كتب وبحوث

المسرد في فقه الإسلام وأصوله (1-3) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

المسرد في فقه الإسلام وأصوله (1-3)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

الحمد لله العليم الحكيم، والصلاة والسلام على النبي الكريم، وعلى الآل والصحب أجمعين.

تأتي هذه الجولة الجديدة في كتب الفقه الإسلامي وأصوله، بعد حلقات سابقة اجتمعت في كتاب من جزأين، بعنوان “الفقه الإسلامي وأصوله”، كل جزء فيه (1000) عنوان. وفيهما ما نشر أو نوقش من رسائل علمية ما بين الأعوام (1435 – 1440 هـ). ونتابع هنا ما استجدَّ منها، مما لم يرد في الجزأين السابقين، إلا أن يكون تحقيقًا مختلفًا لكتاب تراثي. وأعني بالجديد ما نشر في السنة الحالية، والعامين السابقين لها. ومن الله نستمدُّ العون والتوفيق.

***     ***     ***

(1)

 

أثر الزيادة على عوض المثل في فقه الأسرة والجنايات: دراسة فقهية مقارنة/ عبدالعزيز بن علي المنصور.- بريدة: جامعة القصيم، 1438 هـ (بحث مكمل لرسالة الماجستير).

التطبيقات الفقهية للكراهة التحريمية عند الحنفية.

بُحث في قسم الدراسات العليا بجامة أم القرى في مكة المكرمة، 1440 هـ…

 

التعدد شرع ورحمة/ رانيا هاشم.- القاهرة: دار الكتب للنشر، 1438 هـ، 2017 م، 237 ص.

 

ردُّ المحكم بين الفقه والقانون/ سارة عوض الحسن النور.- الخرطوم: جامعة النيلين، 1439 هـ، 183 ص (بحث مكمل لرسالة الماجستير).

 

 

فتح رب البرية بأدلة المقدمة العزية للجماعة الأزهرية في فقه المالكية/ محمد المنصور إبراهيم.- الإسماعيلية: مكتبة الإمام البخاري، 1438 هـ، 2017 م.

مكافحة القرصنة على السفن البحرية في الفقه الإسلامي والقانون/ الحسين محمد فاروق علي.- الإسكندرية: مكتبة الوفاء القانونية، 1438 هـ، 2017 م، 519 ص.

منهج سيد سابق في كتابه فقه السنة وأثره على اختياراته الفقهية: نماذج مختارة/ نصر ملوح السرحاني.- عمّان: جامعة آل البيت، 1438 هـ. (بحث مكمل لرسالة الماجستير).

موسوعة الحج والعمرة/ طارق سعفان.- مصر: المؤلف، 1438 هـ، 2017 م.

فتاوى الصيد والرحلات البرية/ محمد بن صالح العثيمين.- عنيزة: مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، 1440 هـ، 133 ص.

 

نوازل الفقيه مولاي أحمد بن المأمون البلغيثي [ت 1348 هـ]: ترتيبًا وتحقيقًا ودراسة/ أحمد العمراني.- القنيطرة، المغرب: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 1440 هـ (دكتوراه).

***     ***     ***

 

(2)

أقضية سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه واجتهاداته: دراسة في أصولها ومنهج بنائها/ فاطمة الزهراء العلمي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

بيع الكالئ بالكالئ: دراسة مقارنة/ بدر بوعزاوي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

تخريج الفروع على الأصول عند العلامة بدر الدين العيني (ت 855 هـ) في كتابه “البناية في شرح الهداية”.

دراسته في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة موزعة على أكثر من طالب، 1440 هـ، …

 

التشريع الاجتهادي الملزم: مفهومه وسبل إعلامه/ عبدالحق الإدريسي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (دكتوراه).

 

تعليل الأحكام الفقهية في كتاب الحضانة والنسب والنفقة/ فاطمة توري.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (دكتوراه).

 

خصائص منهجية الصلح عند المالكية: دراسة تحليلية مقارنة/ الشيخ المصطفى نجم الدين.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

العرف وأثره في النوازل الفقهية من خلال كتاب “البادية” لمحمد المامي (ت 1282 هـ)/ أيوب بنفينة.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

مراعاة المآل في نوازل الوقف عند المالكية: المعيار المعرب للونشريسي أنموذجًا/ إزهام حكيمي بن رضوان.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

المسائل الفقهية المخرجة على القياس من خلال كتاب “المغني” لابن قدامة المقدسي لكتاب النكاح والطلاق نموذجًا: دراسة وتقويم/ فودي مصطفى كونتي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (دكتوراه).

 

النظريات الفقهية/ محمد جبر الألفي.- الرياض: الجمعية الفقهية السعودية: دار التحبير، 1440 هـ.

 

***     ***     ***

(3)

أثر العرف في تعليل أحكام عيوب المبيع وتطبيقاته من خلال نماذج من نوازل المالكية/ زينب فرج.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

أحكام الحيازة في الفقه المالكي وآثارها في ثبوت الملكية/ مصطفى توري.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

الاستدلال بتعليلات النصوص ومقاصدها عند المالكية من خلال “الشرح الكبير على مختصر خليل” للدردير و”حاشية الدسوقي” عليه: جمع ودراسة/ شيخنا أحمد محمود اعل خيري.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

التحكيم الأسري بين التأصيل الشرعي والواقع العملي: دراسة في المشروعية و المأسسة/ فتيحة أجيب.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

تخليق العقد بين الشريعة والقانون/ شيخ مختار ديابي .- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

التمثيل للقواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال الموافقات: جمع ودراسة/ خديجة جليلي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

دلالة النص بين القطع والظن: الاحتمالات المخلة بالقطع عند الرازي وردود القرافي والشاطبي/ سكينة الخمليشي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

فروع الإجماع عند الشافعي: قسم العبادات من خلال كتاب الأم/ محمد الشيحي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

المسائل التي حصل فيها الإجماع بعد الخلاف: دراسة نظرية تطبيقية من خلال “الفصول” للجصاص/ إبراهيم أولا مليكين زكريا.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

نوازل الضر من خلال “المعيار” للونشريسي: دراسة وصفية تحليلية مقارنة/ موسى سانوكو.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى