أخبار ومتابعات

بحضور رئيس الجمهورية.. المشيخة الإسلامية في ألبانيا تنظم مؤتمراً دولياً عن الإسلام

 

بحضور رئيس الجمهورية.. المشيخة الإسلامية في ألبانيا تنظم مؤتمراً دولياً عن الإسلام

نظَّمت المشيخة الإسلامية في جمهورية ألبانيا بالتعاون مع جامعة البدر، والسفارة الأمريكية، والمكتب التمثيلي للاتحاد الأوروبي، مؤتمرًا دوليًّا بعنوان: “الإسلام والسلام العالمي”، وذلك في العاصمة الألبانية تيرانا.

ويهدف المؤتمر إلى تقديم مساهمة في تصحيح جو السلم العالمي، من خلال تقديم وتبادُل وجهات النظر، والآراء والمقترحات والتوصيات والمعلومات؛ حيث تناوَل الباحثون من مختلف المناطق والثقافات موضوعات مهمة ومشكلات وظواهر تُهدِّد السلام العالمي، محاولين تقديم نموذج الاحترام وقَبول الآخر.

وفي كلمته الافتتاحية قال رئيس المشيخة الإسلامية إسكندر بروتشاي: “إن الالتزام الإسلامي التقليدي في ألبانيا هو أكثر شمولية، وبعيد عن إساءة الاستخدام، ونابع من التعاليم الأصلية التي تقوِّي الرغبة في الحوار مع الجميع، واحترام الآراء ووجهات النظر، وكثيرًا ما نسمع من المثقفين والمحللين ما يسمونه بـ”إسلامي ألباني”، ولكنه في الواقع هو إسلام أُصولي”.

وحضر الافتتاح رئيس جمهورية ألبانيا “بويار نيشاني” الذي قال في كلمته: “إن ألبانيا قدمت نموذجًا في غاية الروعة؛ حيث يعيش الشعب الألباني بمختلف طوائفه الدينية منذ قرون عدة في احترام وتعايش سلمي، وهو يقدِّم نموذجًا يجب أن تتَّبعه المجتمعات الأخرى”.

ومن جانبها قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي “روماناو لاهوتين”: “إنني أتشرف بوجودي هنا معكم اليوم في هذا الحدث الهام، والذي يعبِّر عن احترامكم وتقديركم لقِيَم بعضكم البعض”.

وحضر المؤتمر متحدثون من مختلف المجالات؛ من الولايات المتحدة، وإيطاليا، والمملكة العربية السعودية، وتركيا، وكوسوفو، ومقدونيا، وصربيا، وكرواتيا، والجبل الأسود، والبوسنة؛ بحسب شبكة “الألوكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى