إصدارات دينية وشرعية

التيسير فيما جدَّ من كتب علوم القرآن والتفسير (54) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

التيسير فيما جدَّ من كتب علوم القرآن والتفسير (54)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

منهج الدراسة اللغوية في كتب غريب القرآن: كتاب “تذكرة الغريب في تفسير الغريب” لابن الجوزي أنمودجًا: دراسة وصفية تحليلية/ عمر صايم.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

أصول التفسير وقواعده عند أبي إسحاق الزجاج (ت 311 هـ) من خلال كتابه “معاني القرآن وإعرابه”/ أحمد بوغنبو.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

الإجماع عند المفسرين: جمعًا ودراسة، من خلال نمادج تفسيرية مختارة/ وفاء رويجل.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

مفهوم شجرة موضوع السورة وتطبيقاتها في التفسير عند عبد الرحمن حبنكة الميداني (ت 2004م): تفسير سور العلق، القيامة، الفرقان، والرعد أنموذجًا/ كوثر النويني.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

أهمية الدلالة المعجمية في التفسير: نماذج تطبيقية من خلال “الجامع لأحكام القرآن” للقرطبي و”التحرير والتنوير” للطاهر ابن عاشور/ فاطمة هاشمي.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

اعتبار السياق وأثره في فهم آيات القتال من خلال تفسير المنار لمحمد رشيد رضا (ت 1354 هـ)/ كوني جاكارجا.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

النسق العقدي لمفهوم الفطرة في القرآن الكريم وسبل تفعيله في الدرس العقدي المعاصر/ هشام الطاهري.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

التأطير العقدي للسياسة: قراءة في المبادئ السياسية في القرآن الكريم/ الحسين موعتصم.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

المصلحة المعنوية في القرآن الكريم: نماذج مختارة من سورة البقرة/ عبدالصمد فيلالي.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

“الظاهرة القرآنية” لمالك بن نبي (ت 1393 هـ): دراسة وصفية تحليلية/ سعدية دودي.- الرباط: دار الحديث الحسنية، 1438 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى