أخبار ومتابعات

صدر حديثاً: نظرية القضاء الشرعي خارج ديار الاسلام.. تأصيلاً وتنزيلاً

أصدر المجلس الأوربي للافتاء والبحوث كتابه السابع الذي جاء بعنوان: “نظرية القضاء الشرعي خارج ديار الاسلام.. تأصيلاً وتنزيلاً: تطبيقات على بعض أحكام التفريق القضائي في بريطانيا”.

والكتاب من تأليف الشيخ سالم عبدالسلام الشيخي، عضو المجلس الأوربي ورئيس “منتدى العلماء”، وتقديم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.

ويهدف الكتاب الذي بلغت عدد صفحاته 516 صفحة، الى دراسة الأحَكام الفقهيّة المتعلّقة بالتفريق القضائي للشقاق بين الزوجين خارج ديار الإسلام- في حالة فقدان القضاء الشرعي- ومدى إمكانيّة تطبيق هذه الأحكام على الواقع الأوربي، وذلك من خلال دراسة النموذج الذي تقدّمه مجالس الشريعة في بريطانيا.

وقال الشيخ القرضاوي في تقديمه “ان الكتاب يتناول بالشرح والتدليل قضية فقهيّة في غاية الأهمية فيما يتعلق بواقع (الأقليات الإسلامية) في الواقع المعاصر، وهذا الموضوع من الموضوعات التي تحتاج إلى الكتابة عنها بصياغة شاملة، وبعقلية أصيلة عصرية، متفتحة متوازنة، يمكن أن تتشكل من خلالها نظرية متكاملة منضبطة، لمسألة التقاضي الشرعي خارج ديار الإسلام، وحاجة الأقليات المسلمة لذلك”.

وأضاف: “لم يقف الشيخ سالم الشيخي عند الصياغة التأصيلية للنظرية القضائية للمسلمين خارج ديار الإسلام؛ بل انتقل منها إلى نموذج تطبيقي عاشه الكاتب لأكثر من خمس عشرة سنة، عبر الممارسة العملية في مجالس الشريعة في بريطانيا”.

هذا وتكوّنت خطّة الكتاب من مقدّمة، وفصل تمهيدي، وبابين يشتملان على عدّة مباحث ومطالب، وخاتمة.

المصدر: منتدى العلماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى