متابعات

مظاهرة في إسطنبول نصرة لـ”الأويجور”

مظاهرة في إسطنبول نصرة لـ”الأويجور”

شهدت مدينة إسطنبول، اليوم الإثنين، وقفة احتجاجية للعشرات من الناشطين، ضد الانتهاكات التي تمارسها الصين بحق مسلمي الأويجور في تركستان الشرقية.

وشارك في المظاهرة منظمات مجتمع مدني تركية وجمعيات لمسلمي الأويجور في تركيا.

ورفع المحتجون العلم التركي و”علم تركستان الشرقية”، مرددين هتافات “تحيا تركستان الشرقية المستقلة”، “لا تنم أيها المسلم، انصر تركستان”.

وفي البيان الذي قرأه رمزي أوزمان، رئيس منظمة مجتمع مدني تركية، أشار إلى أنّ الاحتجاج يأتي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، من أجل “المنفيين والمعذبين في تركستان الشرقية”.

وسلّط أوزمان الضوء على المعاناة التي يكابدها المسلمون في تركستان الشرقية، من إجبار الفتيات المسلمات على الزواج من صينيين، وحبس الرجال في معسكرات احتجاز جماعية.

وفي أغسطس الماضي، طالبت لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة، بالإفراج الفوري عن مسلمي الأويجور المحتجزين بشكل غير قانوني في ما أسمته بكين بـ”معسكرات إعادة التثقيف السياسي”.

وقدّرت اللجنة عدد المحتجزين بشكل غير قانوني في تلك معسكرات بنحو مليون شخص، في ظل غياب أرقام رسمية.

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على الإقليم الذي يعد موطن أقلية “الأويجور” التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانج”، أي “الحدود الجديدة”.

وتشير إحصائيات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في البلاد، 23 مليونًا منهم من الأويجور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين تناهز الـ100 مليون، أي نحو 9.5% من مجموع السكان.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى