فعاليات ومناشط علمائية

الصومال.. جلسة لعرض الكتب المقاصدية ومدارستها تناقش كتاب “قواعد المقاصد” للدكتور أحمد الريسوني

الصومال.. جلسة لعرض الكتب المقاصدية ومدارستها تناقش كتاب “قواعد المقاصد” للدكتور أحمد الريسوني

عُقد مساء الإثنين 22 فبراير الجاري، بقاعة الاجتماعات بمركز المقاصد للبحوث والدراسات، المجلس الثاني لعرض الكتب المقاصدية ومدارستها، حيث اُختير أن يكون كتاب هذا الشهر “قواعد المقاصد” للدكتور أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وقد أدار الجلسة الشيخ د. محمد شيخ أحمد محمد (محمد حاج) رئيس المركز، وذلك بمشاركة كل من الشيوخ الأساتذة: الأستاذ الدكتور الشيخ علمي طحلو جعل عميد الدراسات العليا بجامعة مقديشو، والشيخ الدكتور هارون شيخ حسين رئيس قسم الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية – الجامعة الوطنية، وسعادة السفير عمر شيخ علي إدريس سفير الصومال السابق لدى قطر.

وعقّب على الجلسة، الأستاذ الدكتور محمد حسين عيسى (ليبان) عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون – جامعة مقديشو، والشيخ محمود شيخ إبراهيم صولى خطيب مسجد الشيخ علي صوفي والمدرس في حلقاته، والدكتور محمد عبد الله توشو عميد كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية.

وقد حضر مجلس المناقشة والمدارسة لفيف من العلماء والمثقفين والأعيان، وكان لشريحة المرأة حضور مشرف، وقد أدلى بعضهم دلوه وأثرى النقاش.

ودعا كثير من الحضور إلى الإكثار من إقامة مثل هذه اللقاءات الثقافية وإنشاء الأندية المعرفية، شاكرين المركز وإدارته وفريق العمل فيه على طرح المبادرة، ومستوى الاحتفاء والترحيب، وحسن التنظيم والترتيب، مؤكدين على أن البرنامج قد أتى أكله، وأكلوا من ثمره.

والجدير بالذكر أن المركز ينظم في كل يوم الإثنين الأخير من كل شهر مجلسا لمناقشة كتاب يتم اختياره مسبقا يلتزم المشاركون بقراءته ودراسته قبل انعقاد المجلس؛ والغرض من ذلك إحياء سنة المدارسة ونشر ثقافة القراءة، وتعميق فهم مقاصد الشريعة في نفوس العلماء والدعاة والمثقفين والمشتغلين بالصالح العام

علما بأن البرنامج تم بثه مباشرة عبر صفحة المركز على الفيسبوك، وأتيحت فرصة المشاركة فيه عن طريق منصة zoom وكانت المشاركة والمتابعة مشرفة.

ويعتبر المركز مركز علمي بحثي غير ربحي مستقل يتمتع بشخصية قانونية كمؤسسة إقليمية في القرن الإفريقي يعمل في مجال البحوث والدراسات، تأسس 15/ ديسمبر /2012م، في مقديشو – الصومال.

ويسعى المركز إلى الريادة في نشر ثقافة مقاصد الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى إعداد الدراسات وتأهيل العلماء، وتوجيه الباحثين وترسيخ الفكر الإسلامي الوسطي، ويوفر للمجتمع خدمات تعليمية وتدريبية واستشارية.

(المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى