تقارير وإضاءات

إعادة تثقيف جديد للأويغور: العمل القسري خارج شينجيانغ

إعادة تثقيف جديد للأويغور: العمل القسري خارج شينجيانغ

إعداد لي مينغ شوان

في خضم الانكماش الاقتصادي في الصين الناتج عن انتشار فيروس كورونا الجديد، يقوم الحزب الشيوعي الصيني بإرسال المسلمين من منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) إلى أجزاء أخرى من البلاد للعمل في المصانع. وفقًا لتقرير إذاعة آسيا الحرة، فإن حكومة شينجيانغ تجبر الأويغور على الانتقال إلى مقاطعات هونان وجيانغسو وجيانغشي وتشجيانغ، فيما قد يكون جزءًا من محاولة لدعم الإنتاج، بغض النظر عن المخاطر التي يشكلها الفيروس.

 ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن المعهد الأسترالي للسياسة الإستراتيجية، والذي يطلق على هذه الخطوة “المرحلة التالية في إعادة تعليم الأويغور في الصين”، ويقدر أنه بين عامي 2017 و2019، بموجب سياسة الحكومة المركزية المعروفة باسم مساعدة شينجيانغ، كان أكثر من 80،000 من الأويغور نقلوا من منطقة شينجيانغ للعمل في المصانع في جميع أنحاء الصين. تم إرسال البعض مباشرة من معسكرات الاعتقال.

 قال شاب أويغوري يعمل في مصنع بإقليم شاندونغ الشرقي لـ Bitter Winter إن المئات من الأويغور يعملون جنباً إلى جنب معه لتصنيع منتجات للتصدير إلى أوروبا واليابان والولايات المتحدة. إدارة المصنع من عرق الهان، ولا يعملون على خطوط الإنتاج بسبب الحالة الضارة لصحة الشخص؛ فقط الأويغور يعملون.

لا أريد أن أكون هنا؛ قال الرجل لبيتر وينتر: إنه عمل شاق، رواتب منخفضة، وسيطرة صارمة. وأضاف أنه اعتاد امتلاك متجر في مسقط رأسه وحصل على أموال جيدة، لكن الحكومة أرسلته إلى هذا المصنع ضد إرادته.

تم تركيب العديد من كاميرات المراقبة في المصنع. تأخذ الشرطة المحلية بطاقات هوية الأويغور فور وصولهم، ولا يمكنهم المغادرة دون إذن؛ إذا فعلوا ذلك، فقد يتم إرسالهم إلى السجن.

علينا تقديم طلب مكتوب إذا كنا نريد الخروج، تابع الرجل. عندما يُسمح لهم بإجازة، يقوم قائد الفريق، بتكليف من الشرطة في شينجيانغ، بوضع سوار مراقبة إلكتروني متصل بأحد التطبيقات على هواتفهم. إذا توقف السوار عن العمل أثناء وجوده بعيدًا عن المصنع أو لم يعودوا خلال فترة زمنية محددة، فسيتم معاقبة العمال.

وقال مدير في المصنع: هؤلاء الذين يجادلون ويعصون سيتم ضربهم بلا رحمة حتى لا يتمكنوا من الوقوف. “بعد مرور بعض الوقت، أصبح الناس خاضعين، ولا يجرؤ أحد على التأخر.

وأضاف أن الموظف المعين يتفقد جميع رسائل البريد الموجهة إلى العمال الأويغور لأن الحكومة تريد التأكد من أنهم لا يناقشون أي شيء تعتبره خطيرًا أو متمردًا. يجبر عمال الأويغور على تعلم اللغة الصينية ويتم تلقينهم برعاية الحزب الشيوعي من قبل ضباط الشرطة من شينجيانغ في أوقات فراغهم.

  وكشف المدير أيضًا أنه لا يُسمح للأويغور بالعودة إلى منازلهم لرؤية أسرهم إلا بعد العمل في المصنع لمدة عام. لا يمكنهم العودة إلى المنزل دون إذن، حتى لو توفي أحد أفراد الأسرة المقربين. أولئك الذين يحالفهم الحظ في الحصول على موافقة للزيارة ولم يعودوا في الوقت المناسب تتم مرافقتهم بالقوة. وأولئك الذين يقاومون يتم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال.

 منذ عام 2016، تقوم الحكومة بتجنيد عمال من شينجيانغ باسم تخفيف حدة الفقر، وهو تمويه للسيطرة عليهم، تابع المدير. يجب على من تم تجنيدهم مغادرة منزلهم، وأي خطإ سيهبط بهم في السجن.

وأكد مسؤول حكومي محلي في شينجيانغ هذه التصريحات. وقال إن السلطات تطلب من الشباب الأويغور في شينجيانغ العمل في مختلف المقاطعات، بغض النظر عما إذا كانوا يريدون ذلك أم لا. يتم منح كل قرية حصة من القوى العاملة. على سبيل المثال، يجب على كل أسرة من الأويغور في مقاطعة خوتن في شينجيانغ إرسال واحد للعمل خارج المنطقة.

 الممارسات الدينية ممنوعة تمامًا في مثل هذه المصانع. في مقاطعة لياونينغ بشمال شرق البلاد، حققت الشرطة مع رجل من هوي لدعوته زملائه من العمال الأويغور لحضور مراسم العبادة.

 وشكا أحد الأويغور الذين يعملون خارج شينجيانغ: الظروف هنا هي نفسها تقريبًا كما في معسكرات الاعتقال والتي تسمى ب”مراكز التعليم المهني”.

 ادعى بعض المسؤولين في حكومة شينجيانغ أن الأويغور العاطلين عن العمل هم فقط الذين يحصلون على عمل في جميع أنحاء الصين لأنهم يمثلون فائض القوى العاملة الريفية، وهو أمر غير موات للاستقرار الاجتماعي. لذلك، فإن إرسالهم إلى مقاطعات أخرى للعمل تحت إشراف الحكومة من شأنه أن يساعد في تخفيف حدة الفقر وإبطاء انتشار التطرف الديني والعنف العنصري.

 وقال مدير شركة البناء في مقاطعة خوتان لمر وينتر “بعض النساء الأويغوريات يتقدمن إلى وظائف في البناء لتجنب إرسالهن إلى مقاطعات أخرى. لا يمانعون في الحصول على أجر منخفض، طالما أننا نستطيع أن نوفر لهم عقدًا يثبت أن لديهم وظيفة في شينجيانغ. في بعض الأحيان، رغم أنهم يعملون، فإن الحكومة ستجبرهم على العمل خارج شينجيانغ.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى