كتب وبحوث

الاحكام الإجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين من منظور إسلامي (أحكام المجاملات)

الاحكام الإجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين من منظور إسلامي (أحكام المجاملات)

اسم الدراسة: الأحكام الإجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين من منظور إسلامي/ أحكام المجاملات.

اسم الكاتب: صدقية محمد علي الحج.

عدد الصفحات: 181 صفحة.

نبذة عن الدراسة:

هذه الدراسة تهدف إلى بيان مفهوم غير المسلمين وأصناف غير المسلمين من حيث الاعتقاد ومن حيث علاقتهم بالدولة الإسلامية وبيان مدى سماحة الإسلام وعدله في التعامل مع غير المسلمين، وأن البر والرحمة مشروعة مع المخالفين في الدين باستثناء من عادى المسلمين وحاربهم.

وتبين الباحثة حكم البدء بالسلام ورده على الكفار، ووضح حكم المصافحة والمعانقة والتقبيل مع غير المسلمين وذكر صيغ التحية الأخرى، وبين حرمة موالاة الكفار ومودتهم ويجب أن تكون علاقتنا معهم محدودة بحدود وضوابط الشرع. كما تبين أحكام الجوار مع غير المسلمين ومدى اهتمام الإسلام بالإحسان إلى الجار وعدم إيذائه، سواء كان مسلماَ أو غير مسلم، وحكم تبادل الزيارات مع غير المسلمين بأن تكون للضرورة وبقدر الحاجة، وأنه يجوز عيادة مريضهم أسوة بالرسول محمد (صلى الله عليه وسلم). كما تبين حكم تبادل الهدايا مع غير المسلمين وحكم الإحتفال معهم بالأعياد والمناسبات المختلفة وحكم تعزيتهم.

أما الأحكام المالية بين المسلمين وغير المسلمين فتوضح الباحثة حكم تبادل الوصايا فيجوز للمسلم أن يوصي للذمي ويجوز للذمي أن يوصي للمسلم أما المشرك الحربي فلا تجوز الوصية له، وفي الوقف فيجوز وقف الذمي والوقف عليهم لكن بشرط أن يكون الموقوف مباح وغير محرم شرعاَ، وفي حكم النفقة فتجب النفقة في الأصول على الفروع وبالعكس مع اختلاف الدين ووجوب نفقة الزوجة الذمية على زوجها المسلم.

وأخيرا توضح الكاتبة حكم التشبه بالكفار، والآثار السلبية الناتجة عن التشبه بالكفار وأثرها على الفرد والمجتمع، وحرمة التشبه بالكفار باللباس والكلام والزينة وكل ما يميز الكفار وكل ما هو من صفاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وحرمة الاحتفال معهم والتشبه بهم في الاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة التي لم ينزل الله بها من سلطان، وضرورة تقليد كل ما هو مفيد للأمة الإسلامية من تطور علمي وتكنولوجي فيه منفعة ورقي وتطور في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية وكل ما فيه نفع للإسلام والمسلمين.

أهمية الموضوع:

1- تظهر أهمية الموضوع من خلال تساؤل الكثير من الناس عن أحكام التعامل مع غير المسلمين، ومن ضمنها أحكام المجاملات بين المسلمين وغيرهم.

2- من واجب طلاب العلم الشرعي البحث في هذا الموضوع وايصاله لعامة المسملين بشكل مبسط ليسهل على الناس تطبيقه في حياتهم اليومية دون الوقوع في الحرام.

3- الكتابة في هذا الموضوع وجمعه في كتاب واحد في النفع الكثير وتسهيل تطبيق شرع الله عز وجل وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، وفيه دليل الحائرين وتنظيم علاقتهم مع غير المسملين.

4- وجود الكثير من غير المسلمين في البلاد الاسلامية كاليهود والنصارى وغيرهم. ووجود المسلمين في بلاد غير المسملين.

5- عدم وجود كتاب مستقل يمثل أحكام المجاملات بين المسلمين وغير المسلمين، ولكن بالطبع يوجد أحكام متفرقة في بعض كتب الفقه الاسلامي القديمة والحديثة.

6- زيادة دفعة البلاد الاسلامية زاد في العلاقات بين المسلمين وغيرهم على مختلف أشكالها.

مشكلة البحث:

تجيب الدراسة على التساؤلات التالية:

1- هل يجوز البدء بالسلام ورد السلام على غير المسلمين؟

2- هل يجوز تبادل التهنئة مع الكفار بالأعياد والمناسبات؟

3- هل يجوز تبادل الزيارات والهدايا مع غير المسلمين؟

4- هل يجوز مشاركة غير المسلمين في احتفالهم بالأعياد؟

5- هل يجوز الأكل من طعامهم؟

6- هل يجوز تقديم طعام المسلمين لهم؟

7- هل يجوز تبادل الزيارات وضافتهم واستقبالهم في بيوت المسلمين؟

8- هل يجوز تبادل الوصية والوقف والنفقة بين المسلمين وغير المسلمين؟

9- هل يجوز اعطائهم من زكاة المسلمين وصدقاتهم؟

10- هل يجوز التشبه بالكفار في العادات والتقاليد والمناسبات؟

منهج البحث:

اتبعت الكاتبة في بحثها المنهجين الوصفي والتحليلي، وعرض لأقوال الفقهاء الأربعة وأدلتهم في كل مبحث ومطلب في البحث، كما قامت الباحثة بترجيح الآراء حسب قوة الأدلة وما يناسب الواقع وقامت بمناقشة الآراء والأدلة.

أقسام الدراسة:

– الفصل الأول: عالمية الاسلام وسماحته.

– الفصل الثاني: أحكام التحية والسلام مع غير المسلمين.

– الفصل الثالث: أحكام الجوار والزيارات والتهنئة والهدايا والضيافة بين المسلمين وغير المسلمين.

– الفصل الرابع: الأحكام المالية.

– الفصل الخامس: التشبه بالكفار.

– الخاتمة

المصدر: موقع جامعة النجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى