متابعات

بيان هيئة علماء المسلمين في العراق المتعلق بحملات الدهم والاعتقال التي طالت (782) مواطنًا في شهر نيسان 2018

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

ففي إحصائية جديدة أعدها قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين بشأن حملات الدهم والاعتقال التي طالت المواطنين العراقيين خلال شهر نيسان المنصرم؛ رصد القسم (96) حملة معلنة؛ نتج عنها اعتقال (782) مواطنًا، فضلًا عن (10) حالات قتل رافقت تلك الحملات.

وقد توزعت حملات الدهم والاعتقال على (10) محافظات من محافظات العراق، ونال عدد من المحافظات النصيب الأكبر من الاعتقالات التعسفية؛ حيث جاءت محافظة ديالى بالمرتبة الأولى بـ(257) معتقلًا، وحلت محافظة واسط بالمرتبة الثانية مع (143) معتقلًا، وكانت محافظة نينوى بالمرتبة الثالثة بـواقع (141) معتقلًا، ومحافظة البصرة بـ(73) معتقلًا، والعاصمة بغداد بـ(56) معتقلًا، ومحافظة كربلاء بـ(45) معتقلًا، ومحافظة الأنبار بـ(33) معتقلًا، ومحافظة النجف بـ(24) معتقلًا، ومحافظة صلاح الدين بـ(8) معتقلين، ومحافظة التأميم بمعتقلين اثنين.

ويقتصر هذا الإحصاء على المعلن من بيانات وزارتي الداخلية والدفاع الحاليتين؛ ولا يشمل الإحصاء الاعتقالات التي تقوم بها وزارة ما يسمى “الأمن الوطني”، ومكاتب ما يسمى مكافحة “الإرهاب”، أو تلك التابعة لمكتب رئيس الحكومة الحالية، وهي اعتقالات نوعية يجري التكتم عليها عادة.

وكذلك لم يشتمل الإحصاء على الاعتقالات العشوائية وغير المعلنة التي تقوم بها عناصر الصحوات، وحملات الاعتقالات التي تقوم بها الميليشيات والأجهزة الأمنية الكردية بمسمياتها المختلفة (البيشمركة) و(الأسايش) و(الباراستن) و(الزانياري).. وغيرها في محافظات ديالى والتأميم وصلاح الدين ونينوى، فضلًا عن الاعتقالات التي تشنها هذه الأجهزة في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك.

إن هيئة علماء المسلمين إذ تحصي هذه الأعداد الضخمة من المعتقلين في بداية كل شهر في حملات ظالمة حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية؛ فإنها تحمل الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها، وتطالب الهيئة بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، كما تطالب الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

 

الأمانة العامة
20 شعبان 1439 هـ
6/5/2018 م

 

 

(المصدر: هيئة علماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى