أخبار ومتابعات

رابطة علماء فلسطين تعقد ملتقىً فقهياً حول قضايا الربا المعاصرة وأحكام العملات الورقية

عقدت رابطة علماء فلسطين الملتقى الفقهي الحواري: (قضايا الربا المعاصرة وأحكام العملات الورقية) في قاعة ورش العمل بمسجد خليل الرحمن في محافظة خان يونس.

وشارك في اللقاء كل من النائب د. يونس الأسطل عضو الرابطة، وسماحة الشيخ إحسان عاشور مفتي محافظة خان يونس، و أ. محمد الفرا رئيس فرع الرابطة بالمحافظة، والشيخ فراس الأسطل رئيس دائرة الإفتاء، و د. محمد العمور رئيس دائرة الإفتاء بجامعة الأقصى، وعدد من أهل العلم والمختصين الشرعيين في المحافظة.

وفي كلمته خلال الافتتاح وضح أ. محمد الفرا الأسباب الداعية لعقد الملتقى، حيث تكثر بين الناس معاملات مالية تشوبها شائبة الحرام، وخاصة في يتعلق بالمداينات والصرف والحوالة ونحوها، ومعلوم أنَّ الربا من أشد الكبائر، فينبغي الابتعاد عنه، والحرص على طلب الرزق الحلال.

ثم قدم أ. محمد الأسطل رئيس دائرة الإصدارات بمحافظة خان يونس ورقة عمل فقهية تتناول مسائل الربا التي يجهلها الناس، مع التعرض لبعض المسائل الخلافية التي ينبغي بيان الحكم الشرعي فيها، ومنها: مسألة بقاء جزء من الفكة عند البائع، والصرف عبر الهاتف، والاقتراض بعملة، والسداد بعملة أخرى، وتغير القيمة عند سداد الدين، واستبدال الخبز بطحين.

ونوقشت هذه المسائل نقاشاً مستفيضاً، تم الاتفاق فيها على عددٍ من القضايا، واتفق المجتمعون على إرجاء البت في المسائل المتبقية لمزيد البحث والدراسة، مع تشكيل لجنة صياغة تجمع مخرجات الملتقى على شكل نشرة فقهية واضحة للناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى