أخبار ومتابعات

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: الاثنين 6 يونيو غُرة رمضان

تتحرى دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان 1437هـ يوم الأحد المُقبل الخامس يونيو، حيث يحدث الاقتران (المحاق) قبل غروب الشمس، ويغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية.

ومن المتوقع، يومها، إمكانية رؤية الهلال من عدة دول إسلامية باستخدام التلسكوب وعبر تقنية التصوير الفلكي أيضًا، في حين أن رؤية الهلال بالعين المجردة في ذلك اليوم ممكنة فقط من أجزاء من القارتين الأمريكيتين وأجزاء من المحيط الأطلسي والهندي.

وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة: “سيغيب القمر يوم الأحد الخامس من يونيو بعد غروب الشمس إضافة إلى وجود إمكانية لرؤيته باستخدام عدة وسائل، فمن المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والإسلامية شهر رمضان يوم الاثنين السادس من يونيو، أما الدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة (وهي قليلة) فمن المتوقع أن تبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء السابع من يونيو”.

وأضاف: “بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد من مختلف دول العالم، نجد أن رؤية الهلال غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من قارة آسيا (عدا أقصى جنوب غربها) وقارة أستراليا”.

وأردف: “رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من معظم إفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب أمريكا الشمالية، أما الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فهي المحيط الهادئ وغرب أمريكا الجنوبية”.

وتابع: “وضع الهلال يوم الأحد 5 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، سيكون على النحو التالي:

  • جاكرتا: يغيب القمر بعد 20 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 07 ساعات و45 دقيقة.
  • أبو ظبي: يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 12 ساعة و12 دقيقة.
  • مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 22 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و4 دقائق.
  • عمّان: يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و46 دقيقة.
  • القدس: يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و48 دقيقة.
  • القاهرة: يغيب القمر بعد 20 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و56 دقيقة.
  • الرباط: يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و37 دقيقة.

جدير بالذكر أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة.

ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org).

وقد تأسس المشروع عام 1998م ويضمّ حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.

*المصدر : صحيفة سبق

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى