كتب وبحوث

الظهير على (الواضح في التفسير) (8) | الأجزاء (23 – 26) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

الظهير على (الواضح في التفسير) (8)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

 

الأجزاء (23 – 26)

 

الجزء الثالث والعشرون

 

(تابع لسورة يس)

71- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً}.

هيَ الإبِلُ والبقَرُ والغَنَمُ والمـَعْز.

72- {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ}.

سخَّرناها لهم. (البغوي).

سورة الصافات

1- {وَالصَّافَّاتِ صَفّاً}.

الصافّات: جمعُ صافَّة، بمعنى جماعة، فالصافَّاتُ بمعنَى الجماعاتِ الصافّات… (روح البيان).

 وتأنيثُ هذه الصفاتِ باعتبارِ إجرائها على معنى الطائفةِ والجماعة، ليدلَّ على أن المرادَ أصنافٌ من الملائكةِ لا آحادٌ منهم. و {الصَّافَّاتِ}: جمعُ صافَّة، وهي الطائفةُ المصطفُّ بعضُها مع بعض.. (التحرير).

79- {سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ}.

أي: هذا الكلامُ بعينه. وهو واردٌ على الحكاية، كقولك: قرأتُ (سورةٌ أنزلناها)، فلم ينتصبِ (السلام)؛ لأن الحكايةَ لا تُزالُ عن وجهها. والمعنى: يسلِّمون عليه تسليمًا، ويَدعون له على الدوام، أمةٌ بعد أمة. (روح البيان).

إنشاءُ ثناءِ الله على نوح، وتحيةٌ له، ومعناهُ لازِمُ التحية، وهو الرضى والتقريب، وهو نعمةٌ سادسة. وتنوينُ {سَلَامٌ} للتعظيم. (التحرير).

مفسِّرٌ لما أبقَى عليه الذكرُ الجميلُ والثناءُ الحسن، أنه يسلَّمُ عليه في جميعِ الطوائفِ والأمم. (ابن كثير).

97- {قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ}.

ذُكِرَ أنهم بنوا له بنياناً يشبهُ التنُّور، ثم نقَلوا إليه الحطب، وأوقدوا عليه.. (الطبري).

107- {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}.

فداءً له، وخلَّصناهُ به من الذبح. (روح البيان).

الفِدَى والفداء: إعطاءُ شيءٍ بدلاً عن حقٍّ للمُعطَى، ويطلقُ على الشيءِ المفدَى به، من إطلاقِ المصدرِ على المفعول. وأُسنِدَ الفداءُ إلى الله لأنه الآذِنُ به. (التحرير).

109- {سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ}.

أَمَنَةٌ منَ اللهِ في الأرضِ لإبراهيمَ أنْ لا يُذكرَ مِن بعدهِ إلّا بالجميلِ مِن الذِّكر. (الطبري).

120- {سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ}.

السلامُ هو الثناءُ الحسن، أي: يُثنون عليه ثناءً حسناً، ويَدعون له، ويترحَّمون عليه. (فتح القدير، عند تفسير الآيةِ 79 من السورة: {سَلاَمٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِين}).

130- {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ}.

السلامُ هو الثناءُ الحسن، أي: يُثنون عليه ثناءً حسناً، ويَدعون له، ويترحَّمون عليه. (فتح القدير، عند تفسير الآيةِ 79 من السورة: {سَلاَمٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِين}).

177- {فَسَاء صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ}.

 أي: بئسَ صباحُ الذين أُنذِروا بالعذاب، والمخصوصُ بالذمِّ محذوف، أي: صباحُهم. وخُصَّ الصباحُ بالذكرِ لأن العذابَ كان يأتيهم فيه. (فتح القدير).

والصباحُ مستعارٌ من صباحِ الجيشِ المبيّتِ لوقتِ نزولِ العذاب، ولما كثرتْ منهم الإغارةُ في الصباحِ سمَّوها صباحًا، وإن وقعتْ ليلًا. (روح البيان).

182- {وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

{رَبِّ}: الربُّ يكونُ بمعنى المالِك، كما يقالُ لمالكِ الدار: ربُّ الدار. ويقال: ربُّ الشيءِ إذا ملَكه، ويكونُ بمعنى التربيةِ والإِصلاح، يقال: ربَّ فلانٌ الضيعةَ يَرُبُّها إذا أتمَّها وأصلَحها، فهو ربّ، مثلُ طَبَّ، وبَرَّ. فالله تعالى مالكُ العالمين ومربِّيهم. ولا يقالُ للمخلوقِ هو الربُّ معرَّفاً، إنما يقال: ربُّ كذا، مضافاً، لأن الألفَ واللامَ للتعميم، وهو لا يملكُ الكلّ.

و{الْعَالَمِين} جمعُ عالَم، لا واحدَ له من لفظه. قالَ ابنُ عباس: هم الجنُّ والإِنس؛ لأنهم المكلَّفون بالخطاب. (التحرير والتنوير، عند تفسيرِ الفاتحة، مختصرًا).

سورة ص

18- {إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ}.

{سَخَّرْنَا الْجِبَالَ} أي: ذلَّلناها. (روح البيان).

{يُسَبِّحْنَ}: تسبيحُهنَّ تقديسٌ بلسانٍ قالٍ لائقٍ بهنّ، نظيرَ تسبيحِ الحصَى المسموعِ في كفِّ النبي ِّصلى الله عليه وسلم، وقيل: تقديسٌ بلسانِ الحال… (روح المعاني).

30- {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ}.

إتمامٌ لما أنعمَ الله به على داود، إذ أعطاهُ سليمانَ ابنًا، بهجةً له في حياته، وورثَ ملكَهُ بعد مماته. (التحرير).

الهبةُ عطاءُ الواهبِ بطريقِ الإنعام، لا بطريقِ العوضِ والجزاءِ الموافقِ لأعمالِ الموهوبِ له، فسليمانُ النعمةُ التامةُ على داود؛ لأن الخلافةَ الظاهرةَ الإلهيةَ قد كملتْ لداود، وظهرتْ أكمليتُها في سليمان، وكذا على العالمين؛ لما وصلَ منه إليهم من آثارِ اللطفِ والرحمة.

وعن ابنِ عباس رضي الله عنهما أنه قال: أولادُنا من مواهبِ الله، ثم قرأ: {يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ} [سورة الشورى: 49]. (روح البيان).

31- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ}.

العَرض: الإِمرارُ والإِحضارُ أمامَ الرائي، أي: عرَضَ سُوَّاسُ خيلهِ إيّاها عليه. (التحرير).

44- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ}.

الحِنْث: الإثم، ويطلقُ على فعلِ ما حلفَ على تركه. (فتح القدير)، وتركِ ما حلفَ على فعله، من حيث إن كلَّ واحدٍ منهما سببٌ له. (روح البيان).

أي: لتَبَرَّ في يمينِكَ التي حلفتَ بها عليها أن تضربها {وَلا تَحْنَثْ}، يقول: ولا تحنَثْ في يمينك. (الطبري).

72- {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي}.

في هامش الآيةِ (29) من سورةِ الحِجر:

{وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي}: وجعلتُ فيه الروحَ حتى جرَى آثارهُ في تجاويفِ أعضائه، فحَيي، وصارَ حسّاسًا متنفِّسًا. (روح البيان).

قالَ النيسابوري: ولا خلافَ في أن الإضافةَ في {رُوحِي} للتشريفِ والتكريم، مثل: (ناقة الله)، و (بيت الله). قالَ القرطبي: والروحُ جسمٌ لطيف، أجرَى الله العادةَ بأن يخلقَ الحياةَ في البدنِ مع ذلك الجسم. وحقيقتهُ إضافةُ خَلقٍ إلى خالق، فالروحُ خلقٌ من خَلقه، أضافَهُ إلى نفسهِ تشريفاً وتكريماً. (فتح القدير).

 وإسنادُ النفخِ وإضافةُ الروحِ إلى ضميرِ اسمِ الجلالةِ تنويهٌ بهذا المخلوق. (التحرير والتنوير).

سورة الزمر

8- {قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً}.

التمتع: الانتفاعُ المؤقت، والتقدير: تمتَّعْ بالسلامةِ من العذابِ في زمنِ كفرِكَ أو متكسِّباً بكفرِك، تمتعاً قليلاً، فأنت آيلٌ إلى العذاب؛ لأنكَ من أصحابِ النار. ووصفُ التمتعِ بالقليل؛ لأن مدةَ الحياةِ الدنيا قليلٌ بالنسبةِ إلى العذابِ في الآخرة. وصيغةُ الأمرِ في قوله: {تَمَتَّعْ} مستعملةٌ في الإِمهال، المرادِ منه الإِنذارُ والوعيد. (التحرير، باختصار).

20- {تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}.

جريُ الأنهارِ من تحتها [أي: من تحتِ الغرف]، من كمالِ حُسنِ منظرِها للمُطلِّ منها. ومعنى {مِنْ تَحْتِها}: أن الأنهارَ تمرُّ على ما يجاورُ تحتها، كما تقدَّم في قولهِ تعالى: {جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} في آل عمران: 15، فأُطلِقَ اسمُ (تحت) على مُجاورة. ويجوزُ أن يكونَ المعنى: تجري من تحتِ أسسِها الأنهار، أي: تخترقُ أسسَها، وتمرُّ فيها وفي ساحاتها، وذلك من أحسنِ ما يُرَى في الديار، كديارِ دمشق، وقصرِ الحمراءِ بالأندلس، وديارِ أهلِ الترفِ في مدينةِ فاس، فيكونُ إطلاقُ (تحت) حقيقة. والمعنى أن كلَّ غرفةٍ منها يجري تحتها نهر، فهو من مقابلةِ الجمعِ ليُقسَّمَ على الآحاد، وذلك بأن يصعدَ الماءُ إلى كلِّ غرفة، فيجري تحتها. (التحرير).

الجزء الرابع والعشرون

65- {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

ولتكوننَّ مِن الهالِكين بالإشراكِ بالله… (الطبري، باختصار).

سورة غافر

13- {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ}.

حججَهُ وأدلَّتَهُ على وحدانيتهِ وربوبيته. (الطبري).

دلائلَ قدرته، وشواهدَ وحدته، في الأنفسِ والآفاق. (روح البيان).

19- {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ}.

أي: النظرةَ الخائنةَ للأعين. وإسنادُ الخيانةِ إلى النظرةِ مجاز؛ لأن الخائنَ هو الناظر… والخيانةُ مخالفةُ الحقِّ بنقضِ العهدِ في السرّ، ونقيضُها الأمانة. والمرادُ هنا: استراقُ النظرِ إلى غيرِ المحْرَم، كفعلِ أهلِ الريب، والنظرةِ الثانية… (روح البيان، باختصار).

69- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ}.

يقول: أيَّ وجهٍ يُصرَفون عن الحقّ، ويَعدِلون عن الرشد. عن قتادة: {أَنَّى يُصْرَفُونَ}: أنَّى يَكذبون ويَعدِلون، وقالَ ابنُ زيد: يُصرَفون عن الحقّ. (الطبري، باختصار).

71- {إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ}.

الأغلالُ جمعُ غُلّ بالضمّ، وهو ما يقيَّدُ به فيجعلُ الأعضاءَ وسطه. وغُلَّ فلانٌ قُيِّدَ به، أي: وُضِعَ في عنقهِ أو يدهِ الغُلّ. (روح البيان).

78- {قُضِيَ بِالْحَقِّ}.

يعني بالعدل، وهو أنْ يُنجِّيَ رسلَهُ والذين آمنوا معهم. (الطبري).

حُكِمَ بين الرسلِ ومكذِّبيهم، بإنجاءِ المحقِّ، وإهلاكِ المبطلِ وتعذيبه. (روح البيان).

سورة فصلت

27- {فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

{فَلَنُذِيقَنَّ}: إذاقةُ العذابِ تعذيبُهم، استُعيرَ له الإِذاقةُ على طريقِ المكنيةِ والتخييلية، والعذابُ الشديدُ عن ابنِ عباس: أنه عذابُ يومِ بدر، فهو عذابُ الدنيا. (التحرير والتنوير، باختصار).

{وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ}: ولنثيبنَّهم. (الطبري).

28- {جَزَاء بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ}.

بآياتِنا التي احتجَجنا بها عليهم. (الطبري).

بآياتِ القرآن. (ينظر مفاتح الغيب).

37- {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ}.

ومن حججِ الله تعالى على خَلقه، ودلالتهِ على وحدانيتهِ وعظيمِ سلطانه. (الطبري).

39- {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً}.

ومن حججِ الله أيضًا، وأدلتهِ على قدرتهِ على نشرِ الموتَى من بعد بلاها، وإعادتها لهيئتها كما كانت من بعد فنائها… (الطبري).

الجزء الخامس والعشرون

 

سورة الشورى

3- {اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.

المتصرفُ بما يريد، لا يصدُّهُ أحد. (التحرير).

24- {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً}.

الافتراءُ هو الكذب، وهو مرادفُ الاختلاق، وكأن أصلَهُ كنايةٌ عن الكذبِ وتلميح، وشاعَ ذلك حتى صارَ مرادفًا للكذب. (ينظر: التحرير والتنوير، عند تفسيرِ الآيةِ 94 من سورةِ آلِ عمران).

35- {وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ}.

آياتهِ وعِبَرهِ وأدلَّتهِ على توحيده… (الطبري).

45- {وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ}.

معنى عرضِهم على النار: إحراقُ أرواحِهم وتعذيبُهم بها، من قولهم: عُرِضَ الأسارى على السيفِ إذا قُتلوا به، قالَ في القاموس: عَرضَ القومَ على السيفِ قتلَهم، وعلى السوطِ ضربَهم. (روح البيان، عند تفسيرِ الآيةِ 46 من سورةِ غافر).

سورة الزخرف

12- {وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ}.

هيَ الإبِلُ والبقرُ والغنمُ والمـَعْز.

35- وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ}.

الذين اتقَوا الله فخافوا عقابه، فجدُّوا في طاعتهِ وحَذِروا معاصيه، خاصةً دونَ غيرهم من خلقِ الله. (الطبري).

48- {وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا}.

معجزة. (روح البيان). يقولُ تعالى ذكره: وما نُري فرعونَ وملأهُ آية، يعني حجَّتَهُ لنا عليه بحقيقةِ ما يدعوهُ إليه رسولنا موسى. (الطبري).

69- {الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ}.

القرآن. (تفسير الجلالين). إشارةٌ إلى الإيمان بالآياتِ التنزيليةِ والتكوينية… (روح الإيمان).

سورة الدخان

29- {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ}.

كانتِ العربُ تقولُ عند موتِ السيِّدِ منهم: بكتْ له السماءُ والأرض، أي: عمَّتْ مصيبته. وقالَ الحسن: في الكلامِ مضافٌ محذوف، أي: ما بكى عليهم أهلُ السماءِ والأرضِ من الملائكةِ والناس. (فتح القدير، باختصار).

كان من كلامِ العربِ إذا هلكَ عظيمٌ أن يهوِّلوا أمرَ موته، بنحو: بَكتْ عليه السماء، وبكتهُ الريح، وتزلزلتْ الجبال… والكلامُ مسوقٌ مساقَ التحقيرِ لهم (للكافرين). (التحرير والتنوير، باختصار).

مجازٌ مرسلٌ عن عدمِ الاكتراثِ بهلاكهم والاعتدادِ بوجودهم؛ لأن سببَ البكاءِ على شيءٍ هو المبالاةُ بوجوده، يعني أنه استعارةٌ تمثيليةٌ بعد الاستعارةِ المكنيةِ في السماءِ والأرض، بأن شُبِّهتا بمن يصحُّ منه الاكتراث، على سبيلِ الكناية، وأُسنِدَ البكاءُ إليهما على سبيلِ التخييل. كانت العربُ إذا ماتَ فيهم من له خطرٌ وقدرٌ عظيمٌ يقولون: بكتْ عليه السماءُ والأرض، يعني أن المصيبةَ بموتهِ عمَّتِ الخلقَ فبكى له الكلّ، حتى الأرضُ والسماء. فإذا قالوا: ما بكتْ عليه السماءُ والأرض، يعنون به: ما ظهرَ بعدَهُ ما يَظهرُ بعد موتِ ذوي الأقدارِ والشرف، ففيه تهكمٌ بالكفار، وبحالهم المنافيةِ لحالِ من يَعظمُ فقدهُ فيُقالُ له بكتْ عليه السماءُ والأرض. (روح البيان، وحاشية شيخ زاده على تفسير البيضاوي).

51- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ}.

إنَّ الذين اتَّقَوا اللهَ بأداءِ طاعته، واجتنابِ معاصيه… (الطبري).

الجزء السادس والعشرون

 

سورة الأحقاف

19- {وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ}.

وليعطيَهم أجزيةَ أعمالهم وافيةً تامَّة، من وفَّاهُ حقَّهُ إذا أعطاهُ إيّاُه وافيًا تامًّا. (روح البيان).

وليعطيَ جميعَهم أجورَ أعمالهم التي عملوها في الدنيا، المحسنَ منهم بإحسانهِ ما وعدَ الله من الكرامة، والمسيءَ منهم بإساءتهِ ما أعدَّهُ من الجزاء. (الطبري).

سورة محمد

28- {فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}.

فأبطلَ أعمالَهم التي عملوها في الدنيا، وذلك عبادتُهم الآلهةَ لم ينفعْهُم اللهُ بها في الدنيا ولا في الآخرة، بل أوبقَهم بها، فأصلاهم سعيرًا. وهذا حكمُ الله جلَّ جلالهُ في جميعِ مَن كفرَ به مِن أجناسِ الأمم، كما قالَ قتادة. (الطبري).

سورة الفتح

15- {قُل لَّن تَتَّبِعُونَا}.

هذا النفيُ هو في معنى النهي، والمعنى: لا تتَّبِعونا. (فتح القدير). والمرادُ نهيُهم عن الاتِّباعِ فيما أرادوا الاتِّباعَ فيه، في قولهم: {ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ}، وهو الانطلاقُ إلى خيبر. (روح المعاني).

سورة الحجرات

2- {وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ}.

أي: لا تجهروا بالقولِ إذا كلَّمتموهُ كما تعتادونَهُ من الجهرِ بالقولِ إذا كلَّمَ بعضُكم بعضاً. قالَ الزجّاج: أمرَهم الله بتجليلِ نبيِّه، وأن يغضُّوا أصواتهم، ويخاطبوهُ بالسكينةِ والوقار.

وقيل: المرادُ بقوله: {وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بِٱلْقَوْلِ}: لا تقولوا: يا محمد، ويا أحمد، ولكن: يا نبيَّ الله، ويا رسولَ الله؛ توقيراً له. والكافُ في محلِّ نصبٍ على أنها نعتُ مصدرٍ محذوف، أي: جهراً مثلَ جهرِ بعضِكم لبعض. وليسَ المرادُ برفعِ الصوت، وبالجهرِ في القول، هو ما يقعُ على طريقةِ الاستخفاف، فإن ذلك كفر، وإنما المرادُ أن يكونَ الصوتُ في نفسهِ غيرَ مناسبٍ لما يقعُ في مواقفِ مَن يجبُ تعظيمهُ وتوقيره. (فتح القدير).

{كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ} أي: جهرًا كائنًا كالجهرِ الجاري فيما بينكم، بل اجعلوا صوتَكم أخفضَ من صوته، وتعهَّدوا في مخاطبتهِ اللِّينَ القريبَ من الهمس، كما هو الدأبُ عند مخاطبةِ المهيبِ المعظَّم، وحافظوا على مراعاةِ جلالةِ النبوة. فنُهوا عن جهرٍ مخصوصٍ مقيَّد، وهو الجهرُ المماثلُ لجهرٍ اعتادوهُ فيما بينهم، لا عن الجهرِ مطلقًا، حتى لا يسوغَ لهم إلا أن يتكلموا بالهمسِ والمخافتة، فالنهي الثاني أيضًا مقيَّدٌ بما إذا نطقَ ونطقوا. والفرق أن مدلولَ النهي الأولِ حرمةُ رفعِ الصوتِ فوقَ صوتهِ عليه السلام، ومدلولُ الثاني حرمةُ أن يكونَ كلامُهم معه عليه السلامُ في صفةِ الجهرِ كالكلامِ الجاري بينهم، ووجوبُ كونِ أصواتهم أخفضَ من صوتهِ عليه السلام، بعد كونها ليستْ بأرفعَ من صوته. وهذا المعنى لا يُستفادُ من النهي الأول، فلا تكرار. (روح البيان).

سورة ق

9- {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً}.

أي: نزَّلنا من السحابِ ماءً. (فتح القدير). وهو المطر. (البغوي، الطبري..).

20- {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ}.

هي النفخةُ الثانية، وهي نفخةُ البعثِ والنشور. والنافخُ إسرافيلُ عليه السلام. (روح البيان).

والصُّور: قرنٌ يُنفَخُ فيه النفخةُ الأولى للفناء، والثانيةُ للإنشاء. (فتح القدير، عند تفسيرِ الآيةِ 73 من سورةِ الأنعام).

31- {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ}.

للذينَ اتَّقَوا ربَّهم فخافوا عقوبتَهُ بأداءِ فرائضهِ واجتنابِ معاصيه. (الطبري).

سورة الذاريات

1- {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً}.

يقال: ذرتِ الريحُ الشيءَ ذَروًا وأذرته: أطارتهُ وأذهبته… والمراد: الرياحُ التي تذرو الترابَ وغيره. (روح البيان).

22- {وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}.

{وَفِى ٱلسَّمَاء رِزْقُكُمْ} أي: سببُ رزقِكم، وهو المطر، فإنه سببُ الأرزاق. قالَ سعيد بن جبير، والضحاك: الرزقُ هنا: ما يَنزلُ من السماء، من مطرٍ وثلج. وقيل: المرادُ بالسماءِ السحاب، أي: وفي السحابِ رزقُكم. وقيل: المرادُ بالسماء: المطر، وسمَّاهُ سماءً لأنه يَنزلُ من جهتِها… وقالَ سفيانُ الثوري: أي: عندَ الله في السماءِ رزقُكم. وقيل: المعنى: وفي السماءِ تقديرُ رزقِكم. (فتح القدير).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى