متابعات

إلهان صومالية الأصل.. ثاني مسلمة تقترب من عضوية الكونجرس الأمريكي

إلهان صومالية الأصل.. ثاني مسلمة تقترب من عضوية الكونجرس الأمريكي

فازت الأمريكية من أصول صومالية، إلهان عمر، أمس الثلاثاء، بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين للمنافسة على مقعد الدائرة الخامسة في ولاية مينسوتا، لتصبح بذلك ثاني مسلمة عربية مرشحة للانضمام إلى عضوية مجلس النواب الأمريكي (الكونجرس).

وفي نوفمبر الثاني المقبل، من المتوقع أن يشهد الكونجرس الأمريكي حدثاً تاريخياً بانضمام عربيتين مسلمتين إلى قائمة أعضائه للمرة الأولى.

ومطلع الشهر الجاري، فازت الفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في الدائرة الثالثة عشرة ولاية ميتشجان.

ونظراً لعدم ترشح أي سياسي من الحزب الجمهوري على مقعد دائرة الكونجرس الثالثة عشرة بولاية ميشجان، بات فوز رشيدة بالمقعد محسوماً بالتزكية، خلال الانتخابات التي ستجري في 6 نوفمبر القادم؛ لتكون أول سيدة أمريكية مسلمة تُنتَخب في الكونجرس.

جدير بالذكر أنّ مقعد دائرة الكونجرس الثالثة عشرة بولاية ميشغان ظلّ حكراً على النائب الديمقراطي جون كونيرز، وذلك منذ عام 1965 حتى ديسمبر الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بـ”التحرش الجنسي”.

ورغم وجود منافس جمهوري لإلهان عمر في مينسوتا، لكن دائرتها التي ترشحت لمقعدها ديمقراطية خالصة؛ ما يعطيها حظوظاً كبيرة بالفوز في نوفمبر المقبل، خصوصاً أنها تمكنت خلال الانتخابات التمهيدية من التغلب على 5 منافسين من الديمقراطيين، وحصدت على تأييد 48% من أصوات الناخبين.

وبزغ نجم إلهان عمر، التي جاءت لاجئة مع عائلتها إلى الولايات المتحدة، وهي طفلة، قبل عامين حينما فازت في الانتخابات المحلية في ولاية مينسوتا، وأصبحت عضواً في المجلس التشريعي للولاية.

من جهتها، هنأت رشيدة، إلهان قائلة، عبر “تويتر”: “لا أستطيع الانتظار حتى نمشي معاً على أرضية الكونجرس الأمريكي.. أنا فخورة جداً بك”، حسب “أسوشيتد برس”.

كان فوز الفلسطينية رشيدة أحدث ضجة واسعة في وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية، باعتبار أنها أول امرأة مسلمة تفوز بعضوية مجلس النواب الأمريكي.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى