متابعات

تظاهرات في أفغانستان وبنجلاديش ضد سياسات الهند تجاه المسلمين

تظاهرات في أفغانستان وبنجلاديش ضد سياسات الهند تجاه المسلمين

في خطوة غير مسبوقة خلال الآونة القليلة الماضية، شهدت شوارع أفغانستان وبنجلاديش وإيران احتجاجات ضد سياسات الحكومة الهندية الحالية تحت رئاسة ناريندرا مودي، بما فيها قانون تعديل المواطنة، ومشروع سجل المواطنين المقترح، وآخرها أعمال عنف مستهدفة ضد مسلمي الهند وقتل فيها أكثر من 50 شخصاً، إضافة إلى حرق ممتلكاتهم ومساجدهم في العاصمة الهندية نيودلهي.

ونشرت وسائل الإعلام الهندية ومنصات التواصل الاجتماعي من أفغانستان صوراً وفيديوهات تظهر خروج عدة مدن أفغانية بما فيها كابول وهرات في تظاهرات يوم الجمعة الماضي ضد أعمال العنف التي استهدفت مسلمي الهند بمنطقة شمال شرق دلهي في أواخر فبراير الماضي.

ورفع المتظاهرون شعارات ضد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي وحكومة حزب بهاراتيا جاناتا، وحملوا ملصقات ولافتات وقاموا بحرق العلم الهندي، وحاولوا الوصول إلى السفارة الهندية في كابول، لكن قوات الأمن أوقفتهم.

كما نشرت وسائل الإعلام تقارير أفادت فيها بأن آلافاً من المتظاهرين خرجوا في الشوارع في بنجلاديش وكانوا يهتفون بإلغاء دعوة من الحكومة البنجلاديشية لزيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إلى بلادهم المرتقبة بتاريخ 17 مارس الجاري.

وأضافت التقارير بأن بنجلاديش شهدت تظاهرات حاشدة ضد الهند وسياساتها المضادة للمسلمين.

وشهدت إيران تطورات مهمة في العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي، ووزير الخارجية جواد ظريف عن قلقهما حول المستجدات ومذبحة المسلمين في نيودلهي، إضافة إلى غضب الشعب الإيراني ضد هذه التطورات.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى