إصدارات دينية وشرعية

تكملة مؤلفات الحديث الشريف (245-246) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

تكملة مؤلفات الحديث الشريف (245-246)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

قول مالك في الموطأ: “أحب ما سمعت”، تتبع من قال بذلك وتوثيق أقوالهم: من كتاب وقوت الصلاة إلى كتاب الحج/ شيماء لمين.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة الإجازة في علوم الدين).

أثر أحاديث البيوع المنهي عنها في المعاملات المالية المعاصرة: بورصة السلع والبضائع نموذجًا/ سمية هادي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (دكتوراه).

 

أثر الصحابي ضابطًا في تصحيح الحديث وتضعيفه وتفسيره: دراسة نظرية تطبيقية/ أحمد الويزة.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (دكتوراه).

 

تخريج الأحاديث الواردة في كتاب “إعانة الطالبين” للعلامة الدمياطي البكري الشافعي/ أكبر علي شمس الدين.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1440 هـ (ماجستير).

(تحقيق ودراسة قسم منه)

 

توضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار في علم الآثار/ محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني (ت 1182 هـ)؛ تحقيق ودراسة أحمد جنيدي أحمد.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1440 هـ (دكتوراه).

من أول الحديث الحسن، إلى نهاية الحديث المدرج.

 

جوامع الهدي النبوي: أمهات الأحاديث النبوية الصحيحة في هدي النبي صلى الله عليه وسلم وجوامع كلمه وهديه/ حاكم بن عبيسان الحميداني المطيري، تاريخ المقدمة 1436 هـ، 151 ص. (نسخة إلكترونية).

 

حوارات رسول الله صلى الله عليه وسلم ودلالاتها/ محمد بن عبدالرزاق أسود.- دمشق: دار طيبة، 1437 هـ، 80 ص.

 

الدرس الحديثي في القرن الحادي عشر الهجري بين المشرق والمغرب: منظومة “البيقونية” و”طرفة الطرف” أنموذجًا/ إبراهيم الغالي.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة الإجازة في علوم الدين).

معالم المنهج النبوي في التعامل مع المخالف الديني وأثره في الواقع المغربي المعاصر/ سمية رفيع.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

منهج تأريخ الأحاديث النبوية الشريفة عند المستشرق الألماني هارلد موتسكي من خلال عمله “DatingMuslim Traditions” : A Survey/ محمد شاكر الأطلسي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

نقول الحافظ ابن حجر (ت 852 هـ) عن كتاب “الثقات” لابن خلفون (ت 636 هـ) من خلال كتاب “تهذيب التهذيب”: جمع ودراسة/ عبدالرحيم الطالبي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

***     ***     ***

الأحاديث التي خولف فيها وكيع بن الجراح في كتب العلل: جمعاً ودراسة/ أمل بنت عبدالله الدعيجي.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1436 هـ (دكتوراه).

 

الإدراج في الحديث عند الحافظ ابن حجر: دراسة نظرية تطبيقية/ أفنان بنت نافع النافع.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1437 هـ (ماجستير).

 

تخريج الأحاديث الواردة في كتاب “إعانة الطالبين” للعلامة الدمياطي البكري الشافعي/ زبير أحمد بن أسد الله.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1439 هـ (ماجستير).

من أول باب البيع، إلى نهاية فصل العدّة.

 

التلويح إلى شرح الجامع الصحيح/ علاء الدين مغلطاي بن قليج البكجري (ت 762 هـ)؛ دراسة وتحقيق نورة بنت عبدالرحمن العبدان.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1439 هـ (ماجستير).

من باب ما جاء في الجنائز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله من كتاب الجنائز، إلى نهاية باب صيام يوم عاشوراء من أبواب الصيام.

التوسط المحمود في شرح سنن أبي داود/ لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبدالرحيم بن العراقي (ت 824 هـ)؛ تحقيق عبدالعاطي محيي الشرقاوي، عمرو شوقي عبدالرحيم، وائل محمد الشنشوري.- القاهرة: علم لإحياء التراث والخدمات الرقمية، 1440 ه، 7 مج.

كتب منه إلى (سجود السهو)، وأطال فيه، ولم يكمله.

 

طب النبي صلى الله عليه وسلم/ لأبي العباس جعفر بن محمد المستغفري (ت 432 هـ)؛ تحقيق ودراسة فهد بن عبدالعزيز العسكر.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1438 هـ (دكتوراه).

من أول الكتاب، إلى آخر أبواب الصداع والشقيقة.

 

طب النبي صلى الله عليه وسلم/ للمستغفري؛ تحقيق ودراسة محمد بن عبدالله العمار.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1437 هـ (دكتوراه).

من أول باب ما جاء لا وجع إلا وجع العين، إلى آخر باب ما جاء فيما يورث النسيان.

 

علم رواية الحديث: تأصيله ومراحله وطرائقه وقضاياه المعاصرة/ عمر بن موفق النشوقاتي.- بيروت: دار البشائر الإسلامية، 1440 هـ (أصله رسالة دكتوراه).

 

الغرام بأدلة الأحكام/ قطب الدين محمد بن محمد الخيضري الدمشقي (ت 894 هـ)؛ تحقيق محمد حمدي الوالي.- إستانبول: الذخائر لنشر التراث والدراسات العلمية، 1440 هـ.

تحقيق ومقارنة مع “بلوغ المرام من أدلة الأحكام” لابن حجر العسقلاني.

 

 

قول مالك في الموطأ: “أحب ما سمعت”، تتبع من قال بذلك وتوثيق أقوالهم: من كتاب وقوت الصلاة إلى كتاب الحج/ شيماء لمين.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة الإجازة في علوم الدين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى