كتاباتكتابات مختارة

خارطة مسائل علم العقيدة .. د. سلطان العميري

للمدارسة والمباحثة :

اختلفت مناهج المؤلفين كثيرا في تحديد خارطة مسائل علم العقيدة , وسأضع بين أيدكم يا كرام خارطة مقترحة لتنظروا فيها وتدلوا بآرائكم :

أصول الموضوعات :

الفصل الأول : لزوم السنة والتسليم للنصوص والتحذير من البدعة , وفيه الحدث على لزوم السنة وضرورة التمسك به , والتحذير من الابتداع وعريف البدعة وأقسامها وأحكماها , وجوب التسليم لنصوص الكتاب والسنة والخضوع لها , ولزوم اقتفاء أثر الصحابة وأئمة الهدى.

الفصل الثاني : الإيمان بالله , وفيه الحديث عن تعريف الإيمان بالله ومنزلته وأنه أول واجب , وأنه يشمل أربعة أمور :الأول : الإيمان بوجود , وفيه تقرير أدلة وجوده والرد على المخالفين من الملاحدة وغيرهم , والثاني : الإيمان بربوبية الله , وفيه تقرير أدلة ربوبية الله , والرد على المخالفين , الثالث : الإيمان بأسماء الله , وصفاته , وفي تقرير مذهب أهل السنة في أسماء الله وصفاته , وحديث عن جملة من أفراد الصفات , والرد على المخالفين مع بيان أقسامهم وأصولهم , الرابع : الإيمان بألوهية الله تعالى , وفيه تقرير مفهوم العبادة ووجوب إفراد الله تعالى بها وإقامة أدلة ذلك , وأصول العبادات وأحكامها والرد على المخالفين فيه ذلك , وفيه تقرير معنى الشرك وأقسامه واحكامه وما يدخل فيه .

الفصل الثالث : الإيمان بالملائكة , وفيه الحديث عن عالم الملائكة وما يتعلق بها , ويدخل فيه الحديث عن عالم الجن والشياطين , وحديث عن مبدأ الإيمان بالغيبيات وجملة من أصولها .

الفصل الرابع : الإيمان بالكتب , وفيه الحديث عن كتب الأنبياء وأسمائها وأحكامها وأحوالها , والحديث عن تحريف ما حرف منها ونحو ذلك , وحديث عن حفظ القرآن وإعجازه .

الفصل الخامس : الإيمان بالرسل , وفيه الحديث عن مفهوم النبي والرسول ومعرفة الأنبياء , ودلائل نبوتههم والحاجة إلى النبوة والرسالة والرد على المخالفين فيه ذلك من الربوبيين وغيرهم , وفيه ذكر لاعتراضات النصارى وغيرهم على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم , وحديث عن الولاية وما يتعلق بها من الكرامات .

الفصل السادس : الإيمان باليوم الآخر , وفيه الحديث عن الموت والقبر , وعن أشراط الساعة , وعن البحث وكل ما يكون بعده إلى أن ينقسم الناس إلى فريقين فريق في الجنة وفريق في السعير , وأحكام الجنة والنار .

الفصل السابع : مباحث القدر , وفيه الحديث عن مفهوم القضاء والقدر , وعن مراتب القدرة وما يتعلق بها من مسائل , وعن أفعال العباد وما تقوم عليه من أصول ما يتعلق بها من فروع , والجواب عن أهم الأسئلة المشكلة في القدر .

الفصل الثامن : حقيقة الإيمان والكفر , وفيه الحديث عن حقيقة الإيمان والكفر عند أهل السنة والجماعة ودلائل ذلك , وعن حقيقته عند المخالفين والرد على ذلك .
الفصل التاسع : حقيقة التكفير وأحكامه , وفيه الحديث عن حقيقة التكفير , وبيان شروطه وموانعه , وحديث عن أصول الأعمال المكفرة(أنواع الكفر والمكفرات ) وعن أحكام تنزيله على المعينين , وعن الموقف من نصوص الوعد والوعيد .

الفصل العاشر :الولاء والبراء , وفي الحديث عن منزلة الولاء والبراء , وعن أحكام التعامل مع الناس المسلم الصالح والمسلم العاصي والمسلم المبتدع والكافر بأنواعه .

الفصل الحادي عشر : الموقف من الصحابة , وفيه الحديث عن الصحابة وبيان فضلهم , وتفاضلهم , والحديث عن آل البيت , والرد على المخالفين في ذلك , وحديث عن مبحث التفاضل , فضل العرب وقريش ونحوه .

الفصل الثاني عشر : مباحث الإمامة والسمع والطاعة , وفيه الحديث عن منزلة الإمامة وضرورتها وطرق تحقيقها وعن أحكام التعامل مع الحكام ونحو ذلك .

الفصل الثالث عشر : تكميل الإيمان والتقوى , وفي الحث على الإكثار من أعمال الإيمان والبر , والدعوة إلى المسارعة إلى فعل الخيرات وتنقية القلوب والجوارح من الأعمال القبيحة ونحو ذلك أنماط السلوك القلبي والعلمي .

تنبيهات :

الأول : هذه الفصول متعلقة بمسائل العقيدة وليس بكل المسارات المندرجة ضمن علم العقيدة .

الثاني : هذه الفصول متفاوتة بعضها طويل جدا , كالفصل الثاني والسادس , وبعضها قصير , كالفصل الأول , وهذا ليس معيبا , فالعلوم الأخرى فيه الحال نفسه , فكتاب الصلاة في كتب الفقه طويل جدا , بخلاف كتاب الصيام مثلا .

الثالث : العرض لما يندرج ضمن تلك الفصول يمكن أن يكون متفاوتا , فقد يكون الكلام مذكورا بالتفصيل وقد يكون مذكورا بالإجماع , كما هو الحال في كتب الفقه , فهي متفقة في أصول الأبواب , ولكنه أحجامها مختلفة بحسب ما يذكر في كل باب من مسائل وأحكام .

فما رأيكم يا كرام ؟

(المصدر: صفحة الدكتور سلطان العميري على الفيسبوك)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى