أخبار ومتابعات

اليوم: إنطلاق “ملتقى الأئمة والخطباء” في إسطنبول

تحت عنوان “دور الأئمة والخطباء في مواجهة الغلو والتطرف والإرهاب” ينطلق غدًا الجمعة، ولمدة يومين، الملتقى العالمي الأول للأئمة والخطباء، في إسطنبول، وتنظمه الهيئة العالمية للمساجد التابعة لرابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي.
وأكد الأمين العام للهيئة العالمية للمساجد الدكتور أحمد باهمام “أن الملتقى يهدف إلى مناقشة مسؤوليات أئمة المساجد وخطبائها، ودورهم تجاه دينهم وأمتهم، وتوعيتهم بخطورة الإرهاب وأفكار الغلو والانحراف وأضرارها على المجتمعات الإسلامية وبلاد الأقليات المسلمة، وتعزيز منهج الوسطية بين الأئمة والخطباء بالإضافة إلى تعميق التواصل الفاعل بين علماء الأمة والأئمة والخطباء، من خلال اجتماعهم من مختلف دول العالم”.
كما يهدف المؤتمر للتأكيد على دور الأئمة والخطباء في تحقيق رسالة المسجد، وسبل تطوير أداء رسالتهم العظيمة، وتبادل الخبرات والتجارب والمبادرات الناجحة للأئمة والخطباء في مواجهة الإرهاب والغلو والتطرف.
وأضاف باهمام أن الملتقى يناقش “المسؤولية الشرعية والمجتمعية لإمام المسجد تجاه دينه ومجتمعه” في محوره الأول، وفي المحور الثاني يناقش دور إمام المسجد في مواجهة الغلو والتطرف والإرهاب من خلال تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن الإسلام والمسلمين، ونشر المفاهيم الصحية ذات العلاقة مثل “التكفير – الجهاد – الولاء والبراء” بالإضافة إلى تعزيز منهج الوسطية ومواجهة الغلو والتطرف.
وتابع أما في المحور الثالث فيتطرق الملتقى لسبل تطوير مهارات الإمام لتحقيق رسالة المسجد من خلال تكامل دور الإمام مع مؤسسات المجتمع المدني، ودوره في تأليف الناس واجتماع كلمتهم.
ويختتم الملتقى محاوره باستعراض أبرز المبادرات الناجحة في مواجهة الغلو والتطرف من خلال التطرق لأهم المبادرات الفكرية والثقافية في المملكة العربية السعودية، واستعراض الدور البارز لخطب الحرمين الشريفين في مواجهة الغلو والتطرف.

المصدر: صحيفة المواطن – الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى