متابعات

إسرائيل تقر توسعة لصالح اليهود في ساحة البراق بالأقصى

إسرائيل تقر توسعة لصالح اليهود في ساحة البراق بالأقصى

أقرت البلدية الإسرائيلية في القدس، مخططا لتوسعة ما يسمى “المنطقة المختلطة” لليهود، في ساحة البراق الملاصق للمسجد الأقصى، والذي تطلق عليها إسرائيل اسم “ساحة المبكى”.

وقالت صحيفة “هآرتس”، اليوم الإثنين، إن إقرار هذه الخطة تم بضغط من مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

و”المنطقة المختلطة” هي ركن في ساحة البراق، يؤدي فيه اليهود الذكور والإناث، طقوسا دينية بشكل مختلط، الأمر الذي يخالفه المتدنيون، خلافا لباقي الساحة، حيث يتم الفصل بين الذكور والإناث.

ويؤكد الفلسطينيون ودائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن ساحة البراق، التي تسيطر عليها إسرائيل، هي أرض وقف إسلامي وأن حائط البراق هو جزء من المسجد الأقصى.

وقالت “هآرتس” إن “الموافقة على المخطط تمت بموجب لائحة خاصة، تخوِّل مهندس البلدية بالموافقة على العمل لجعل الموقع متاحًا للمعاقين بالإضافة إلى توسيع المنطقة ومدخلها”.

ولفتت إلى أن البلدية الإسرائيلية في القدس، ناقشت الخطة مطلع الشهر الجاري وتمت المصادقة عليها قبل أسبوع.

وأقامت الحكومة الإسرائيلية قبل عدة سنوات، الساحة المختلطة للفصل ما بين اليهود الإصلاحيين، الذين يؤيدون الصلاة المختلطة وبين اليهود المتدينين، الذين يصرون على وجوب الفصل بين الذكور والإناث في الصلاة.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 .

وأدانت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى، القرار الإسرائيلي .

وقالت في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول إن “الاستيلاء على هذه المنطقة الوقفية يعتبر اعتداء صارخ على ملك للمسلمين، وتؤكد بأن هذه المشاريع التهويدية في محيط المسجد الأقصى لا تتم إلا بقوة الاحتلال، وفيها تغيير جذري للوضع الديني والتاريخي الذي كان قائما في مدينة القدس منذ عام 1967 وما قبله”.

وأضافت دائرة الأوقاف الإسلامية:” نطالب الجهات الدولية صاحبة الاختصاص كمؤسسة اليونسكو التدخل المباشر لوقف هذه الممارسات الإسرائيلية التهويدية في هذا الموقع”.

(المصدر: وكالة الأناضول)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى