كتب وبحوث

أثر الجوار في تقييد التصرف في الملك في الفقه الاسلامي

اسم الدراسة: أثر الجوار في تقييد التصرف في الملك في الفقه الاسلامي.

اسم الكاتب: نهاية عبد الرحمن حسين نعمان.

عدد الصفحات: 256 صفحة.

نوع الدراسة: أطروحة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه والتشريع من جامعة النجاح الوطنية/ نابلس – فلسطين.

 

نبذة عن الدراسة:

يتكون هذا البحث من أربعة فصول، جاء الفصل الأول ليعرف الجوار وأهميته من حيث اهتمام الإسلام بالجار والحض على الإحسان إليه، علماً أن نصوص السنة قد استفاضت بالحث على معاملته بلطف وبإحسان، فالمؤمن لا يبلغ الإيمان الكامل، إلا إذا أحسن إلى جاره، وتجنب أذيته، ووصولاَ إلى المقصود الذي حث عليه الإسلام. ثم كان الحديث عن خير الجيران وأفضلهم عند الله هو من تجنب جاره أذاه. وبعد ذلك تم البحث في حد الجوار ومقداره، فهل المقصود بالجار هو الملاصق لبيتك أم يشمل غيره فيتسع نطاقه؟ وذلك كي يترتبَ على هذا الحدِّ أحكامٌ فقهيَّةٌ تقيِّد تصرفات الجار مع جاره، وبعدها كان المبحث السادس الذي تحدثت فيه الباحثة عن حقوق الجيران.

وفي الفصل الثاني، تحدثت الباحثة عن مفهوم الضرر فيما يتعلق بالحقوق العقارية بين الجيران، ابتداءاً بتعريف معنى الضرر لغةً واصطلاحاً، ثم الأدلة التي تدل على تحريم إيقاع الضرر بالجار في الكتابة والسنة والإجماع والمعقول، ثم في بيان أقسام الضرر وماذا يترتب على تصرف الجار بملك جاره إن أضرَّ تصرفه بجاره، ثم تحدثت عن أثر الجوار في تقييد التصرف في الملك عتد الفقهاء، ثم ما هو التصرف المُضِرُّ بالجار، ثم بحثت في ضمان الضرر الناتج عن تصرف الجار في ملك جاره.

أما الفصل الثالث، وقبل الأخير فكان الحديث فيه عن الأحكام المتعلقة بملك الجار وأحكام العلو والسُّفل، ثم انتفاع الجار بملك جاره.

وكان مضمون الفصل الرابع والأخير عن الحقوق المشتركة بين الجيران، وأحكام الحائط المشترك بين الجيران، ثم كان الحديث عن حقوق الطريق والتنازع فيها بين الجيران، وأخيراً في حقوق الإرتفاق: وهي حق الجوار في الشرب والمجرى والمسيل.

ولقراءة الدراسة كاملةً يرجى الضغط على الرابط أدناه:

الدراسة كاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى