كتب وبحوث

مقاصد الأحكام الفقهية.. تاريخها ووظائفها التربوية والدعوية

اسم الكتاب: مقاصد الأحكام الفقهية: تاريخها ووظائفها التربوية والدعوية.

اسم المؤلف: د. وصفي عاشور أبو زيد.

عدد الصفحات: 157 صفحة.

الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت – مشروع روافد.

 

نبذة عن الكتاب:

ما أكثر ما يثار من أفكار وأقوال وفتاوى، ولكن كثيراً منه لا يعبر عن روح الاسلام، ومضامين شريعته، بالاضافة الى أنه غير مشتبك بالواقع ولا منفعل بقضاياه، وإنما هي إجابات لأسئلة عصر غير عصرنا، وقوم غير قومنا، وظروف غير ظروفنا، فيحدث الاعتساف في أقوال الفقهاء، وتنزيل للنصوص عير غير مناطاتها، فلا نحن فهمنا النص الشرعي كما هو، ولا فهمنا الواقع كما هو، ولا أحسنّا تنزيل النصوص على النوازل وفق مقتضيات التنزيل الصحيح، الأمر الذي يجعلنا أكثر اقتناعا بأن غياب الفهم المقاصدي وإدراك وظائفه مسؤول بشكل كبير عن هذه الأزمة.

من أجل هذا – وغيره – أراد الباحث أن يقوم بهذه الدراسة التي تكونت من فصلين:

الفصل الأول: تاريخ تقصيد الأحكام الفقهية، وفيه ثلاثة مباحث: الأول: عن ظاهرة مقاصد الأحكام الفقهية – أو التقصيد الجزئي – في الفكر الفقهي، ويعني الكاتب بذلك: تناول الفهم المقاصدي للأحكام الشرعية منذ نزول الوحي حتى التصنيف المستقل في البحث عن الحكم والأسرار والمقاصد.. والمبحث الثاني: تناول الفترة التاريخية التي بدأت بالتصنيف المستقل في تقصيد الأحكام الفقهية، وهي تبدأ بالحكيم الترمذي الذي يعتبر حتى الآن أول من أفرد هذه الفكرة بالتصنيف.. والمبحث الثالث: كان عن نتائج مستخلصة من هذا التأريخ، وهي نتائج فكرية إصلاحية دعوية شاملة تبين من خلال هذا التأريخ على مر العصور، مدى ارتباط فكرة التقصيد واستلهام الفكر المقاصدي في عصور النهضة وإرادة التجديد والمقاومة ورد الشبهات والحفاظ على الهوية الاسلامية.

ويضرب الكاتب في هذا الفصل أمثلة تطبيقية تبرهن على هذا التأريخ من ناحية، وتضع أيدينا على كيفية التعامل مع النصوص الشرعية منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم، ومنهجية فهمها في ضوء تقصيد الأحكام من ناحية أخرى.

والفصل الثاني: الوظائف التربوية والدعوية لمقاصد الأحكام الفقهية، ويقسم الى مبحثين: الأول: وظائف تربوية لمعرفة مقاصد الأحكام الجزئية، والمبحث الثاني: وظائف دعوية.

ويضرب المؤلف كذلك أمثلة لكل وظيفة أو فائدة لكي يتضح الكلام ويتجلى المراد، ونكون على بصيرة من أمرنا: لكي نتمثل الفوائد، ونعمل بها، وتتكون لدينا القدرة على تنزيلها وتفعيلها.

ويختم الكاتب بالنتائج المهمة لهذه الدراسة مع فهرس المصادر والمراجع، وفهرس المواضيع.

ولقراءة الكتاب كاملا يرجى الضغط على الرابط أدناه:

مقاصد الأحكام الفقهية.. تاريخها ووظائفها التربوية والدعوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى