تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

تقرير حصري لمنتدى العلماء | قانون “الانفصالية” نموذج جديد للعنصرية الفرنسية تجاه المسلمين .. طرد الداعية المغربي “حسن إكويوسن” من فرنسا

تقرير حصري لمنتدى العلماء

قانون “الانفصالية” نموذج جديد للعنصرية الفرنسية تجاه المسلمين .. طرد الداعية المغربي “حسن إكويوسن” من فرنسا

 

(خاص بالمنتدى)

 

أعطت المحكمة الإدارية العليا في فرنسا الضوء الأخضر لترحيل الإمام حسن إكويوسن المتهم بخطاب الكراهية إلى المغرب. لكن الشرطة لم تتمكن من اعتقاله.

كتب وزير الداخلية جيرالد دارمانين على تويتر نقلا عن قرار لمجلس الدولة يوم الثلاثاء أن إيكويوسن “سيُطرد من التراب الوطني” في “نصر عظيم للجمهورية”.

لكن الشرطة التي حاولت اعتقال إيكويوسن في منزله بالقرب من بلدة فالنسيان بشمال فرنسا مساء الثلاثاء لم تتمكن من العثور عليه.

وقال مصدر مقرب من القضية لفرانس برس، مسجل الآن في “ملف المطلوبين” بوزارة الداخلية، إنه ربما يكون قد فر إلى بلجيكا.

ورفعت القضية أمام أعلى محكمة بعد أن منع قضاة باريس ترحيل الإمام، الأمر الذي أمرت به وزارة الداخلية في أواخر يوليو / تموز بسبب “خطاب شديد معاد للسامية” وخطب تدعو إلى “خضوع” المرأة للرجال.

الداعية حسن إكويوسن، ذو الـ 58 عاماً، يصل إلى عشرات الآلاف من المشتركين عبر حسابات YouTube و Facebook من منزله في شمال فرنسا.

ولد في فرنسا لكنه يحمل الجنسية المغربية.

وقد نجح محاموه في تقديم طلب إلى محكمة باريس لحظر الأمر، قائلين إنه سيحدث “ضررًا غير متناسب” لحياته الخاصة والعائلية.

 

لا يوجد تهديد خطير

وقال محام بوزارة الداخلية لمجلس الدولة الأسبوع الماضي إن إيكويوسن “ينشر أفكارًا خبيثة” منذ سنوات “لا تقل عن التحريض على الكراهية والتمييز والعنف”.

وقال ممثل وزارة الداخلية إن كلمات الإمام خلقت “أرضًا خصبة للانفصال وحتى الإرهاب”، وأصر على أنه لا يزال “معاديًا للسامية”.

وحذر دارمانين من أنه سيحاول تغيير القانون إذا وجد القضاة أنه لا يمكن طرد إيكويوسن.

لكن محامي الداعية قال إن بعض التصريحات – بما في ذلك الخطاب المعادي للسامية أو المعادية للمرأة – تعود إلى أكثر من 20 عامًا، مشيرًا إلى أنه لم تتم مقاضاته أبدًا بسبب تصريحاته العلنية.

وقالت لوسي سيمون: “نعم، السيد إيكويوسن محافظ. لقد أدلى بتصريحات رجعية حول مكانة المرأة في المجتمع”.

لكن هذا لا يشكل تهديدا خطيرا للنظام العام “.

وفي سلسلة تغريدات، قالت سيمون إن قرار الموافقة على ترحيل إكويسن جاء في “سياق مقلق” مع “ممارسة السلطة التنفيذية للضغط على القضاء”.

وأضافت أن موكلها كان يفكر في إعادة قضيته إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

هذا وقد وجهت العديد من المنظمات والمساجد في فرنسا انتقادات لقرار وزارة الداخلية بترحيل الإمام المسلم المعروف حسن إكويوسن.

خطيب وعضو في اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا (UOIF) ، يواجه إكويوسن الطرد بعد أن رفضت السلطات “ظلماً” تجديد تصريح إقامته ورفع دعوى أمام محكمة إدارية لوقف إجراءات الترحيل التي يصر على أنها تستند إلى “اتهامات لا أساس لها”. ومن المتوقع عقد جلسة استماع في الأيام المقبلة.

وفي بيانات متعددة صدرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، دعا رؤساء المنظمات المختلفة إلى رفض الإجراء ووصفه بأنه غير عادل.

وقال الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام إن هذا الإجراء هو “مناورة سياسية فجة”، مضيفا أن “عنصرية الدولة” تواصل التمييز ضد قسم من السكان تحت ستار قانون “الانفصالية” الوغد.

وكان يشير إلى التشريع العلماني الجديد المعروف باسم “تأكيد احترام مبادئ الجمهورية” أو ما يسمى بـ “قانون الانفصالية” الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس 2021 وتعرض لانتقادات لإفراده المسلمين.

وقالت المنظمة اليهودية: “قانون الانفصال، كما نرى بوضوح هنا، هو قانون لخلط السلطات حيث يقوم وزير الداخلية بتأسيس سلطة قضائية”.

وفي إشارة إلى أن العنصرية كانت السبب وراء القرار ضد إكويوسن، شدد الاتحاد على أنه “لا يوجد شيء يمكن أن يبرر الترحيل لأسباب سياسية أو أيديولوجية”.

كما أعرب نائب الاتحاد الشعبي الإيكولوجي والاجتماعي الشمالي (NUPES) ديفيد غيرود عن إحباطه من خطة الترحيل في بيان نُشر مساء الأحد.

وقال إن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين يريد إشباع الموجات الإعلامية بخطاب أمني وقمعي.

في إشارة إلى أن الإمام “لم تتم مقاضاته بعد عن أي جريمة أو جريمة”، حذر غيرود من أنه في حين أن الخطة تستهدف المسلمين اليوم، فإن آخرين قد يقعون ضحايا نفس الإجراء المزعج في المستقبل لأن “القرارات التعسفية والمناهضة للديمقراطية لا تتوقف أبدًا”. “مرة واحدة لا تحدى.

في يوليو / تموز، اتهم وزير الداخلية دارمانين إيكويوسن بإبداء “ملاحظات كراهية ضد القيم الفرنسية تتعارض مع مبدأ العلمانية”.

كما نشر ما لا يقل عن 26 مسجدًا في الشمال بيانًا مشتركًا يدافع عن إيكويوسن.

وقال البيان: “خلال مداخلاته المختلفة والمنتظمة في مساجدنا، كان حسن إكويوسن يدلي دائمًا بملاحظات تتفق مع القيم الوطنية للحرية والمساواة والأخوة والعلمانية، وقد قام بحملات بإخلاص لتعزيز الحوار والاحترام والتآزر”..

في غضون ذلك، قال مجلس مساجد الرون والمجلس الديني لأئمة الرون، في بيان مشترك، إن الاتهامات الموجهة لإيكويوسن “لا يبدو أنها تتماشى مع روح العدالة والإنصاف التي توجهها. مؤسساتنا “.

“لقد عرفناه دائمًا أنه مخلص لالتزامه ضد الكراهية والعنصرية ومعاداة السامية والتطرف والظلامية والإرهاب ومدافع عن المساواة بين الجنسين. وطوال وزارته، شجع بلا كلل الحوار والاحترام والسلام والتعاون السلمي وقال كامل قبطان عن RMC ومحمد منتا وعز الدين جاسي لـ CTIR “وجود”.

وقد تم تقديم عريضة يوم الجمعة الماضي للاحتجاج على ترحيله، وقد جمعت بالفعل ما يقرب من 15000 توقيع.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى