة نيويورك تايمز ، وجه المسؤولين المحليين أوامرهم للرد بـ “بلا رحمة على الإطلاق”. وقالت الحكومة الأمريكية الشهر الماضي إن تصرفات الصين منذ ذلك الحين ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية. وتقول الصين إن تقارير الاعتقال الجماعي والتعقيم القسري “أكاذيب ومزاعم سخيفة”.

وتندر الروايات المباشرة من داخل معسكرات الاعتقال، لكن العديد من المعتقلين السابقين وأحد الحراس قالوا لبي بي سي إنهم شاهدوا أدلة على وجود نظام منظم للاغتصاب الجماعي والاعتداء الجنسي والتعذيب.

قالت تورسوناي زياودون ، التي فرت من شينجيانغ بعد إطلاق سراحها وهي الآن في الولايات المتحدة ، إن النساء يُخرجن من الزنازين “كل ليلة” ويغتصبهن رجل صيني مقنع أو أكثر. قالت إنها تعرضت للتعذيب ثم اغتصبت جماعيا ثلاث مرات في كل مرة من قبل رجلين أو ثلاثة.

وأضافت زياودون إنها تعتقد أنها إذا كشفت عن مدى الانتهاك الجنسي الذي تعرضت له وشاهدته ، وعادت إلى شينجيانغ ، فسوف تُعاقب بقسوة أكثر من قبل.

من المستحيل مراجعة سجلات زياودون بسبب القيود الشديدة التي تفرضها الصين على المراسلين في البلاد ، لكن وثائق السفر وسجلات الهجرة التي قدمتها لـ BBC تؤكد الجدول الزمني لقصتها. تتطابق أوصافها للمخيم في مقاطعة شينيوان – المعروف في الإيغور بمقاطعة كونيس – مع صور الأقمار الصناعية التي حللتها بي بي سي ، وأوصافها للحياة اليومية داخل المخيم ، بالإضافة إلى طبيعة وطرق الانتهاك ، مع روايات أخرى من المعتقلين السابقين.

وسبق أن أجرت بي بي سي مقابلة مع امرأة كازاخستانية من شينجيانغ تم احتجازها لمدة 18 شهرًا في المعسكر ، وقالت إنها أُجبرت على تجريد نساء الإيغور من ملابسهن وتقييد أيديهن ، قبل تركهن بمفردهن مع رجال صينيين. بعد ذلك ، قامت بتنظيف الغرف ، على حد قولها.

وقالت غولزيرا أولخان وهي تعقد معصميها خلف رأسه: “كانت وظيفتي أن أخلع ملابسهم فوق الخصر وتقييد أيديهم حتى لا يتمكنوا من الحركة”. “ثم أترك النساء في الغرفة ويدخل رجل صيني من الخارج أو شرطي. جلست بصمت بجوار الباب ، وعندما غادر الرجل الغرفة أخذت المرأة للاستحمام”.

وقالت إن الرجال الصينيين “يدفعون نقوداً لاختيار أجمل السجينات”.

قالت أولخان إنها كانت عاجزة عن المقاومة أو التدخل لمنع حدوث عمليات الاغتصاب.

ولدى سؤالها عما إذا كان هناك نظام اغتصاب منظم ، قالت: “نعم ، اغتصاب”.

قالت: “لقد أجبروني على الدخول إلى تلك الغرفة”. “أجبروني على خلع ملابس هؤلاء النساء وتكبيل أيديهن ومغادرة الغرفة”.

قالت زياودون إن بعض النساء اللواتي نُقلن من الزنازين ليلاً لم يعودوا قط. وهُدد الذين أعيدوا إلى الزنزانة بعدم إخبار الآخرين بما حدث لهم.

قالت: “لا يمكنك إخبار أي شخص بما حدث ، يمكنك فقط الاستلقاء بهدوء”. “إنه مصمم لتدمير روح الجميع”.

وقال زينز لبي بي سي إن الشهادة التي تم جمعها من أجل هذه القصة كانت “من أبشع الأدلة التي رأيتها منذ أن بدأت الفظائع”.

وأضاف “هذا يؤكد أسوأ ما سمعناه من قبل”. “إنه يوفر أدلة موثوقة ومفصلة على الاعتداء الجنسي والتعذيب بشكل واضح”.

الإيغور هم أقلية يغلب عليها المسلمون ويبلغ عددهم حوالي 11 مليونًا في شينجيانغ في شمال غرب الصين. تقع المنطقة على حدود كازاخستان . زياودون ، 42 عامًا ، من الإيغور. زوجها كازاخستاني.

قالت زياودون إنها عادت برفقة زوجها إلى شينجيانغ في أواخر عام 2016، بعد إقامة لمدة خمس سنوات في كازاخستان ، وتم استجوابهما لدى وصولهما ومصادرة جوازي سفرهما. بعد بضعة أشهر ، طلبت منها الشرطة حضور اجتماع إلى جانب غيرهم من الإيغور والكازاخيين وتم القبض على المجموعة واحتجازها.

قالت إن الفترة الأولى التي قضتها في الاحتجاز كانت سهلة نسبيًا ، مع طعام لائق وإمكانية الوصول إلى هاتفها. بعد شهر أصيبت بقرحة في المعدة وتم إطلاق سراحها. أعيد جواز سفر زوجها وعاد إلى كازاخستان للعمل ، لكن السلطات احتفظت بجواز سفر زياودون ، وأجبرت على البقاء في شينجيانغ. تشير التقارير إلى أن الصين قد تعمدت إبقاء الأقارب واحتجازهم لثني أولئك الذين يغادرون البلاد عن التحدث علانية. في 9 مارس (آذار) 2018 ، كان زوجها لا يزال في كازاخستان ، تلقت زياودون تعليمات بالحضور إلى مركز شرطة محلي ، على حد قولها. قيل لها إنها بحاجة إلى “مزيد من التعليم”.

وبحسب روايتها ، فقد أعيدت زياودون إلى نفس المنشأة التي احتجزت فيها سابقًا ، في مقاطعة كونيس ، لكن الموقع تم تطويره بشكل كبير ، على حد قولها. واصطفت حافلات في الخارج لتفريغ معتقلين جدد “بلا توقف”.

تمت مصادرة مجوهرات النساء. قالت زياودون إن مجوهراتها زياودون انتزعت منها، مما تسبب في نزيف من أذنيها، وتم اقتيادها إلى غرفة مع مجموعة من النساء. كان من بينهم امرأة مسنة أصبحت صديقة زياودون لاحقًا.

قال زياودون إن حراس المعسكر خلعوا حجاب المرأة ، وصرخوا في وجهها لارتدائها فستانا طويلا، وهي إحدى قائمة التعبيرات الدينية التي أصبحت جرائم قابلة للاعتقال بالنسبة للإيغور في ذلك العام.

وقالت زياودون: “لقد جردوا السيدة المسنة من كل شيء ، وتركوها بملابسها الداخلية فقط. لقد شعرت بالحرج لدرجة أنها حاولت تغطية نفسها بذراعيها”.

وأضافت “بكيت كثيراً وأنا أراقب الطريقة التي عاملوها بها”.

لم يحدث أشياء كثيرة خلال الشهر أو الشهرين الأولين. أُجبروا النساء الإيغور على مشاهدة برامج الدعاية في زنازينهم وقص شعرهم بالقوة.

ثم بدأت الشرطة في استجواب زياودون بشأن زوجها الغائب ، على حد قولها ، مع استخدام اساليب التعذيب معها.

وقالت: “أحذية الشرطة صلبة وثقيلة للغاية ، لذا اعتقدت في البداية أنه كان يضربني بشيء”. “ثم أدركت أنه كان يدوس على بطني. كدت أفقد الوعي”.

أخبرها طبيب المخيم أنها قد تكون مصابة بجلطة دموية. وقالت زميلاتها في الزنزانة للحراس أنها كانت تنزف ، “رد الحراس قائلين إنه من الطبيعي أن تنزف النساء”.

بحسب زياودون ، كانت كل زنزانة تضم 14 امرأة ، مع أسرّة بطابقين وقضبان على النوافذ وحوض ومرحاض بفتحة في الأرض. قالت إنها عندما رأت لأول مرة نساء يُخرجن من الزنزانة ليلاً ، لم تفهم السبب. اعتقدت أنه تم نقلهم إلى مكان آخر.

وقالت زياودون أنه “في مايو (أيار) 2018، لا أتذكر التاريخ المحدد، لأنك لا تتذكر التواريخ بالداخل، تم إخراجي وزميلتي في الزنزانة ، وهي امرأة في العشرينات من عمرها ، في الليل وتم تقديمي إلى رجل صيني يرتدي قناع”. وتم نقل رفيقتها في الزنزانة إلى غرفة منفصلة.

قالت زياودون: “بمجرد دخولها بدأت بالصراخ”. “لا أعرف كيف أشرح لك ، اعتقدت أنهم كانوا يعذبونها. لم أفكر قط في اغتصابهم”.

وأضافت إن تعذيبي في الليلة الأولى في الغرفة المظلمة انتهى في النهاية ، عندما تدخلت المرأة مرة أخرى مشيرة إلى حالتها الصحية ، وأعيدت إلى الزنزانة.

بعد حوالي ساعة ، أعيدت رفيقتها الى الزنزانة.

قالت زياودون: “أصبحت الفتاة مختلفة تمامًا بعد ذلك ، لم تتحدث إلى أي شخص ، جلست بهدوء تحدق”. “كان هناك الكثير من الناس في تلك الزنازين فقدوا عقولهم”.

تم إطلاق سراح زياودون في ديسمبر (كانون الأول) 2018 مع آخرين ممن لديهم أزواج أو أقارب في كازاخستان، وهو تحول واضح في السياسة الصينية تجاه هذه القضية.

أعادت الدولة جواز سفرها وهربت إلى كازاخستان، ثم بدعم من مشروع الإيغور لحقوق الإنسان ، إلى الولايات المتحدة. هي تسعى للبقاء في ضاحية هادئة ليست بعيدة عن واشنطن العاصمة مع سيدة من مجتمع الإيغور المحلي. تطبخ المرأتان معًا وتتجول في الشوارع المحيطة بالمنزل. إنها حياة بطيئة وخالية من الأحداث.

بعد أسبوع من وصولها إلى الولايات المتحدة ، خضعت لعملية جراحية لإزالة رحمها – نتيجة للدوس عليها. قالت “لقد فقدت فرصة أن أصبح أما”. إنها تريد من زوجها أن ينضم إليها في الولايات المتحدة. في الوقت الحالي ، هو في كازاخستان.

لفترة من الوقت بعد إطلاق سراحها ، قبل أن تتمكن من الفرار ، انتظرت زياودون في شينجيانغ. رأت آخرين تم اغتصابهن وإطلاق سراحهن. لقد رأت تأثير السياسة على شعبها. انخفض معدل المواليد في شينجيانغ في السنوات القليلة الماضية ، وفقًا لبحث مستقل – وهو تأثير وصفه محللون بأنه “إبادة جماعية ديموغرافية”.

وقالت زياودون “هدفهم تدمير الجميع”. “والجميع يعرف ذلك”.

نساء الإيغور يخضعن لاغتصاب يومي وجماعي وحقن تمنع الحيض وتسبب العقم للرجال​​​​​​​
لم تقتصر ممارسات السلطات الصينية على المعسكرات التي تحولت الى أكبر معتقلات تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب و تسعى من خلالها السلطات الصينية إلى تدمير هوية الإيغور والغائهم

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى