تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

تقرير حصري لمنتدى العلماء | الإسلام في روسيا: التاريخ والسياسة والثقافة

تقرير حصري لمنتدى العلماء

الإسلام في روسيا: التاريخ والسياسة والثقافة

 

(خاص بالمنتدى)

 

اليوم “يُقال علنًا أن روسيا … ليست دولة أرثوذكسية فحسب ، بل هي أيضًا دولة مسلمة. ويعيش في البلاد اليوم أكثر من 20 مليون مسلم ، بما في ذلك أعضاء من أكثر من 30 دولة روسية أصلية” ، وفقًا لما ذكره طالب سيدبايف مستشار رئيس مفتي الإدارة الروحية لمسلمي روسيا. في 5-6 نوفمبر 2003 استضاف معهد كينان ومشروع الشرق الأوسط التابع لمركز وودرو ويلسون مؤتمرا جمع خبراء روس وأمريكيين لمناقشة دور الهوية الإسلامية والأيديولوجية الإسلامية في المجتمع الروسي تاريخيا وفي الوقت الحاضر. ناقش المتحدثون عددًا من القضايا ، بما في ذلك إمكانية اندماج المسلمين في المجتمع الروسي ، ووجود تنوع روسي واضح للإسلام ، وخطر الإسلام السياسي الراديكالي في روسيا.

كثيرًا ما تتم مناقشة الصعوبات وإمكانيات دمج المواطنين المسلمين في العديد من الدول الأوروبية. ومع ذلك ، أشار العديد من المتحدثين إلى أن روسيا تختلف عن دول مثل فرنسا وألمانيا في أن الشعوب المسلمة تعيش في أراضي روسيا منذ قرون. جادل روبرت كروز من جامعة ستانفورد بأن هناك نموذجًا تاريخيًا للمسلمين كمواطنين مخلصين / رعايا لدولة روسية. وجادل بأن القياصرة استخدموا الإسلام كوسيلة لتأمين الولاء السياسي للرعايا المسلمين ، وهناك العديد من الأمثلة لمسلمين شاركوا في الحياة السياسية للإمبراطورية الروسية. يمكن اعتبار الاتجاه اليوم لرؤية مسلمي روسيا على أنهم غرباء تطورًا جديدًا ، وفقًا لما ذكرته كروز.

واتفق جميع المتحدثين على أن الزيادة الأخيرة في التعبير عن الهوية الإسلامية بين الجماعات المسلمة الروسية ليست ، في معظم الحالات ، ظاهرة معادية لروسيا. أكدت شيرين هانتر من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن هوية الفرد تتكون دائمًا من عدة طبقات. “عندما نتحدث عن التأكيد الإسلامي للهوية بين المسلمين الروس … أعتقد أنه ليس ضد روسيا أو ضد روسيا بالمعنى المدني. أعتقد أن معظم [المسلمين] يشعرون بالالتزام بالنزاهة وبقاء روسيا “. بالإضافة إلى ذلك ، أشار راديك أميروف من الإدارة الروحية لمسلمي روسيا إلى أن القادة المسلمين في روسيا يعززون الولاء للدولة الروسية العلمانية والتعاون معها. وشدد على مكانة الإسلام كواحدة من الديانات التقليدية للشعب الروسي ، وأوضح أن القادة المسلمين يعملون على معالجة العديد من المشكلات الاجتماعية المختلفة وتعزيز المجتمع الروسي.

وتباينت آراء المتحدثين حول طبيعة “الإسلام الروسي”. تعتقد كيت جراني من كلية سكيدمور أن معظم المسلمين الروس “يشتركون في نوع من التفسير الحديث للإسلام – مسكوني [و] ملتزم بالدولة العلمانية”. وقالت إن على الحكومة الروسية تشجيع هذه الاتجاهات المعتدلة بين الجماعات الإسلامية. ومع ذلك ، شعر المتحدثون الآخرون ، بما في ذلك أليكسي مالاشينكو من مركز كارنيجي في موسكو ، أن المحاولات الحالية من قبل الدولة لتعزيز إسلام روسي معتدل محكوم عليها بالفشل لأن المسلمين يرون أن تدخل الدولة هذا غير شرعي.

اتفق سيدبايف ورستم شكوروف من جامعة موسكو الحكومية على أن مسلمي روسيا متسامحون ويرفضون التطرف ، لكنهم كانوا قلقين أيضًا من وجود نقص في التعاليم الإسلامية واللاهوت في روسيا. وفقًا لشكوروف ، فإن “المفهوم الأيديولوجي المعروف لبريجنيف ، والذي بموجبه سيشكل جميع سكان الاتحاد السوفييتي في نهاية المطاف كيانًا عرقيًا ثقافيًا جديدًا ، لم يكن مجرد خيال … لا يزال مؤثرا في روسيا بين المسلمين “. وأشار سيدباييف إلى أن الافتقار إلى التعليم الإسلامي في الحقبة السوفيتية ترك المسلمين الروس منفتحين على نفوذ المبشرين من المملكة العربية السعودية وباكستان ودول إسلامية أخرى.

أثارت أنشطة المبشرين المسلمين مخاوف من تطرف المسلمين الروس. والأكثر إثارة للقلق بالنسبة لكثير من الناس هو الخوف من انتشار الفكر الإسلامي الراديكالي من الشيشان. ومع ذلك ، جادل مالاشينكو بأن الانفصالية الشيشانية تقوم على القومية العلمانية وليس الإسلام. بدأ القادة الشيشان في وقت لاحق في تبني الأيديولوجية الإسلامية السياسية لأنها كانت بمثابة “شعار مناسب للغاية” لحشد الناس لدعم الحركة الانفصالية. وأكد أن “الفكرة لم تكن مدعومة من قبل غالبية المجتمع”.

أكد جون دنلوب من مؤسسة هوفر أن معظم الشيشان لا يريدون دولة إسلامية ولا يعتبرون صراعهم مع روسيا حربًا مقدسة. ومع ذلك فقد حذر من أن التصور الشائع للحرب الشيشانية على أنها صراع بين الروس والمسلمين يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار في المناطق الروسية الأخرى ذات الأغلبية المسلمة.

بشكل عام ، اعتقد المتحدثون أن روسيا لديها القدرة على النجاح في دمج مجتمعاتها الدينية المتنوعة ، بما في ذلك المسلمين. وفقًا لهنتر: “روسيا المزدهرة وروسيا المنفتحة التي تسمح بالتعبير الشرعي للتميز العرقي أو الثقافي … ستكون جذابة للغاية ، ولن يرغب أحد في الانفصال عن ذلك.”

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى