أخبار ومتابعات

تركيا: الريسوني يشارك في ندوة تناقش الفن من منظور مقاصد الشريعة

يشارك العالم المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – في الندوة المتخصصة في مقاصد الشريعة بعنوان “الفنون في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية”، والتي سينظمها مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلاميّة بمؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، يومي السبت والأحد 5 و6 نونبر 2016م، بمدينة استنبول، بجمهورية تركيا.

ويؤطر الريسوني في الجلسة الأولى من الندوة عرضا بعنوان “المسألة الفنية في النظر المقاصدي من خلال مدخل التكييف والتوظيف”، وسيعقب على مداخلته الدكتور معتز الخطيب، ويليها عرض في نفس الجلسة للدكتور إدهام محمد حنش في “فقه الحسن: مقاصدية الفن الإسلامي من التكييف الفقهي إلى التأصيل المعرفي، ويعقب عليها الدكتور عصام تليمة.

كما سيترأس الريسوني الجلسة السادسة من الندوة والتي ستعرف مداخلتي كل من الدكتور فتحي ملكاوي بعنوان “تجليات مقصد التوحيد في الفن الإسلامي: نظرية إسماعيل الفاروقي”، ومداخلة للدكتور وصفي عاشور أبو زيد بعنوان “آراء القرضاوي في الفنون رؤية استقرائية تحليلية مقاصدية”.

وتعرف الندوة التي يشارك فيها مجموعة من العلماء والأكاديميين والباحثين المسلمين، خلال الجلسة الختامية عرض لأهم توصيات الندوة العلمية يستعرضها كل من الدكتور أحمد الريسوني والدكتور عصام البشير والدكتور إبراهيم البيومي غانم.

المصدر: حركة التوحيد والاصلاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى