أخبار ومتابعات

السلطات البورمية تنتزع البطاقات البيضاء من أيدي الروهنجيين بالقوة والتهديد

 

السلطات البورمية تنتزع البطاقات البيضاء من أيدي الروهنجيين بالقوة والتهديد

شرعت السلطات البورمية في إقليم أراكان، اعتبارا من أول إبريل الجاري في تنفيذ حملات واسعة النطاق لانتزاع البطاقات البيضاء من أيدي الروهنجيين حسبما أفاد مراسل وكالة أنباء أراكان، مضيفا أنها تستخدم القوة والتهديد خلال تلك الحملات، وأن غالبية الروهنجيين يرفضون تسليم بطاقاتهم خوفا من تداعيات هذه الخطوة على مصيرهم ومستقبل وجودهم في البلاد.

وكانت السلطات قد أعلنت في وقت سابق أن البطاقات البيضاء التي بأيدي الروهنجيا سوف تعد منتهية الصلاحية بانتهاء شهر مارس المنصرم ويتم إلغاء العمل بها نهائيا بعد ذلك التاريخ المحدد.

من جهته صرح مسؤول حكومي بأن السلطات قد نجحت في استعادة أكثر من 6300 بطاقة بيضاء من أقلية الروهنجيا المسلمة في كل مدن وقرى أراكان خلال اليوم الأول والثاني من شهر إبريل الجاري، مشيراً أن عملية الاستعادة تمت بطواعية وقناعة تامة – على حد قوله – من قبل أصحاب البطاقات، نافيا استخدام القوة والتهديد خلال ذلك.

وشدد المسؤول على أن القانون ينص على تجريم من يستخدم هذه البطاقة بعد انتهاء سريان مفعولها، مؤكدا أن عقوبته قد تصل إلى السجن لمدة عام أو غرامة مالية لا تقل عن 5000 كيات بورمي أو الجمع بين العقوبتين.

يشار إلى أن الحكومة البورمية تعتبر الروهنجيا في أراكان مهاجرين غير شرعيين ودخلاء أجانب؛ ولذلك فإنها أصدرت لهم البطاقات البيضاء خلال التسعينيات عوضا عن البطاقات الحمراء والخضراء والصفراء التي تصدرها لمواطنيها بحسب درجاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى