آخر الأخبار
الإعلان عمّا استجدَّ من كتب علوم القرآن (45) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف
12 مايو، 2019
أسباب الاختلاف في مفطرات الصيام
13 مايو، 2019

كنـوز وثروات تركستان الشرقية المحتلة

كنـوز وثروات تركستان الشرقية المحتلة

إعداد جمال خطاب

تبلغ مساحة تركستان الشرقية حوالي 1.6 مليون كم2، وتعد أكبر أقاليم الصين، ويزيد عدد سكانها على 25 مليون نسمة.

يحدها من الشمال الغربي 3 جمهوريات إسلامية، هي: كازاخستان، وقرغيزستان، وطاجيكستان، ومن الجنوب: أفغانستان، وباكستان، ومن الشرق أقاليم التبت الصينية، وهي من أكبر أقاليم الصين حيث تأتي في المرتبة التاسعة عشرة بين دول العالم من حيث المساحة؛ إذ تعادل مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا، وتشكل خُمس المساحة الإجمالية للصين.

أولاً: النفط والغاز:

– تخطت تركستان الشرقية (شينجيانج) عام 2008م إقليم شاندونج، وأصبحت ثاني أكبر منتج للنفط في الصين (27.4 مليون طن) بعد إقليم هيلونجيانج (شمال شرق) الذي ينتج 40.2 مليون طن، ومن المنتظر أن يصل إنتاجه من النفط والغاز إلى 100 مليون طن عام 2020م، وعلى هذه الثروة الضخمة قامت العديد من الصناعات البتروكيماوية العملاقة.

– يبلغ حجم احتياطيات النفط 8.20 مليارات طن، والغاز 10.8 تريليونات متر مكعب، وفق إحصاءات نشرتها «وكالة الأنباء الصينية» الرسمية (شينخوا) في يناير 2013م.

– يبلغ احتياطي الفحم 2.19 تريليون طن (40% من مجموع احتياط الصين)، ويتميز بكثرة أنواعه وجودته الفائقة.

ثانياً: الطاقة النظيفة:

– تتمتع تركستان الشرقية بإمكانات كبيرة لإنتاج الطاقة النظيفة من موارد الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح، حيث تتمتع تركستان في الكثير من مناطقها بنسب سطوع شمسي عالية، وأيضاً تعد من المناطق كثيرة الرياح التي تشتد سرعتها ولمدد طويلة مما يمكنها من توليد الطاقة الكهربائية الرخيصة.

– تتوافر لتركستان موارد الطاقة الكهرومائية؛ حيث تنبع معظم الأنهار بها من منابع جبلية ترتفع نحو 4 آلاف متر عن سطح البحر، وطبقاً للاستطلاع الهيدرولوجي في الصين ففي تركستان نحو 340 نهراً يمكن أن تصل الطاقة الكهرومائية الإجمالية لها 335.5 مليار كيلو وات؛ وهو ما يعادل تقريباً الطاقة الكهرومائية لمقاطعات شمال الصين، ويضع تركستان بالمرتبة الرابعة في إمكانات الطاقة الكهرومائية على مستوى الصين.

ثالثاً: المعادن والمحاجر:

– تتمتع تركستان الشرقية بثروات معدنية وفيرة ومتنوعة، ففيها 138 نوعاً من المعادن تشمل نحو 81% من إجمالي أنواع المعادن الموجودة في الصين.

– يُقدَّر احتياطي اليورانيوم بها بنحو 12 تريليون طن، ويعد ذلك ثاني أكبر احتياطي بالعالم بعد منطقة البحر الأسود.

– ويُقدَّر عدد المناجم في تركستان بنحو 4 آلاف منجم تقدر قيمة ثرواتها بـ5.28 تريليونات يوان، حسب تقدير الصين، وتقع احتياطيات 26 مادة ضمن المراتب الخمس الأولى على مستوى الصين.

– يُقدَّر احتياطي خام الحديد في تركستان بحوالي 728 مليون طن، وهي في المرتبة الثانية بعد مقاطعة جواندونغ، وتنتج تركستان نحو 3 ملايين طن من الفولاذ سنوياً.

– يوجد الذهب في تركستان على نطاق واسع في نحو 270 موقعاً، ويستخرج منها منذ زمن بعيد، وقدر إنتاجها من الذهب عام 2010م بحوالي 10.517 أطنان.

– وتشتهر تركستان الشرقية عالمياً بإنتاج الأحجار الكريمة الممتازة، ومن أشهرها يشم خوتن الذي ينتج أيضاً قمول ودوشان.

– تمتلك تركستان ثروة وفيرة من خامات مواد البناء المستخدمة في صناعة الأسمنت والجبس والجرافيت والرخام ورمال الزجاج وطين الخزف، ويبلغ تعداد مناجم تلك المواد 640 منجماً، بها 32 مادة من 34 مادة من هذه الموارد في الصين وباحتياطيات كبيرة، وتنتج نحو 12 مليون طن من الأسمنت سنوياً.

– تتوافر بها مناجم الكروم والنحاس الغنية بنسبة احتياطي نحو 35% من إجمالي الصين.

– تتوافر بها الكثير من المواد الخام اللازمة للصناعات الكيميائية، وتنتشر في نحو 450 موقعاً؛ مثل خامات نترات الصوديوم التي لا توجد بالصين كلها إلا في تركستان، وخامات الملح الصخري باحتياطي نحو 300 مليون طن (المركز الثاني على مستوى الصين).

– توجد بتركستان كميات كبيرة لخامات يندر وجودها في الصين مثل الفلسبار وأملاح البوتاسيوم وحجر الحية وأملاح الجلوبر والبورون والصودا الطبيعية، وغير ذلك من العناصر النادرة؛ مثل الليثيوم والبيريليوم والتيتانيوم، وهي إحدى المناطق المهمة في الصين لإنتاج تلك العناصر.

رابعاً: الثروة الزراعية:

– تمتلك تركستان مساحات زراعية شاسعة، وهي من أجود الأراضي في الصين.

– بها أكبر نهر داخلي في الصين وهو «تاريم»، وأكبر بحيرة عذبة وهي «بوستينغ».

– تعتبر تركستان أكبر قاعدة لإنتاج القطن في الصين، ويتميز قطنها بجودة فائقة، وهو القطن طويل التيلة.

– تنتج أفخر أنواع العنب والبطيخ الأصفر، إضافة إلى الذرة الشامية والأرز والتفاح والكُمَّثْرى والمشمش والكَرَز، والكثير من الخضراوات المتميزة.

(المصدر: مجلة المجتمع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى