كتابات مختارة

المختصر في أحكام السفر و زاد المسافر

بقلم فهد بن يحيى العماري

الحمد لله وحده وبعد فهذه بعض مسائل السفر بين يديك مختصرة راجياً النفع لي ولك بها.

متى يبدأ الترخص بأحكام السفر؟

١/ يبدأ الترخص إذا فارق آخر بنيان البلد على الطريق بالإجماع، وإذا كان آخرها مزارع وشركات يسكنها الناس أغلب الوقت فبعد مجاوزتها.

٢/ كل ما ينسب من المساكن للبلد عرفاً فهو منه ولو كان بين البنيان انقطاع يسير أو كبير.

٣/ إذا كان البلد بجوارها بلدا آخر كالقرى المتجاورة ولو كانت متصلة فالعبرة بمغادرة بلده على الصحيح.

أحكام الصلاة:

٤/ إن صلى لغير القبلة بغير اجتهاد وتحر وكان عنده القدرة لتحري القبلة ولم يجتهد فيعيد الصلاة.

٥/ إن صلى باجتهاد وتحر لغير القبلة في السفر خارج البلد فلا يعيد وإن كان داخل البلد فالأحوط الإعادة لأن داخل البلد ليس موطن اجتهاد.

٦/ إذا أخبر حاضر مسافراً داخل البلد عن القبلة واتضح أنها خطأ فليس عليه الإعادة لأنه فعل ما في وسعه.

٧/ يسن الأذان للجماعة المسافرين وأما إذا دخل المسافرون مسجدا وقد أذن للوقت فيكتفى بالإقامة دفعا للتشويش.

٨/ إذا سافر وفارق البنيان بعد دخول الوقت قصر وحكي الإجماع.

٩/ له أن يصلي الصلاتين جمعاً بدون قصر قبل الخروج من بلده بعد دخول وقت الأولى إذا احتاج إلى ذلك و لا يصل إلا بعد خروج وقت الصلاة الثانية.

 ١٠/ إذا كان المطار خارج البلد فيقصر الصلاة فيه إذا كان الحجز مؤكدا وإذا كان انتظارا فلا يقصر لانه لم يجزم بالسفر.

١١/ إذا كان المطار داخل البلد فلا يقصر الصلاة فيه ولو كان الحجز مؤكداً.

١٢/ إذا نسي صلاة وجبت عليه قبل السفر فتذكرها في السفر وقد خرج وقتها فيتم الصلاة المقضية.

١٣/ إذا نسي صلاة وجبت عليه في السفر فتذكرها لما وصل لبلده وقد خرج وقتها فيقصر الصلاة المقضية.

١٤/ نية القصر ليست شرطاً في الصلاة فيتبع المأموم الإمام إذا قصر ولو نوى المأموم الإتمام أو لم ينو شيئاً.

أحكام الائتمام:

١٥/ إذا شك بمن ائتم فيه هل هو مسافر أو مقيم فيتبع المأموم اﻹمام.

١٦/ إذا أم مسافر مسافرين ونسي فصلاها تامة فلهم متابعته ولهم مفارقته.

١٧/ إذا نوى المسافر القصر ثم نسي وأراد أن يتم له ذلك لأن القصر سنة ويسجد للسهو.

١٨/ لا تجب صلاة الجماعة على المسافر السائر وأما النازل في البلد إن كان فردا فالأحوط يصلي مع الجماعة وإن كانوا جماعة فلا يلزمهم.

١٩/ إذا دخل مسافر مع متم لزمه الإتمام وإن أدرك أقل من ركعة فيتم.

٢٠/ إذا دخل مسافر مع متم ثم بطلت صلاة المأموم ثم صلى لوحده أو مع مسافر فيقصر.

٢١/ إذا دخل مع إمام يظن أنه مسافر وأدرك معه ركعتين ثم تبين أنه متم،يتم إن كان الزمن قريبا وإن طال الزمن أعادها أربعا، وقيل: يقصر.

٢٢/ إذا دخل مسافر يريد المغرب مع إمام مقيم يصلي العشاء وله أن يسلم في الثالثة، وله أن ينتظر ويسلم مع الإمام وهو الأحوط.

٢٣/ إمام مسافر أو مقيم يصلي المغرب والمأموم مسافر يصلي العشاء فيتم المأموم لأن المغرب لا تقصر.

أحكام الجمع:

٢٤/ يشترط في جمع التأخير أن ينوي التأخير قبل خروج وقت الأولى.

٢٥/ إذا كان يستطيع أن يدخل بلده وقت الصلاة الثانية أو يدرك معهم الجماعة فله القصر والجمع قبل دخول البلد.

٢٦/ يجوز الجمع للمسافر السائر وأما النازل فالأحوط ترك الجمع إلا عند الحاجة.

٢٧/ إذا تذكر وهو يصلي الصلاة الثانية كالعصر أنه لم يصل الظهر أو كان جاهلاً أنه يجب الترتيب فيكمل صلاته ثم يصلي الظهر.

٢٨/ إذا جمع المغرب مع العشاء تقديم فله أن يصلي الوتر.

٢٩/ إذا جمع العصر مع الظهر تقديم فلا يتنفل بعدها لدخول وقت النهي في حقه.

أحكام الجمعة:

٣٠/ يجوز السفر يوم الجمعة قبل الزوال وأما بعدها فلا يجوز إلا إذا كان مرتبطاً برفقة أو طائرة أو يمكن أن يصليها في الطريق.

٣١/ لا تجب الجمعة على المسافر السائر وأما النازل فتجب عليه الجمعة وهو الأحوط.

٣٢/ المسافر السائر إذا حضر الجمعة وأثناء الخطبة أراد الانصراف جاز له ذلك.

٣٣/ الأحوط عدم جمع العصر مع الجمعة.

٣٤/ إذا أدرك المسافر من صلاة الجمعة أقل من ركعة قيل فيتمها أربعاً. وقيل ركعتين.

٣٥/ إذا صلى المسافر الظهر يوم الجمعة وهو في السفر في الطريق ثم دخل بلده ويمكنه إدراك الجمعة فلا تلزمه.

٣٦/ إذا دخل بلده وبقي وقتٌ يسير عن صلاة الجمعة فإنها تلزم.

٣٧/ إذا صلى المسافر الجمعة فيَسن أن يصلي بعدها السنة.

أخي: احذر في سفرك بيع المبادئ والقيم في سوق ومنتديات بيع القيم والفضيلة تحت وطأة الهوى والشهوة والمال والمسألة خلاف.

* انظر: كتاب المختصر في أحكام السفر أو زاد المسافر للشيخ: فهد العماري.

اللهم نسألك الفقه في الدين والعمل بسنة سيد المرسلين، وصلاحاً لأنفسنا وذرياتنا والمسلمين، وغفر الله لمن اختصر المسائل وكتبها ونشرها.

المصدر: موقع المسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى