آخر الأخبار
العلمانية بين معنى المفهوم ومآلاته
26 ديسمبر، 2018
المترجمون في «بيت الحكمة»
26 ديسمبر، 2018

ولاية هندية تمنع المسلمين من صلاة الجمعة في العراء

ولاية هندية تمنع المسلمين من صلاة الجمعة في العراء

ذكرت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء، أن شرطة ولاية “أوتار براديش” بالهند تقوم بتضييق الخناق على الموظفين المسلمين الذين يصلون في مناطق مفتوحة مثل المنتزهات.

وطلبت شرطة مدينة نويدا، من المؤسسات والشركات وغيرها توجيه العاملين لديها من المسلمين للتوقف عن أداء صلاة الجمعة في المناطق المفتوحة، قائلة “ليس لديهم تصاريح رسمية بذلك”، حسب صحيفة “إنديان إكسبرس”.

وأضافت الشرطة أن” الشركات والمؤسسات ستتحمل المسؤولية حال تبين عدم التزام موظفيها بتطبيق تعميم الشرطة، الذي صدر الأسبوع الماضي، من قبل المراكز الأمنية في نويدا (وهي مركز صناعي وتجاري هام)”.

ويسيطر حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندوسي الحاكم على ولاية “أوتار براديش”.

كما أعرب مسؤولون محليون عن مخاوفهم من انتشار هذا التضييق على المسلمين إلى شركات أخرى ومناطق مجاورة.

وبهذا الخصوص، قال بانكاج راي ضابط شرطة في نويدا إن “صدور الأمر المذكور استند إلى عدة شكاوى تتعلق بخروج عدد كبير من المسلمين لتأدية الصلوات، خاصة أيام الجمعة، في الأماكن المفتوحة”.

وأضاف راي أنه “في السابق، كان عدد المصلين في المتنزهات وقت صلاة الجمعة لا يتجاوز 15 شخصا، إلا أن الأعداد ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأسابيع القليلة الماضية”.

وتابع قائلا “خلال الأسبوعين الماضيين، تجمع حوالي 600 شخص في أحد المنتزهات لأداء صلاة الجمعة”.

وبدلا من أداء الصلاة في العراء، يجب على العمال أن يصلوا في مسجد، أو ساحة مفتوحة مخصصة للصلاة، أو على سطح أبنية المكاتب، بحسب المصدر نفسه.

ووفقا للشرطة، فإن إصدار القرار المذكور يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية قبيل إجراء الانتخابات العامة المقررة في أبريل/ نيسان وأيار/ مايو المقبلين، وسط مخاوف من احتمال مواجهة محاولات لتعكير صفو العملية الديمقراطية في البلاد.

(المصدر: موقع المنهل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى