آخر الأخبار
ملامح خطة عامة للأمة الإسلامية
15 فبراير، 2018
السنة النبوية المطهرة وتحديات العولمة
16 فبراير، 2018

200 مسجد في بريطانيا تفتح أبوابها أمام أتباع جميع الديانات

يفتح أكثر من 200 مسجد في مختلف أرجاء بريطانيا، السبت والأحد المقبلين، أبوابهم أمام أتباع الديانات الأخرى في البلاد، في إطار فعالية تقام سنويًا تحت اسم “زُر مسجدي”، بهدف بدء الحوار بين الأديان.

وتقام الفعالية التي ينظمها مجلس مسلمي بريطانيا، أكبر جماعة تمثل المسلمين في المملكة المتحدة، للعام الرابع على التوالي، منذ انطلاقها عام 2015.

وأفاد مراسل الأناضول بأنّ مراسم الفعالية، انطلقت، الخميس، في مركز الثراث الثقافي الإسلامي، وسط العاصمة لندن، بمشاركة جمهور من الزائرين؛ حيث جرى فيها تنظيم جلسة أسئلة وأجوبة.

وتضمنت قائمة المتحدثين، أمين عام مجلس مسلمي بريطانيا هارون خان، والبرلمانية في حزب العمال البريطاني إيما دنت، والمستشار بمنطقة “بورو” الملكية في كنسينغتون وتشيلسي جيرارد هارغريفز.

وقال خان في الجلسة: “بدأنا بـ20 مسجدًا في 2015، وتزايدت شعبية هذه المبادرة، حتى وصل عدد المساجد المشاركة إلى 80، ومن ثم 150 في العامين اللاحقين”.

وتابع: “وبمشاركة أكثر من 200 مسجد في عموم المملكة المتحدة بهذا الحدث نهاية هذا الأسبوع، سيشهد 2018 أكبر عدد من المساجد التي تفتح أبوابها أمام عامة الشعب، تحت عنوان (افتح الأبواب، افتح المساجد، وافتح المجتمعات)”.

من جهتها، قالت البرلمانية دنت، بالجلسة نفسها: “الإنطلاقة هذا اليوم، والأحد هو يوم الاحتفال، افتحوا أبوابكم، وأعطوا الإذن للجيران بالدخول، علمني مجتمعكم الكثير عن دينكم وعلمني الإنسانية ومحاربة الصور والأفكار النمطية”.

وفي سياق متصل، كشف خان نتائج استطلاع رأي أجرته شركة الدراسات المحلية “يوغوف” بتكليف من المجلس، أن نحو 70% من البريطانيين لم يدخلوا أبدًا إلى مكان عبادة من دين غير دينهم، فيما لم يسبق لنحو 90% دخول أي مسجد، على الأقل في السنوات الأخيرة”.

وجدير بالذكر أن السبت والأحد المقبلين لن يكونا اليومين الوحيدين اللذين سيكون فيهما بإمكان عامة الناس زيارة المساجد، بما أن أبواب المساجد في بريطانيا وفي العالم بأسره، مفتوحة للجميع على مدار العام.

 

 

(المصدر: مجلة المجتمع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى